Please assign a menu to the primary menu location under menu

أفضل ساعة ذكية حتى الآن .. القائمة الكاملة

أفضل ساعة ذكية حتى الآن

عند اختيار أي ساعة ذكية هنالك مجموعة من العوامل التي تحدد الخيار الأنسب لك ومن هذه العوامل: الهاتف الذكي، الرغبة في امتلاك ميزات تتبع نشاطك بدقة، ما خصصته من مال لشراء الساعة الذكية، وذوقك من ناحية التصميم.

وعلى سبيل المثال، العديد من المستخدمين يفضلون الساعات الذكية ذات الشاشات المدورة لأنها تبدو أقرب للساعة التقليدية. لذا يجب أخذ جميع هذه العوامل بالحسبان عندما تبدأ رحلتك بالبحث عن أفضل ساعة ذكية مناسبة.

ولذا إن كنت تبحث عن شيء مناسب لعزيمة العشاء أو مناسب لميزانيتك أو يستخدم تقنية عالية أو مهما كنت تريد، فقد جمعنا في هذه المقالة أفضل الساعات الذكية في الأسواق لهذا العام.

أفضل ساعة ذكية حتى الآن.. القائمة الكاملة

أفضل ساعة ذكية لمالكي هواتف آيفون: ساعة آبل Watch Series 4

ساعة آبل Watch Series 4

عادت آبل للمنافسة في عالم الساعات الذكية من خلال Apple Watch Series 4 والتي تركز على مساعدة حامليها على العيش بنمط حياة صحي. هذه الساعة أسرع بمرتين من سابقتها وذلك بفضل معالجها Apple S4 64bit ثنائي النوى ونظام التشغيل الجديد WatchOS 5، وهي تتوفر بحجمين 40 ملم و 44 ملم، وتمتلك شاشة أكبر بنسبة 30% من سلسلة S3 وتأتي بـ 6 أغطية ألمنيوم وستانلستيل مختلفة. تتضمن التحسينات الجديدة نمط Walkie Talkie ومكبر صوت بصوت أعلى بنسبة 50% من سلسلة S3 وتم نقل المايكروفون  للجهة المقابلة من الساعة لتخفيض الضجيج وتأمين مكالمات صوتية أوضح. الجهة السفلية مصنوعة من السيراميك الأسود والكريستال الياقوتي لتحقيق إرسال راديوي أفضل وبالتالي تحقيق استقبال خلوي أفضل وجودة مكالمات أفضل.

تمتلك هذه الساعة مراقب ECG لدقات القلب والذي نجده لأول مرة في ساعة ذكية، يساعد في مراقبة أمراض القلب وبعض المشاكل الأخرى في الجسم، ويقوم بتخزين البيانات ضمن تطبيق لتتمكن من مشاركته مع طبيبك. وتستطيع هذه الساعة الذكية اكتشاف أنك سقطت على الأرض بقوة لتتصل بالإسعاف لمساعدتك.

راجع هذه: 7 إعدادات يجب عليك ضبطها في ساعة آبل قبل الانطلاق في الجري

أفضل ساعة ذكية لمالكي هواتف سامسونج: ساعة جالاكسي Galaxy Watch

ساعة جالاكسي Galaxy Watch

عند شراء ساعة ذكية فإن الاتصال السريع بالهاتف الذكي والتطبيقات ضمنه بسهولة هو أمر يؤخذ بعين الاعتبار وهذا يجعل من ساعة سامسونج جالاكسي خيار مميز إن كان هاتفك من سلسلة جالاكسي أو نوت.

هذه الساعة مذهلة في التصنيع فهي مقاومة للماء بمعيار IP68 وتمتلك زجاج Gorilla DX+ كما أنَّ الشاشة تقدم صورة مذهلة بدقة 360*360 عبر تقنية Super AMOLED. وفي النموذج الأكبر حجماً تصل سعة البطارية لـ 472mAh وتشغل معالج Exynos 9110 ثنائي النوى. تستطيع الاختيار بين الفضي، الأسود أو الذهبي الوردي. وبالنسبة لرباط المعصم فهو قابل للتغيير ليناسب ذوقك، والأهم من هذا هو نظام التشغيل المبني على Tizen وهو Wearable OS 4.0 حيث قامت سامسونج بتحسينه ليعمل مع تطبيقاتها بشكل سلس لذلك ننصح مالكي هواتف سامسونج باقتناء هذه الساعة.

راجع أيضاً:

مراجعة ساعة سامسونج جالاكسي الجديدة

أفضل 5 ميزات في ساعة جالاكسي

أفضل ساعة ذكية من حيث الميزانية: ساعة Ticwatch E

ساعة Ticwatch E

تريد اقتناء ساعة ذكية والاستمتاع بهذه التجربة ولكن لا تستطيع أو لا ترغب في دفع 250$ لتحقيق ذلك؟ تتمتع ساعة Ticwatch E بالعديد من الميزات التي تمتلكها الماركات الكبيرة ولكن بسعر أقل بكثير.

بوجود تقنية GPS، تطبيق مراقبة معدل ضربات القلب، مقاومة للماء و 4GB سعة تخزين للتطبيقات والأغاني بشكل أوفلاين، ولن يكون هنالك داعي يمنعك من إبقاء هاتفك الذكي في المنزل عند ممارسة الجري أو الرياضة. وصحيح أنَّ تطبيق تتبع اللياقة التابع لهذه الشركة ليس بالجيد ولكن بما أنّها تعمل على نظام Wear OS 2، فأنت قادر على تحميل تطبيق آخر بدلاً عنه.

زمن حياة البطارية جيد حيث يحصل المستخدمون العاديون على يوم كامل من العمل وتحتاج لكابل لشحنها وهو أمر لا يمكن مقارنته مع الشحن اللاسلكي الذي تقدمه الماركات الكبيرة ولكن يستطيع شحن هذه الساعة 100% خلال ساعة.

بالنسبة للتصميم فهو بسيط وجميل ويمكن للناظر أن يخطئ بينها وبين ساعة تقليدية. ومن أحد الأمور التي تفقدها هذه الساعة هي عمليات الدفع عبر NFC.

أفضل ساعة ذكية من حيث القيمة: ساعة هواوي Watch 2

ساعة هواوي Watch 2

عندما قدمت هواوي النسخة الثانية من ساعتها الذكية، تم تقييمها بشكل عام على أنها خطوة للوراء من ناحية قيمتها ولكن مع انخفاض سعرها بشكل متكرر أصبحت الآن خياراً أكثر ملائمة.

تأتي Watch 2 بنموذجين الرياضي والكلاسيكي، ويعتبر الخيار الأول أرخص، ويبدو أقرب لساعة رياضية تقليدية بينما النموذج الثاني أكثر جاذبية ويمتلك رباط معصم جلدي. وإن كنت تبحث عن خيار جيد لارتدائه ضمن مطعم وجيد أيضاً للصالة الرياضية فعليك أن تدفع المزيد من المال للحصول على النموذج الكلاسيكي ولكن الميزات لا تختلف أبداً بين النموذجين.

يوجد مفتاحين للتحكم بنظام التشغيل Wear OS 2.0 إضافة للوحة مفاتيح على الشاشة لكتابة الردود السريعة وتتضمن هذه الساعة نظام GPS، مراقبة معدل ضربات القلب ومتتبع النوم، كما تقدم Watch 2 أداء جيد في تتبع اللياقة.

وتدعم أيضاً البلوتوث وNFC لكي تستطيع استخدام Android Pay و4GB سعة تخزين لتحميل الأغاني كما أنك تستطيع الاعتماد على بطاريتها لمدة يومين في حال لم تستخدم GPS.

أفضل ساعة ذكية لتتبع اللياقة: ساعة Fitbit Versa

ساعة Fitbit Versa

أتقنت شركة Fitbit صناعة متتبع اللياقة ولكنها بقيت خارج مجال الساعات الذكية حتى مؤخراً حيث بدأت بساعة Ionic وبعدها بفترة قصيرة ساعة Versa.

تعمل هذه الساعة على نظام الشركة الخاص Fitbit OS، ويتوفر عدد كبير من التطبيقات المخصصة لأنواع مختلفة من التمارين الرياضية ابتداءً بالركض، ركوب الدراجة وحتى رفع الأوزان والكثير غيرها. وتبين لنا الساعة الحالات المهمة أثناء تنفيذ التمارين الريضاية كما توفر ملخصاً في نهاية كل تمرين.

تستطيع هذه الساعة مقاومة الماء حتى عمق 50 م ويمكن رؤية ما هو على الشاشة حتى تحت الماء وتتمتع بنظام مراقبة دقات القلب وتتبع النوم ولكن لن تجد في هذه الساعة نظام GPS لذلك في حال أردت تتبع مسار الركض عليك حمل هاتفك معك أو دفع المزيد من المال للحصول على ساعة Ionic.

بالنسبة للبطارية فهي جيدة جداً وتستطيع تشغيل الساعة لمدة 5 أيام كما أنَّ التصميم المربع ليس بسيء ويمكنك الرد على الرسائل عبر هذه الساعة.

إن كنت تبحث عن ساعة ذكية تتقن بحرفية تتبع اللياقة وبسعر مقبول فعليك بشراء ساعة Fitbit Versa.

أفضل ساعة ذكية للموسيقى: ساعة Garmin Vivoactive 3 Music

ساعة Garmin Vivoactive 3 Music

تُعرف شركة Garmin بشكل رئيسي بأجهزة GPS وتتبع اللياقة ولكنها تخطو الآن خطوة باتجاه ساعة ذكية تتمتع بكامل الميزات في ساعة Vivoactive 3 Music. لا يعمل هذا النموذج بنظام Wear OS ولكنها توفر آلاف التطبيقات المجانية، أوجه للساعة، والكثير غير ذلك عبر متجر ConnectIQ التابع لـ Garmin. تأتي ساعة Vivoactive 3 Music مجهزة بـ 15 تطبيق رياضي لمراقبة تقدمك في حال كنت تركض، تسبح، ترفع أثقال أو تمارس اليوغا.

الوجه الأمامي للساعة مصنوع من الزجاج المقسى، وتبلغ دقة الشاشة 240*240 ويمكن مشاهدتها بسهولة في ضوء الشمس المباشر، أما بالنسبة للبطارية فهي مذهلة أيضاً حيث تستطيع تشغيل الساعة لـ 7 أيام من الاستخدام الخفيف ولكن 5 ساعات من الاستخدام الكثيف مع تشغيل GPS والموسيقى.

بالحديث عن الموسيقى وهو الأمر الذي يجعل هذه الساعة مميزة حيث تمتلك مساحة تخزين داخلية تتسع لـ 500 أغنية ومن السهل تحميل الأغاني عبر تطبيق Garmin Express. وحالما تنتهي من تحميل الأغاني الخاصة بك تستطيع الاستماع لها دون وجود هاتف ذكي بقربك، وما عليك سوى وصل سماعات البلوتوث بالساعة.

أفضل ساعة ذكية لمن يرغب بالمواصفات الدنيا: ساعة Skagen Falster

ساعة Skagen Falster

إن كنت تفضل أن تبدو ساعتك أقرب لقطعة مجوهرات بدلاً من أن تبدو حاسب صغير على معصمك فسوف ترغب بشراء Skagen Flaster. يأتي رباط المعصم لهذه الساعة بعدة خيارات من الجلد أو المعدن لتبدو مع أوجه الساعة المتوفرة أنيقة وعصرية.

جميع ميزات نظام Wear OS الاعتيادية مثل المكالمات، الرسائل، البريد الالكتروني والتقويم موجودة ضمن الساعة ويوجد مفتاح بسيط على جانب الساعة للتحكم بالطاقة، التطبيقات وتفعيل مساعد جوجل الصوتي. وتستطيع البطارية تشغيل الساعة لمدة 24 ساعة.

ويجب أن تلحظ عدم امتلاك هذه الساعة لنظام GPS أو نظام مراقبة دقات القلب ولكن تستطيع استخدامها لتتبع التمارين الأساسية، أما إن كنت تريد ساعة تتبع هذه الأمور بشكل احترافي فعليك البحث عن خيار آخر.

إن كنت ترغب بساعة أنيقة وعصرية وتمتلك خيارات مختلفة لرباط المعصم عليك تجربة Skagen Flaster.

أفضل ساعة ذكية للأطفال: ساعة Vtech Kidizoom Smartwatch

ساعة Vtech Kidizoom Smartwatch

الساعات الذكية للأطفال مختلفة بشكل كبير عن الساعات المصممة للبالغين حيث تختلف الألوان المستخدمة في التصميم بالإضافة لضرورة اتباع تصميم متين. ويتم استبدال ميزات الرفاهية بتطبيقات سهلة الاستخدام تركز على التعليم والمرح.

ونستطيع القول أنَّ VTech Kidizoon مثالاً ممتازاً فهي مقاومة للماء وتتوفر باللونين الأزرق والبنفسجي الساطع مع أربطة سيليكون قوية. ولا يمكن الوصول للانترنت عبر هذه الساعة ولكن يوجد كاميرتين يستطيع الأطفال عبرهما التقاط الصور ومقاطع الفيديو.

تمتلك هذه الساعة ميزة تتبع الخطوات وبضع مجموعات من الألعاب والنشاطات ويمكن تحميل المزيد من التطبيقات عبر وصلها بكابل USB مع الحاسب حيث تبلغ ذاكرتها 256MB.

هذه الساعة مثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 لـ 8 سنوات وهي منخفضة السعر ومقدمة جميلة لعالم الساعات الذكية بالنسبة للأطفال.

راجع أيضاً:

أفضل تطبيقات اللياقة البدنية وتتبع الغذاء لنظام أندرويد

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية