5 نصائح لتوفير المال في فاتورة الهاتف

فاتورة الهاتف

يمكن أن تزداد فاتورة الهاتف شهراً بعد شهر وقد نعاني من صعوبة ضبطها، ولكن لا يجب الرضوخ والاعتياد على ذلك، فهنالك دائماً مجال للمفاوضة ومحاولة تخفيضها إما بتغيير باقة الاشتراك أو تغيير شركة الاتصالات بحد ذاتها.

ونستطيع أيضاً إيجاد طريقة لتخفيض استخدام البيانات والشبكة إن كانت السبب وراء ارتفاع الفاتورة.

وفيما يلي بعض النصائح المساعدة على توفير المال في فاتورة الهاتف الشهرية:

1- ألقي نظرة على فاتورتك

انظر إلى آخر 3 أو 4 أشهر لتعرف متوسط استهلاكك للبيانات والمكالمات والرسائل. وقارن إن كان معدل استهلاكك يتناسب مع أحد الباقات التي تقدمها الشركة.

فعلى سبيل المثال إن كنت تشترك بباقة انترنت 8GB وأنت تستخدم فقط 3GB عندها عليك التفكير في تخفيض حد استهلاك البيانات للتوفير في فاتورة الهاتف.

2- ابحث عن عروض جيدة

قم بزيارة الموقع الالكتروني لشركة الاتصالات الخاصة بك وسجل دخول لحسابك ثم اتجه لقسم الباقات وابحث إن كان يوجد باقة جديدة تناسبك، وتابع حسابات الشركة على الشبكات الاجتماعية لتحصل على آخر العروض وتستفيد من بعضها إن كانت مناسبة لك.

ولتتأكد من أن كل الرسوم قد تم احتسابها قم باختيار باقة وقم بالتوجه لصفحة تأكيد اختيار الباقة، يجب أن ترى السعر الذي يتضمن الضرائب والرسوم لتحدد عندها إن كانت هذه الباقة توفر عليك النقود أم لا.

وإن قمت بزيارة الشركة بشكل شخصي فقد يتم تقييمك من قبل موظف مبيعات مدرب ليحافظ عليك كزبون وبالتالي قد يقدم لك عرضاً ليس متوفراً ضمن الباقات العامة.

3- التخلي عن أي باقة انترنت غير محدودة

غالبية المشتركين في باقات الانترنت غير المحدودة لا يتجاوز استخدامهم 10GB لذلك لما لا توفر على نفسك بعض النقود وتنتقل لاستخدام باقة محددة سلفاً تناسب استخدامك للانترنت.

وبالإضافة لما سبق بعض شركات الاتصالات تتقاضى مبالغ اضافية في حال قمت ببث شبكة لأصدقائك بالرغم من اختيارك الباقة غير المحدودة وهو الأمر الذي تجده مجاناً ضمن الباقات المحدودة.

4- سجل في باقة للعائلة

معظم شركات الاتصالات تسمح لك بمشاركة الانترنت، الدقائق وباقات الرسائل مع الآخرين من خلال ما يدعى بباقة العائلة (ليس من الضروري أن يكون المشتركون من نفس العائلة).

حيث تستطيع دمج حسابك مع شريكك، والديك، ابنك أو صديقك المقرب. وقد تتفاجأ بالمقدار الذي تستطيع توفيره من خلال هذه الباقات.

5- الانتقال لشركة اتصالات جديدة

أحد أفضل الطرق لتوفير المال في فاتورة الهاتف هي تغيير شركة الاتصالات أو على الأقل التهديد بأنك سوف تنتقل لاستخدام خدمات شركة أخرى.

من الممكن أن تقدم لك شركة الاتصالات الحالية صفقة جيدة للمحافظة عليك أو يمكنك البحث عن شركة تقدم خدمات أفضل.

العديد من شركات الاتصالات تقدم عروض خاصة فقط للزبائن الجدد ولكن عليك الانتباه لمدة العرض وكم سوف يكلفك بعد انتهائه.

قبل أن تقوم بفسخ أي عقد وإلغاء الاشتراك عليك الانتباه إلى العواقب أو ما يمكن أن يترتب عليك جراء هذا الأمر، وهل ستكون العروض الجديدة أفضل!

مع الانتباه إن كان هاتفك الذكي يعمل على شبكة شركة الاتصالات الجديدة أما لا! فقد تعمل بالجيل الرابع أو الخامس وهاتفك لا يدعمه.

استهلاك البيانات

يعد استهلاك بيانات الإنترنت ضمن الأسباب الرئيسية لارتفاع الانفاق الشهري على فاتورة الهاتف، وفي الحقيقة يمكن تخفيض باقة البيانات الخاصة بك بعد تخفيض كمية البيانات المستهلكة مما يوفر عليك جزء كبير من فاتورة الهاتف واشتراكك الشهري:

إليك بعض النصائح السريعة لتخفيض استهلاك البيانات

1- تتبع كيفية استهلاك الباقة

تستطيع القيام بذلك من خلال تطبيق طرف ثالث يظهر لك ما هي التطبيقات التي تستهلك البيانات مع الكميات والأوقات. بالتالي تستطيع إيقاف استهلاك بعض التطبيقات غير المهمة والتوفير على باقتك.

2- وفر استهلاك باقتك بالاتصال بشبكة واي فاي متوفرة

وذلك عندما تكون في المنزل، العمل أو أي مكان آخر يتوفر فيه اتصال موثوق بشبكة الواي فاي. سيوفر عليك هذا بشكل كبير جداً.

3- استخدم المكالمات الهاتفية عبر الواي فاي

إن كان هاتفك الذكي وشركة الاتصالات تدعمان هذه الخاصية تستطيع إجراء مكالمات عبر الواي فاي بدلاً من هدر دقائق باقتك.

4- جرب تطبيق دردشة مجاني

استخدم تطبيقات دردشة مثل واتسآب وغيره بدلاً من رسائل SMS. وبهذه الطريقة تستطيع التخلص من الباقة غير المحدودة للرسائل ولكن عليك الانتباه إلى أنَّ هذا الأمر سوف يزيد من استهلاك باقة الانترنت إلا في حال كنت متصل بشبكة واي فاي.

راجع أيضاً: اتصالات الجيل الخامس 5G قريباً – كيف ستبدو الحياة؟

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية