نموذج عمل علي بابا .. ما يجب أن تعرفه عن هذا العملاق الصيني!

علي بابا

مجموعة علي بابا (Alibaba Group) هي إحدى أكبر الشركات في العالم وقد كان دخولها إلى بورصة نيويورك سنة 2014 هو الأكبر من نوعه حينها بقيمة 25 مليار دولار.

الشركة الصينية تسيطر لوحدها على 58% من مبيعات الانترنت في الصين ويقدر عدد مستخدميها بأكثر من 576 مليون، أكثر من مجموع ساكنة الولايات المتحدة بأكملها! أما خلال يوم 11 نوفمبر سنة 2017، عيد العازبين، فقد وصل رقم معاملات الشركة إلى 25.4 مليار دولار!

وفي حين أن عددا كبيرا من الناس خارج الصين يعرفون أن علي بابا هو موقع للشراء على الانترنت، قليلون هم الذين يعرفون نموذج عمل (business model) المجموعة بالنظر إلى أنه يختلف بشكل كبير عن المتاجر الإلكترونية الأخرى كأمازون.

علي بابا
جاك ما، مؤسس علي بابا وأحد أغنى الأشخاص في العالم

في البداية، هناك شركات يمكن اعتبارها نواة المجموعة: Alibaba، Taobao، AliExpress، و Tmall.

كل هذه الشركات تابعة لعلي بابا وهي تستهدف مجموعة مختلفة من الباعة والمشترين.

المتاجر الإلكترونية

Alibaba

علي بابا تم تأسيسها سنة 1999 من طرف جاك ما، الذي كان أستاذ إنجليزية، و 17 من أصدقائه.

علي بابا هي منصة b2b، أي أن الشركات تتعامل فيها مع شركات أخرى، وليس مع الأفراد، من مختلف أنحاء العالم.

الباعة يمكنهم عرض منتجاتهم على الموقع بالمجان ويمكنهم الدفع للحصول على مزايا إضافية كظهور أفضل لمنتجاتهم وإمكانية إضافة عدد لا محدود من المنتجات.

AliExpress

متجر شبيه بـ Alibaba إلاّ أنه موجه لتعاملات b2c، أي التي تربط الشركات بالأفراد.

الموقع أصبح له انتشار كبير في العالم العربي أيضا بالنظر إلى الكم الهائل من المنتجات التي يوفرها وتكلفة الشحن الرخيصة.

الباعة يدفعون نسبة عن كل مبيعة وهو مصدر ربح الموقع.

هناك نظام يظهر عدد المبيعات لكل منتج وتقييم الزبائن وهو ما يساعد الزوار على الاختيار.

Taobao

اسم الشركة يعني “البحث عن الكنز” وقد نمى الموقع ليصبح أول متجر إلكتروني في الصين وتاسع أكثر موقع زيارة في العالم حسب أليكسا.

الموقع تم إطلاقه سنة 2003 وهو يضم مئات ملايين المنتجات من ملايين الباعة.

ما يميز الموقع هو أنه لا يفرض أية رسوم على المعاملات والتسجيل فيه مجاني للباعة والمشترين.

من جهة أخرى، Taobao، على عكس Alibaba، هو متجر b2c و c2c. هذا يعني أنه يمكن للشركات الصغيرة والأفراد أن يبيعوا ويشتروا بكل حرية مع إمكانية الدفع من أجل تحسين ظهور المنتجات من خلال الإعلانات وهذا هو مصدر الربح الأساسي للموقع.

لمساعدة المشترين في البحث بين مئات ملايين المنتجات، الموقع يعتمد على نظام تقييم خاص يُظهر فيه عدد المعاملات التي قام بها كل بائع ومدى رضى الزبناء عن المعاملة.

التواصل سهل بين الباعة والمشترين إذ يتم الاعتماد على خدمة التراسل المجانية والخاصة بمجموعة علي بابا.

Tmall

الموقع تم إطلاقه سنة 2008 وهو موجه للطبقة المتوسطة في الصين من خلال توفير منتجات من علامات تجارية معروفة، محليا وعالميا.

الباعة في الموقع يتنوعون بين أفراد، شركات صغيرة، وشركات عملاقة كآبل ونايكي.

للإشارة، Tmall كان هو صاحب فكرة جعل يوم 11 نوفمبر من كل سنة يوما للتسوق والعروض الخاصة.

لعرض منتجاتهم، الباعة يدفعون رسوما سنوية بالإضافة إلى رسوم عن كل مبيعة وهو ما يعتبر المصدر الأساسي للربح بالنسبة للموقع.

أخيرا، الموقع يوفر مجموعة من الأدوات التحليلية للباعة لتكون لديهم فكرة عن عدد الزبائن، المداخيل، التقييمات…

11 Main

سنة 2014، قامت مجموعة علي بابا بإطلاق متجر جديد موجه للسوق الأمريكية لمواجهة المتاجر الأخرى كأمازون، أيباي، وإيتسي.

الموقع يوفر عددا كبيرا من المنتجات في مختلف التصنيفات ويجب على الباعة دفع نسبة من كل مبيعة.

متجر بدون مخزون

على عكس أمازون، مواقع علي بابا لا تتوفر على مخزون خاص بها وكل ما يتم بيعه يأتي من مخازن الباعة المستقلين عن الشركة.

هذا يعني أن نواة مجموعة علي بابا في الحقيقة هي البرمجيات (Software) التي تعتبر منصة لتسهيل التعامل بين الباعة والمشترين.

هذا يعني أنه بالرغم من كون إيرادات أمازون تتجاوز إيرادات علي بابا، هذه الأخيرة لها هامش ربح أكبر لأنها لا تحتاج إلى أية مصاريف متعلقة بالشحن، المخازن…

علاقة علي بابا بـ Baidu

إحدى أبرز العلامات الفارقة في استراتيجية مجموعة علي بابا هي علاقتها بـ Baidu، محرك البحث الأشهر في الصين.

في حين أن معظم المتاجر الإلكترونية تحلم بظهور موقعها في محركات البحث، علي بابا يمنع Baidu من الوصول إلى Taobao و Tmall وإظهارهم في نتائج البحث.

الهدف من ذلك هو دفع المستخدمين إلى الدخول إلى المتاجر بشكل مباشر، دون المرور عبر محرك البحث، والبحث باستعمال محرك البحث الخاص بها.

محركات البحث هذه تظهر نتائج عادية كما تظهر النتائج المدفوعة التي تعتبر مصدرا أساسيا للربح.

علي بابا كنظام متكامل

بجانب المتاجر الإلكترونية، قامت مجموعة علي بابا بتطوير عدة خدمات أخرى لتكون متكاملة ومرافقة للمتاجر.

AliPay

AliPay تم إطلاقه سنة 2004 وهو نظام دفع وضمان يعمل مع مختلف خدمات علي بابا الأخرى.

Alimama

تم إطلاق هذه الخدمة سنة 2007 وهي منصة للتسويق الإلكتروني توفر للباعة عدة أدوات وخدمات لتسويق منتجاتهم على مختلف متاجر المجموعة.

Cainiao

شبكة للشحن كان اسمها في البداية China Smart Logistics ويتوقع أن تصل الاستثمارات فيها إلى أكثر من 15 مليار دولار.

الهدف من هذه الشبكة هو تطوير تقنيات الشحن وجعلها أكثر ذكاءا، كفاءة، وربحية.

Aliyun

Aliyun تقوم بتطوير المنصات السحابية وخدمات إدارة البيانات لإدارة الكم الهائل من الزيارات والمعاملات التي يقدر عددها بالمليارات كل شهر.

الاستثمار في شركات أخرى

بجانب شركاتها الفرعية، تقوم مجموعة علي بابا باستثمار مبالغ مهمة في شركات أخرى، كبيرة كانت أو ناشئة.

Sina Weibo الذي يعتبر نسخة صينية من تويتر، Youku Tudou الشبيه بيوتيوب ومئات الشركات الأخرى كلها حصلت على استثمارات من علي بابا كما أن الشركة لها حصة في عدد من الشركات الأمريكية كسناب (المالكة لسناب شات) و Lyft!

الأمر لا يتوقف هنا، الشركة قامت سنة 2014 بشراء نصف فريق كرة القدم Guangzhou Evergrande بمبلغ 192 مليون دولار!

أخيراً…

رغم الانتشار الواسع والمتنوع لعلي بابا، تبقى التجارة الإلكترونية هي نواة نموذج عمل المجموعة وهو ما جعلها إحدى أكبر الشركات العالمية بقيمة سوقية تقترب من 350 مليار دولار.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.