مراجعة ماوس لوجيتك العمودية Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic

مراجعة ماوس لوجيتك العموديةمراجعة ماوس لوجيتك العمودية

يبدو أنَّ الماوس العمودية هي الصيحة هذه الأيام. إذ بدأت شركات مثل Cherry ومايكروسوفت بإنشاء ماوسات جديدة من منظور مختلف، لتنضم مؤخراً لوجيتك Logitech لإبداع هذه التصاميم.

ولأن هذه الشركة تصنع أفضل ماوسات الألعاب المتوفرة في السوق، لذا فصناعة ماوس عمودية الشكل لن يكون أمراً صعباً.

تقع ماوس لوجيتك Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic (سعر 100$) ضحية لنفس المشاكل التي تعاني منها بقية الماوسات العمودية: يتركز الضغط على أضعف منطقة من المعصم، القاعدة صغيرة جداً لتكون سهلة الحركة ويبقى لديك شعور عام بأنك تستطيع الحصول على ماوس العاب مريحة أخرى بنفس السعر.

ولكن إن كنت تحب هذا النوع من الماوسات فهناك الكثير لنمتدحه في ماوس لوجيتك Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic. فالتصميم مبتكر والاتصال اللاسلكي جيد جداً.

وفيما يلي نظرة عامة حول ماوس لوجيتك Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic

التصميم:

إن كانت هذه أول مرة ترى فيها ماوس عمودية، يمكننا القول أن ماوس  Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic هي بداية جيدة. فهي ضخمة (3.09*3.11*4.72 إنش) مع مساحة صغيرة للإبهام ومساحة لا بأس بها لإراحة بقية أصابعك. أما سؤال هذه الفأرة مريحة أم لا! هذا يعتمد على كيفية تثبيتك لمعصمك عندما تعمل على الحاسب.

ماوس لوجيتك العمودية

وعلى الوجه الأمامي يوجد مفتاح يساري، مفتاح يميني وعجلة قابلة للضغط. وعلى الحافة العلوية يوجد مفتاح لتعديل حساسية الماوس. ويوجد أيضاً مفتاحين فوق مسند الإبهام تماماً.

اقلب هذه الماوس لتجد مفتاح تشغيل وإطفاء، بالإضافة لمفتاح لتوصيل ماوس  Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic لواحدة من ثلاث إعدادات لاسلكية ثم التبديل بينها بشكل لحظي.

تم توزيع المفاتيح بشكل ذكي وغير مزدحم ولكن رفع الماوس في كل مرة تريد الانتقال فيها لإعدادات لاسلكية أخرى أمر مزعج.

Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic

والمشكلة الحقيقية التي نعاني منها عند استخدامها هي عدم حلها لألم المعصم إلا أنها تغير مكان الألم لا أكثر. إذ تنقل هذه الفأرة الألم من أسفل المعصم إلى داخله.

وبعد استخدام ماوس لوجيتك  Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic ليومين سوف تشعر بألم حقيقي في المعصم وخاصة إن كنت من مستخدمي الحاسب لساعات طويلة.

بالتالي عمل تصميمها الغير تقليدي على حل العديد من المشاكل ولكن خلق مشاكل أخرى. وقد يشعر مستخدمون آخرون بالراحة لاستخدامها، وقد يكتشفون مشاكل أخرى.

الميزات:

الميزة الأهم في ماوس لوجيتك  Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic هي التصميم الغير تقليدي. ما عدا ذلك هنالك نقطتان لا بد من ذكرهما: البرنامج المرفق معها ووظيفة الاتصال اللاسلكي.

فارة لوجيتك

كما ذكرنا سابقاً سوف تجد في قاعدتها مفتاح للتبديل بين ثلاث قنوات لاسلكية. وتستطيع الاتصال عبر البلوتوث أو USB Dongle. وعند تجريب ماوس لوجيتك  Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic تبين أنَّ الاتصال مستقر بكلا الطريقتين.

ويمتلك البرنامج Logitech Options الكثير من الخيارات، حيثُ تستطيع تعديل وظيفة كل مفتاح للوظيفة التي تريد.

ماوس Logitech

أحد الميزات الجميلة في هذه الماوس هي إمكانية إلغاء المؤشر من أحد الحواسيب ونقله مباشرةً لشاشة حاسب آخر متصلة معه على نفس الشبكة. وتستطيع أيضاً نسخ ولصق الملفات بهذه الطريقة ولكن لا تستطيع استعمال عملية السحب والافلات.

الأداء:

بعد تجربة ماوس لوجيتك  Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic في العمل نستطيع القول أنها تشبه إلى حدا ما الماوس العادية ولكن مع ألم أشد في المعصم. واستخدام ميزة نقل الملفات من حاسب لأخر كانت مفيدة.

Logitech MX Vertical

كما أنَّ حساسية الماوس وخاصية الانتقال كانتا مفيدتان جداً أثناء العمل، إذ تستطيع الانتقال من حاسبك المحمول إلى حاسبك المكتبي بسهولة كبيرة.

وتدعي شركة لوجيتك أنَّ البطارية تستطيع الصمود لأربعة أشهر ولكن من الصعب التأكد من ذلك عملياً. ولا تستطيع معرفة ما تبقى من البطارية بشكل دقيق أو كم استهلكت في جلسة واحدة ولكن تستطيع شحنها بسرعة باستخدام كابل USB Type C.

الخلاصة:

لن تجد ماوس لوجيتك Logitech MX Vertical Advanced Ergonomic مريحة والتصميم العمودي جعل من السهل الضغط بالخطأ مرتين على الملف أو تحريك الملفات بدلاً من فتحها.

ولكنها تمتلك برنامج قوي مع الكثير من الخيارات لتعديلها، وفي حال أردت الحصول على ماوس عمودية فإنها أفضل ما قد تجده في السوق.

راجع أيضاً:

أفضل ماوس لاسلكي حتى الآن .. القائمة الكاملة والمحدثة

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.