اجعل الآيفون أسهل للاستخدام مع 10 ميزات مخفية

ميزات مخفية في الآيفون

هاتف الآيفون أو الآيباد ممتلئ بالميزات التي تُسهل استخدامه، مثل الحصول على نص أكبر أو المساعدة في التمرير السريع، ويمكن أيضاً استخدام AirPods كوسيلة مساعدة للسمع أو حتى تحويل الآيفون إلى عدسة مكبرة.

10 ميزات رائعة مخفية في هواتف آيفون:

جعل النص أكبر

تكبير النص في آيفون

يمكن جعل النص أكبر على هاتف الآيفون، بحيث تكون الشاشة أسهل للقراءة. ولكن لن تعمل هذه الميزة في كل تطبيق بمفرده، ولكنها ستعمل في الكثير منهم.

ولإيجاد هذا الخيار، يمكن التوجه إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ نص أكبر. اسحب شريط التمرير الموجود أسفل الشاشة لتحديد حجم نص أكبر. ويمكن أيضاً تمكين “Larger Accessibility Sizes” هنا لتحديد أحجام نص أكبر بكثير.

استخدام AirPods كمساعدة للسمع

ميزات آيفون وAirPods

إذا كان لديك AirPods، فهي تسمح باستخدامها كمساعد مؤقت. فقط قم بتفعيل ميزة “الاستماع المباشر” مع AirPods. سوف يلتقط ميكروفون الآيفون الصوت بالقرب منك ويقوم بتشغيله بصوت أعلى عبر AirPods  في أذنيك.

ولإجراء ذلك ستحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات ثمَّ مركز التحكم، ثم إضافة الاختصار “Hearing” “الاستماع” إلى مركز التحكم. ولن يظهر هذا الخيار إلا إذا كان لديك AirPods أو أي جهاز آخر متوافق متصل مع هاتف الآيفون.

ويمكن بعد ذلك فتح مركز التحكم والنقر على رمز السمع على شكل الأذن لتمكين الاستماع المباشر أو تعطيله.

تكبير الشاشة

تكبير الشاشة في آيفون

يمكن لميزة Zoom تكبير حجم أي شيء على شاشة الآيفون. ولإيجاد هذا الخيار، انتقل إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ التكبير/التصغير. قم بتمكين خيار “تكبير” في أعلى الشاشة.

ويمكنك الآن النقر نقراً مزدوجاً على شاشة الآيفون باستخدام ثلاثة أصابع لفتح جزء التكبير / التصغير. انقر نقراً مزدوجاً عليه مرة أخرى بثلاثة أصابع لإغلاقه. اسحب ثلاثة أصابع للتنقل على الشاشة، أو انقر نقراً مزدوجاً بثلاثة أصابع واسحب لتغيير مستوى التكبير / التصغير. ويمكن أن يساعد ذلك في رؤية أشياء أصغر بشكل واضح على الشاشة حتى وإن كان التطبيق لا يسمح لك عادة بالتكبير.

استخدم الآيفون كنظارة مكبرة

استخدام آيفون كعدسة تكبير

يمكن استخدام الآيفون كنظارة مكبرة أيضاً. وسيستخدم الآيفون الكاميرا الخاصة به ويعرض صورة مكبرة على شاشته، مما يسهل قراءة الطباعة الصغيرة ورؤية تفاصيل أخرى في العالم الحقيقي.

لتمكين هذه الميزة، توجه إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمّ إمكانية الوصول ثمَّ المكبّر وقم بتنشيط ميزة “المكبر”. وبعد ذلك انقر نقراً ثلاثياً على الزر الجانبي على هاتف آيفون X أو إصدار أحدث أو انقر نقراً ثلاثياً على زر home على هاتف آيفون 8 أو ما قبله لفتح المكبر على الفور من أي مكان.

استخدم قارئ الشاشة

قراءة الشاشة آيفون

إن كان لديك مشكلة في قراءة الشاشة، فيمكن تمكين وضع VoiceOver. وفي هذا الوضع سيقرأ الآيفون محتويات الشاشة بصوت عالي لك.

ولتنشيط هذا الخيار، توجه إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثم VoiceOver وقم بتنشيط مفتاح “VoiceOver”. توفر هذه الشاشة العديد من الخيارات الأخرى لتهيئة سلوك VoiceOver. مثلاً يمكن النقر فوق أصوات “الكلام” لاختيار الصوت المفضل لديك.

أثناء إجراء عملية الإعداد لأول مرة في جهاز الآيفون يمكن أيضاً تنشيط هذا الخيار بالنقر الثلاثي على الزر الجانبي على جهاز آيفون X أو إصدار أحدث، أو النقر على زر home في هاتف آيفون 8  وما قبله.

تنشيط فلاتر اللون

فلاتر الوان آيفون

يوفر هاتف الآيفون “فلاتر ألوان” يمكنها تغيير مظهر الألوان على الشاشة. ويمكن أن يساعد ذلك إذا كنت تعاني من صعوبة تمييز الألوان. ومن خلال تمكين خيار “عكس الألوان”، يمكن زيادة التباين وجعل شاشة الآيفون أسهل في القراءة.

لإيجاد هذا الخيار، يمكن التوجه إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ إعدادات العرض. انقر على “عكس الألوان” وحدد خيار عكس لعكس ألوان الشاشة. انقر فوق “فلاتر اللون” إن كنت تريد تمكين مرشح لون مصمم للمساعدة في أنواع مختلفة من عمى الألوان.

تمكين التسميات التوضيحية المغلقة

تفعيل الترجمات على آيفون

إن وجدت نفسك تقوم بتفعيل الترجمات أو غيرها من ميزات التسميات التوضيحية المغلقة عندما تشاهد فيديو، فيمكنك إخبار هاتفك الآيفون أنك تريدها دائماً.

للقيام بذلك، توجه إلى إعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ ترجمات مصاحبة وتسمية توضيحية.  قم بتفعيل ميزة “Closed Captions + SDH”. ويمكن أيضاً اختيار المظهر المرئي المفضل للتسميات التوضيحية.

وبالتأكيد ليس كل تطبيق على هاتفك الآيفون سوف يستخدم هذا الإعداد. فقد تحتوي بعض التطبيقات على إعدادات فردية خاصة بها بدلاً من ذلك.

سماع النص على الشاشة

سماعة النص ضمن آيفون

إن كنت تريد أن تريح عينيك قليلاً، يمكن أن تجعل هاتف الآيفون يقرأ محتويات أي شاشة بصوت عالي لك. وما عليك سوى تحديد أي نص في أي تطبيق، ثمَّ اضغط على “التحدث”، وسوف يقرأ هاتفك النص بصوت مسموع. ويمكن أيضاً قراءة كل شيء على الشاشة.

وللعثور على هذه الميزة، انتقل إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ التكلم وتنشيط “نطق التحديد”. ويمكن الآن تحديد بعض النص والنقر على خيار “نطق” الذي يظهر بالقرب من خيارات “النسخ”.

ولجعل هاتف الآيفون يقرأ الشاشة بأكملها لك، قم بتمكين خيار “نطق الشاشة”. ويمكن بعد ذلك التمرير للأسفل من أعلى الشاشة بإصبعين، وسيقوم الهاتف بقراءة الشاشة بأكملها بصوت عالي.  اضغط على “أصوات” على هذه الشاشة لاختيار صوتك المفضل.

تعطيل ميزة الاهتزاز للتراجع

ميزة الاهتزاز للتراجع

بشكل افتراضي، يستخدم الآيفون “الهز للتراجع”. أي عندما تهز الهاتف سيطلب منك التراجع عن الكتابة. وإذا أزعجتك هذه الميزة بدون قصد، فيمكنك تعطيلها. انتقل إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ الهز للتراجع وإيقافها.

استبدال التمرير السريع بميزة AssistiveTouch

ميزة AssistiveTouch

إن كنت تواجه مشكلة في التمرير السريع على شاشة الآيفون، يمكنك تمكين خيار  AssistiveTouch بدلاً من ذلك. ويمنحك هذا اختصاراً يمكن النقر عليه لتنفيذ إجراءات مثل العودة إلى الرئيسية وعرض الإشعارات وفتح مركز التحكم بل واستخدام النقر المزدوج.
لتمكين الاختصار، يمكنك التوجه إلى الإعدادات ثمَّ عام ثمَّ إمكانية الوصول ثمَّ المساعدة على اللمس.

راجع أيضاً:

متى عليك استبدال بطارية الآيفون وكيف!

5 نصائح لتحصل على أفضل سعر عند شراء آيفون

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية