Please assign a menu to the primary menu location under menu

12 خطأ عليك تجنبهم عند تمويل الشركات الناشئة

12 خطأ عند تمويل الشركات الناشئة12 خطأ عند تمويل الشركات الناشئة

قد يعتقد البعض أنَّ أي تمويل قد يبدو كتمويل جيد، لكن ليس بالضرورة أن يكون كذلك. ويمكن لأخطاء التمويل مثل عدم جمع الأموال الكافية أن تضر في الواقع الشركات الناشئة وتؤدي إلى مشاكل كبيرة أثناء انطلاق المشروع.

ولمعرفة كيفية تجنب مثل هذه العثرات، تمَّ توجيه السؤال التالي لمجموعة من رواد الأعمال:

ما خطأ التمويل الرئيسي الذي ارتكبته عند تمويل شركاتك الناشئة ويمكن للآخرين التعلم منه؟

ومن أفضل الإجابات حول تمويل الشركات الناشئة:

  1. الإنفاق الزائد

من السهل الحصول على الأموال والاعتقاد أنها كافية، بينما في الواقع يكون من الصعب معرفة كيف ستدوم لوقت أطول قبل البدء فعلياً في تحقيق الأرباح. ويمكن تحويل هذا إلى تحدي كبير لمعرفة كيف يمكن إنفاقه وبما يمكن استخدامه وإلى أي مدى يمكن الوصول بهذا التمويل – Serenity Gibbons, NAACP.

  1. عدم معرفة جميع خيارات التمويل

تتضمن الطرق التقليدية للحصول على التمويل أو الاستثمار الذهاب إلى البنك أو استخدام بطاقات الائتمان. وبفضل الإنترنت وبعض الحلول مثل باي بال، يكون من الأسهل والأكثر فاعلية من حيث التكلفة الحصول على قرض سريع بسعر فائدة ورسوم أقل بكثير. هذا صحيح بشكل خاص مع PayPal Working Capital والتي استفدنا منها بنجاح عدة مرات – Zac Johnson, Blogging.org.

  1. عرض تفاصيل كثيرة في وقت قصير

عند تقديم العروض، قد يكون من السهل الدخول في تفاصيل المنتج وعرض كل ميزاته وحلولك للمشروع، ولكن يميل المستثمرون إلى الاهتمام أكثر بالحصول على نظرة شاملة للشركة الناشئة وسوقها القابل للتوجيه ومقاييس النجاح الرئيسية الخاصة بك. أخبر قصة تصف رؤيتك العامة وادعمها بالأرقام لزيادة فهم الصناعة بشكل أفضل من قبل المستثمر – Kasey Kaplan, Urban FT.

  1. التفريط بالأسهم

أحد الأخطاء التي أراها عند تمويل الشركات الناشئة هو عدم الحفاظ على الملكية الكبيرة للمؤسسين بالتخلي عن الكثير من الأسهم في المراحل المبكرة. ولكن من الناحية المثالية يجب على المؤسسين امتلاك حصة الأغلبية في النشاط التجاري عند طلب التمويل الأولي. فامتلاك المساهمين حاملي الأسهم نسبة 20 بالمائة أو أكثر من الشركة دون أن يكونوا ضروريين للعمليات، يمكن أن يكون نقطة سوداء لرؤوس الأموال المغامرة – Thomas Smale, FE International.

  1. الاعتقاد أنَّ هذا سهل

اعتقدت أنه من السهل الحصول على تمويل لأن العديد من الشركات الناشئة كانت تحصل على دفوعات نقدية جيدة. لكن استغرق الأمر وقتاً أطول بكثير مع المزيد من المعايير والشروط للحصول على بعض التمويل أخيراً. لا تصدق ضجيج وسائل الإعلام، بل يجب أن تعمل على ذلك – Angela Ruth, Calendar.

  1. عدم زيادة رأس المال قبل أن تحتاجه

مع أي شركة ناشئة يكون التمويل عادةً أكبر عقبة للتغلب عليها في البداية. وللأسف كنت أنتظر أحياناً إلى أن يفوت الأوان للنظر إلى التمويل الخارجي لأعمالي التجارية. عليك معرفة أنَّ الأمر سيستغرق على الأقل ثلاثة أشهر من بداية جمع التبرعات حتى يكون المال في حسابك المصرفي. ومن الصعب جداً زيادة رأس المال عندما تكون محبطاً – Michael Averto, ChannelApe.

  1. الحصول على الكثير من المال

على الرغم من أنَّ ذلك لم يحدث لي لكن رأيته يحدث للعديد من الشركات الناشئة التي نصحتها أو ساعدتها للتخلص من هذا. وقد لا يعتبره البعض خطأ ولكن ليس من الجيد الحصول على الكثير من المال لأنه يجعل الناس يتخذون قرارات سيئة ولا يهتمون بقراراتهم. لذا اطلب القليل جداً – Peter DaisymeHostt.

  1. التسرع بالإنفاق على الإعلانات

قد يكون من المثير حقاً اطلاق مجموعة من الإعلانات لتشعر أنك تنطلق بقوة وواثق، ولكن قد لا يحصل إعلانك على ما يكفي من الجاذبية، لذا لا تفعل ذلك. توقف عن إنفاقك حتى تتأكد أنك تحصل على معدلات تحويل جيدة ويتم عرض بياناتك وخدماتك أكثر – Nicole Munoz, Nicole Munoz Consulting Inc..

  1. لا تستخدم محامي

عندما تبدأ نشاطاً تجارياً، من المغري تخطي استخدام محامي لتوفير المال. ومع ذلك يجب الاستعانة بمحامي منذ البداية لحمايتك أنت وعملك والمال في المستقبل. حيثُ يقدم المحامي موافقات للأسس القانونية للشركة الناشئة، وتأكيدات بأنك تلتزم بأية قوانين حكومية وأنك تحمي نفسك شخصياً – Shu Saito, Fact Retriever.

  1. الافتراض أنك ستحصل على جولة أخرى

العديد من الشركات الناشئة تصل بسهولة إلى رأس المال ولكن العديد منهم أيضاً ينفقون أموالهم بسرعة كبيرة حتى قبل أن يدخلوا السوق بمنتجاتهم. تذكر دائماً، تعتمد جولتك التالية على أدائك في الفترة السابقة وما إذا كنت ستضرب أهدافك أم لا. لذا لا تفترض أنك ستحصل على جولة تالية للتمويل بل يجب التركيز للاستقرار على نموذج عملك أولاً – Andy Karuza, FenSens.

  1. لا تركز على الأرباح

اجعل الأرباح أولوية كبيرة لتطور. في أيامي المبكرة اتبعت نصيحة وادي السليكون النموذجية للنمو في كل شيء وتأجيل القلق بشأن الأرباح لوقت لاحق. ولم أكن أدرك أنَّ الأرباح الذاتية تساوي الحرية. حاول تجربة نماذج العمل المختلفة في وقت مبكر للعثور على واحد يحررك من عبء التبعية الاقتصادية – Raad Ahmed, LawTrades.

  1. أخذ المستثمرين غير المناسبين

زيادة التمويل لتوسيع نطاق شركتك الناشئة هي وظيفة بحد ذاتها ويمكن أن تكون شاقة إلى حد كبير. فعندما أطلقنا جولة البذور، أردنا إغلاقها بسرعة للمضي قدماً. وعندما استغرقنا وقتاً أطول مما كان متوقعاً، عانينا من بعض المستثمرين غير المناسبين. وأحدهم سبب لنا صداعاً كبيراً من البداية. ولقد تعلمت درسي، ومثل عملية التوظيف، يحتاج المستثمرون لتناسب ثقافتك – Zachary Burkes, Predictable Profits.

راجع أيضاً:

12 خطأ في التجارة الالكترونية المعتمدة على الهواتف ننصح رواد الأعمال بتجنبها

أهم 5 معلومات من النتائج المالية لشركة آبل

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية