ما نعرفه عن نظام ويندوز Lite .. منافس نظام كروم قريباً

ويندوز Lite

منذ أكثر من سنة ونحن نسمع عن أكثر نظام تشغيل تعمل عليه مايكروسوفت ومنهم نظام ويندوز Core الذي سيكون نسخة متطورة من ويندوز.

وما زالت شركة مايكروسوفت مستمرة في بناء هذه المنصة وهذا يدفعنا للبحث عن هذا المشروع السري وما يحتويه وكيف تنظر له الشركة.

ما يزال هذا المشروع سرياً ولم يتم الإعلان عنه ولكن هنالك بعض التسريبات البسيطة، بالرغم من محاولات مايكروسوفت الحثيثة لإبقائه تحت الرادار بهدف إطلاقه للعلن بأفضل شكل ممكن.

وتعمل مايكروسوفت أيضاً على نسخة جديدة من ويندوز والتي قد لا تُسمى ويندوز ويُطلق عليها حالياً اسم Lite وعلى الغالب فهي تستهدف حواسيب كروم بوك Chromebook.

وهذه النسخة التي نتحدث عنها هي فعلاً نسخة مصغرة من ويندوز وليست فقط مجرد اسماً فهذه النسخة لن تُشغل بيئات العمل الضخمة أو حتى الصغيرة ولن يكون باستطاعتك شراء نظام التشغيل.

وقد اضطرت مايكروسوفت لإلغاء نظام تشغيل ويندوز  10 S لإفساح الطريق أمام هذه النسخة الجديدة فالهدف من ويندوز  Lite هو جعله خفيفاً قدر الإمكان، سريع العمل، متصل دوماً ويستطيع أي نوع من المعالجات تشغيله.

وبالمناسبة فقد أعلنت شركة كوالكوم عن جيل جديد من معالجات Snapdragon تستطيع تشغيل أنظمة ويندوز بشكل أفضل من جيل 835 وبالتالي سوف تجد هذا الجيل الجديد من المعالجات على الأجهزة الأولى التي سوف تعمل على نظام التشغيل الجديد من ويندوز.

ويوجد شيء مختلف قليلاً في نظام Lite لم نشهده قبل في جميع المحاولات لإطلاق هكذا نمط من البرمجيات في السابق لذا قد لا يُطلق عليه اسم ويندوز.

ومع الاسم الجديد وواجهة المستخدم المختلفة واستخدامه لـ ويندوز Core OS  لا بدَّ أنَّ هذا النظام هو الرهان الجديد لشركة مايكروسوفت في سوق ويندوز.

لكن يبقى السؤال كيف ستجعل مايكروسوفت نظام ويندوز Lite ينجح في حين فشل ويندوز RT  وويندوز  10 S؟ ربما يأتي النجاح بعد 3 محاولات.

وأخيراً يُتوقع أن يتم الإعلان عن هذا النظام رسمياً في بداية عام 2019. وسنكون بانتظار النتائج الفعلية لما تخبئه مايكروسوفت لنا.

راجع أيضاً:

أفضل 7 نظارات واقع مختلط لويندوز يمكن شراءها الآن

8 أسباب تدفعك للانتقال من استخدام ويندوز إلى حواسيب ماك

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية