متى يتوقع الخبراء أن نصل بالذكاء الصنعي لأفضل حال

وصول الذكاء الصنعيوصول الذكاء الصنعي

الفكرة العامة التي نمتلكها عن الذكاء الصنعي هي قدوم يوم سيتمكن فيه الانسان من بناء آلة ذكية بحيث يمكن مقارنة هذا الذكاء بذكاء الإنسان البشري.

يُشار عادة لهذا النوع من الذكاء بالذكاء الصنعي العام أو Artificial General Intelligence (اختصاراً AGI) وهو اسم يُستخدم لتمييز هذا المبدأ عن السياق العام لمجال الذكاء الصنعي.

وحتى يومنا هذا، تم بناء عدد كبير من الأنظمة التي تتفوق على الإنسان في مهام خاصة ولكن لا يمكن لأي من هذه الأنظمة مجاراة فأر عند الحديث عن مقدرات الدماغ العامة.

ولكي يكون كلامنا واضحاً فقد تمكن الإنسان من بناء نظام ذكاء صنعي يتفوق على ذكاء البشر بمراحل كبيرة ولكن بما يتعلق بأداء مهمة معينة مثل قيادة الطائرة، إجراء حسابات رياضية معقدة، قيادة مركبة آلية، التنبؤ بالطقس.

ولكن أي من هذه الأنظمة لا يستطيع مجاراة الإنسان في جميع المهام التي يقوم بها بمساعدة دماغه.

وبالرغم من غرابة فكرة بناء نظام ذكاء صنعي عام إلا أنَّ بعض الباحثين في مجال الذكاء الصنعي يتفقون على الزمن الذي سنتمكن بعده من بناء هكذا نظام.

قام الكاتب Martin Ford في كتابه الذي نشر منذ أقل من شهر بعنوان Architects of Intelligence بمقابلة 23 رجل وامرأة رائدين في مجال الذكاء الصنعي ومن بينهم المدير التنفيذي Demis Hassabis لـ DeepMind، رئيس قسم الذكاء الصنعي Jeff Dean في جوجل، وFei-Fei Li رئيس قسم الذكاء الصنعي في جامعة Stanford.

طلب Ford من كل شخصية توقع العام الذي يمتلك احتمال 50% والذي سنتمكن فيه من بناء الذكاء الصنعي العام AGI.

أجاب 18 شخص من أصل الـ 23 من الذين قابلهم Ford على هذا السؤال واثنان منهما صرحا بشكل علني بإجابات واضحة، والمثير للاهتمام أنَّ هذين الشخصين قدما أكثر الإجابات جرأة:

توقع Ray Kurzweil وهو مدير المهندسين في جوجل أنه بقدوم عام 2029 سوف نصل لنسبة 50% من إمكانية بناء نظام AGI بينما اختار Rodney Brooks – وهو عالم روبوتات ومؤسس iRobot – العام 2200.

أما بالنسبة لبقية الإجابات فكانت مشتتة بين هذين العامين وفي حال حسبنا المتوسط نحصل على العام 2099 أي 81 سنة من الآن.

أي ما زال هنالك وقت حتى نتمكن من تحقيق AGI ولكن هل سنعيش لنرى ذلك يتحقق.

إقرأ أيضاً: الذكاء الصنعي: 10 وظائف يمكن استبدال الموظفين فيها بالروبوتات

روبوتات

هذا التوقع بعيد جداً عن الدراسة المطروحة مؤخراً من قبل باحثين في الذكاء الصنعي والتي تناقش هذه الفكرة وتتوقع أنه خلال 30 عام من الآن سنتمكن من بناء نظام AGI.

بعض من الباحثين الذين تحدث لهم Ford قالوا أنهم يمتلكون الأدوات الأساسية التي يحتاجونها لبناء نظام AGI ولكن ذلك يحتاج لوقت وجهد. البعض الآخر يظنون أننا ما نزال نفتقد للكثير من الأساسيات التي نحتاجها للوصول لهذا الهدف.

وجميع المقابلات التي قام بها Ford أشارت إلى محدودية أنظمة الذكاء الصنعي الموجودة حالياً وذكروا بعض المهارات الأساسية التي لا تتمتع بها بعد مثل نقل التعلم أي تطبيق المعرفة في مجال ما على مجال آخر بحيث تتعلم الأنظمة دون توجيه من الإنسان.

راجع هذه: مشكلة الذكاء الصنعي: الآلات هي أشياء تتعلم ولكن لا تستطيع الإدراك

ذكاء اصطناعي

كانت آراء الباحثين متفاوتة فيما يتعلق بالحديث عن الخطر الذي يمكن أن يشكله AGI. وكان Nick Bostrom أحد الأشخاص الذين يمتلكون رأياً قوياً حول الخطر المتوقع من AGI والذي قد يكون أكبر من خطر التغير المناخي على الحياة البشرية، Nick Bostrom هو فيلسوف من جامعة Oxford ومؤلف كتاب Superintelligence.

وكتلخيص لما سبق قد يعيش البعض منا ليشهد ظهور ذكاء صنعي عام يماثل ذكاء الإنسان وربما يتفوق عليه، ولكن الخطر القائم من هكذا تقنية لم يتم تقديره بعد ويبقى الخوف من المجهول أحد السمات التي فُطر عليها الإنسان.

راجع أيضاً: 5 مفاهيم خاطئة حول الذكاء الاصطناعي

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية