أفضل 4 تطبيقات أندرويد لعام 2018 بتصميم Material Design

ماتيريال ديزاين

تقوم جوجل كل سنة بتخصيص جائزة في تصنيف Material Design لاستعراض أفضل ما تم إنتاجه في هذا النوع من التصاميم ولتشريف الفرق المسؤولة عن هذه الأعمال الإبداعية التي تظهر قوة وسلاسة هذا الفن.

هذه السنة، 2018، تم اختيار 4 تطبيقات تمثل 4 فئات مختلفة: التعبير، الإبداع، التجربة، والتأقلم.

الفائزون تم اختيارهم بين مئات المشاركين وتم تتويجهم يوم أمس في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

بجانب تشجيعهم، تهدف جوجل إلى الدفع بهذا النوع من التصاميم إلى الأمام من خلال نشره وتطويره (إضافة Material Theming مثلا) وجعله أكثر ملاءمة للمستخدم.

فيما يلي أفضل 4 تطبيقات أندرويد لعام 2018 بتصميم Material Design

فئة التعبير: KptnCook

تعبير رائع عن علامة وهوية التطبيق من خلال تناسق مثالي بين الألوان، الصور، الخطوط، والحركة.

الهدف من التطبيق هو جعل إعداد الطعام سهلاً من خلال اقتراح وصفات لا تتطلب أكثر من 30 دقيقة. التطبيق يقترح عليك أيضا المتاجر التي يمكنك شراء المقادير منها كما يستعرض لك الوصفات من خلال صور رائعة.

KptnCook يجعل تعلم الطبخ وممارسته أقرب إلى المستخدم من خلال بساطة التصميم وسهولة الاستعمال.

التطبيق يوفر عدة خيارات من الوصفات مع استعراض مميز للمقادير وطريقة التحضير.

قائمة المفضلة تُظهر لك الوصفات على شكل صور صغيرة مرتبة على شكل أيقونات بالإضافة إلى استعراض مميز للنصوص.

كل هذه التفاصيل تعمل بشكل متناسق مع وضع الشاشة الكاملة والصور عالية الجودة للخروج بتجربة مستخدم فريدة.

حسب Lene Koenig، مصمّم:

“نحن نثق بأن أي شخص يمكنه الطبخ. مهمتنا هي جعل اتخاذ القرارات المتعلقة بالطبخ أسهل وتجنيب المستخدم عناء البحث الطويل من خلال توفير 3 وصفات خاصة كل يوم. طريقة تواصلنا مع المستخدم تعتمد على البساطة، السهولة، والإتقان”.

فئة الإبداع: Lyft

قدرة على استغلال الماتيريال ديزاين بطرق جديدة كليا

تطبيق شبيه بأوبر وهو يعتمد على خريطة تفاعلية لإيجاد السيارات القريبة وتتبع رحلتك أثناء الركوب.

Lyft قامت مؤخرا بإعادة تصميم تطبيقها من خلال خلق واجهة تضمن لمستخدميها تجربة جديدة كلياً.

التطبيق قام باستعمال مفهوم Material Design بطرق خلابة وغير متوقعة من خلال إضافة مزايا جديدة وجعل استعمال مساحة الشاشة أكثر كفاءة مع ضمان وضوح وسهولة القراءة من خلال خوارزميات ألوان متطورة.

بفضل هذا التصميم الجديد، Lyft تفردت في التعبير عن علامتها!

حسب Linda Dong، مديرة التصميم:

“أبرز أولوياتنا كانت هي خلق تصميم موحد يعمل بأفضل طريقة على مختلف المنصات”.

فئة التجربة: Simple Habit Meditation

طريقة مبتكرة للدمج بين سهولة التعامل مع التطبيق، التصفح، وتقديم تجربة فريدة

التطبيق يشجع المستخدمين على تخصيص 5 دقائق يوميا للاستراحة الإيرادية. التطبيق يوفر خيارات لتمارين التأمل في عدة فئات حسب المدة، النوع…

ممارسة التأمل والابتعاد عن التوتر يحتاج إلى واجهة بسيطة تساعد على ذلك.

من أول نقرة، التطبيق يفتح واجهة تعتمد على الألوان المتناسقة وأشكال هندسية بسيطة تساعد على التصفح بأريحية أكبر.

التطبيق يستعمل أيضا الوضع الليلي بطريقة جيدة كما يجعل التحكم والوصول إلى ما تريد أسهل من خلال القوائم والأزرار المنظمة بشكل مثالي، سواء على الهواتف أو على الأجهزة اللوحية.

حسب Valentin Drown، مسؤول التصميم:

“تصميم التطبيق البسيط والبديهي يجعل التصفح أسهل ويمكن المستخدم من إيجاد تمرين التأمل الذي يناسبه لكل حالة. عندما يقوم المستخدم بإنجاز ما، التطبيق يهنئه بشكل واضح لجعله أكثر إيجابية وتشجيعه على الاستمرار”.

فئة التأقلم: Anchor

تصميم متوافق مع مختلف المنصات لتوفير تجربة مستخدم متناسقة… مع تحسين المزايا وجعلها ملائمة لكل جهاز.

تطبيق مجاني لمساعدة الأشخاص على تسجيل، استضافة، وتوزيع البودكاست مع إمكانية الاستماع للآخرين. واجهة التطبيق بسيطة وتجعل هذه التجربة الجديد سهلة.

تطبيق البودكاست هذا (المبني على ثقافة DIY) تم تطويره وتصميم بطريقة تجعله يعمل بشكل سلسل على مختلف المنصات والأجهزة.

مستخدمو أندرويد أو iOS مثلا يمكنهم التسجيل من هاتفهم ليجدوا المقاطع مرفوعة على الموقع.

طريقة ظهور القوائم وترتيب المعلومات على الشاشة تجعل التفاعل مع التطبيق أسهل بكثير.

حسب Emmi Hintz، مسؤول التصميم:

“Anchor يستعمل ألوان مشرقة، خطوط لطيفة، وواجهة تفاعلية لجعل تجربة البودكاست في متناول أي شخص، حتى لمن لم يجربها من قبل. نستعمل أيضا التحركات والانتقالات لجعل التطبيق أكثر حيوية، سلاسة، وتجاوبا”.

الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.
Exit mobile version