حاسب IBM الكمومي الجديد لن يغير العالم بل سيصنع التاريخ

حاسب IBM الكموميحاسب IBM الكمومي

قامت IBM مؤخراً بتشغيل حاسوبها الكمومي System One وهو ليس الحاسب الأكبر أو الأكثر قوة للشركة ولكن تعتقد IBM أن هذه الحاسوب سوف نجده بعد 50 عام في المتحف وهذا الأمر ليس كذبة.

وفي حديث مع المدير التقني لـ IBM المدعو Bob Wisnieff قال أنَّ الهدف من بناء System One  كان تطوير حاسوب كمومي موثوق يعمل خارج المختبر بشكل كامل.

ليس من الضرورة أن يصل هذا الحاسب لنظام تبريد ضخم ضمن مختبر كما أنه لا يتطلب من الفيزيائي الاختباء تحت الغطاء في كل مرة سيريد إنجاز شيء به.

وفي الحقيقة تستطيع منظمات IBM Q Network برمجة وتشغيل أي كود عليه من الآن.

ويكمل Wisnieff:

أكثر ما أحبه أننا وصلنا للمكان الصحيح في الوقت الصحيح للحوسبة الكمومية، هذا كان مشروعاً ممتعاً… فهذا التصميم يمثل لحظة محورية في عالم التقنية

وقد تبدو كلمة لحظة محورية مبالغاً بها قليلاً خصوصاً إن اطلعت على آراء الآخرين مثل James Vincent عندما قال:

في السباق المتعب لبناء حاسوب كمومي عملي، تحافظ الشركات التقنية على روحها المعنوية مرتفعة من خلال الاحتفال بصوت عالي بكل إنجاز يقومون به مهما كان صغيراً.

وكتب Kieren McCarthy مقالاً تحت عنوان: “إن كنت متشوقاً لتحل بعض الرياضيات على لعبة حاسوب كمومي فإن IBM تمتلك شيئاً تريده“. هذا العنوان مضحك جداً مع أن IBM لا تجده كذلك.

وقد قضى الفريق التقني في IBM ستة أشهر العام الماضي وهم يعتصرون الأفكار ويحاولون الوصول بها لحلول لمشاكل صغيرة تعطل مشروع كهذا.

وبمجرد حل هذه المشاكل، بدأ مهندسو IBM والفيزيائيون العمل مع خبراء التصميم من شركة Goppion، الشركة المسؤولة عن بعض أشهر حالات العرض في المتاحف في العالم، واستوديو يونيفرسال للتصميم ومكتب Map Project. ولقد كان هذا فريق حلم Wisnieff.

وقد تم اختيار هذه الشركات بعد أن أعلن مدير الأبحاث في شركة IBM، Dario Gil، عن جائزة Wisnieff للحصول على أفضل المصممين في العالم.

عندما شرح Wisnieff عملية بناء System One، أصبح من الواضح أن القصد لم يكن أبداً إنشاء جهاز من شأنه أن يحول فجأة عصر الحوسبة الكمومية التجارية إلى حقيقة واقعة. وصحيح تعمل شركة IBM Research على هذا الأمر، وكذلك جوجل وانتيل ومجموعة من الشركات الأخرى. ولكن ليس هذا ما تم تصميمه لـ System One.

هنالك الكثير من الخبراء المؤهلين والعقلاء الذين يعتقدون أن تكنولوجيا الحوسبة الكمومية لن تصل إلى أي شيء. وفي الوقت نفسه يدرك الفيزيائيون والمهندسون الذين يعملون عليها بالفعل أنهم سيكونون من أهم التطورات في تاريخ البشرية.

وبالتأكيد عندما قامت شركة IBM ببناء حاسوب كمومي وظيفي في صندوق وعرضه ضمن فعاليات CES فقد أظهرت للعالم بأسره أن أجهزة الكمبيوتر هذه موجودة هنا الآن. وقد بدأوا بها بالفعل.

ولا يهم ما إذا كان بإمكانه حل المشكلات الرئيسية أم لا. وليس من المهم ما إذا كان سيتم بيع النظام الكمومي الأول على الإطلاق كمنتج تجاري أم لا – فمن المؤكد أنه لن يتم بيعه. ما يهم هو أنَّ IBM أخذت شيئاً بدا كالتالي:

وجعلته يبدو هكذا:

وصحيح أنَّ IBM كشفت النقاب عن الحاسوب الكمومي المتكامل الأول والوحيد في العالم الذي يعمل بشكل كامل خارج المختبر. لكنه ليس الحاسوب الكمومي الذي سيغير كل شيء. ولكن قد يكون هذا هو ما يقرأه أولادك في الصفحة الأولى من هذا الفصل في كتب العلوم.

راجع أيضاً:

كشف النقاب عن رقاقة كومبيوتر كمومي مصممة بشكل كامل من السيلكون

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية