اختراق واسع لحسابات انستقرام .. كيف تحمي نفسك

انستقرام

اعترفت شبكة انستقرام الاجتماعية رسمياً بوجود صعوبة لدى الكثير من المستخدمين في الوصول إلى حساباتهم على الشبكة وذلك نتيجة عملية اختراق مجهولة المصدر حتى الآن.

ويأتي اعتراف انستقرام بعد يوم واحد من ورود تقارير إعلامية عديدة عن فقدان مئات الأشخاص لحساباتهم على الشبكة خلال الأيام الماضية.

ولم تعلق الشركة على عدد الحسابات المتأثرة، لكن بيانها الأخير على مدونتها الرسمية يشير إلى أن عملية الاختراق كانت واسعة الانتشار.

وحثت الشركة المستخدمين على إعادة تعيين إعدادات الأمان الخاصة بهم وتمكين المصادقة الثنائية على حساباتهم لتجنب الهجمات.

وليس من الواضح كيف يحصل الهاكرز على إمكانية الوصول إلى هذه الحسابات، أو إذا كان ذلك نتيجة هجوم منسق.

غير أن تقارير إعلامية حددت بعض القواسم المشتركة لمئات الضحايا المخترقين، مثل تغيير الصورة الشخصية وغالباً ما تكون لشخصية كروتنية من عالم ديزني أو بيسكار، كذلك يتم حذف النبدة الشخصية لصاحب الحساب وربطه بعنوان بريد إلكتروني جديد بنطاق ru.

وبحسب التقارير، فإن عملية الاختراق شملت حتى بعض المستخدمين الذين قاموا بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية لحساباتهم، الأمر الذي يُعد سابقة خطيرة بالنسبة للشبكة الاجتماعية واسعة الانتشار.

وأكدت انستقرام أنها ستقوم بتحسين إعدادات المصادقة الثنائية قريباً، مع العلم أنها تعتمد لحتى الآن على ميزة المصادقة الثنائية عبر رسالة قصيرة للهاتف وهي أقل أماناً من الطرق التي تستخدم تطبيقاً للمصادقة.

أمان الحساب

بالطبع، لن تساعد إعدادات الأمان الأكثر صرامة أولئك الذين فقدوا بالفعل الوصول إلى حساباتهم، ويجب عليهم الاتصال مباشرة بالدعم الخاص بانستقرام لاستعادة حسابهم في حال استنفذوا كل الخطوات الرسمية لاستعادة الحساب دون نتيجة.

وأكدت الشركة أن كل المستخدمين الذين تواصلوا معها لاستعادة الحساب بعد عملية الاختراق هذه، سيحصلون على رد قريباً.

ولغاية الآن لا يزال مصدر الهجوم غير واضح، ولكن يبدو أن الهجمات قد زادت حدتها في وقت سابق من هذا الشهر، حيث وصلت مئات التقارير عن اختراق حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي، وبحسب ما أبلغ بعض المستخدمين المخترقين فقد وصلتهم رسائل بريد إلكتروني ذات نطاقات ru مرتبطة بحساباتهم بعد أن فقدوا الوصول لها، حيث يتم تغيير عنوان البريد الإلكتروني لتصعيب الأمور أكثر على الشخص المخترق.

كيف تحمي حسابك:

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا من انستقرام لإخطارك بتغيير عنوان بريدك الإلكتروني، ولم تبدأ أنت بنفسك هذا التغيير – فيرجى النقر على الرابط “revert this change” في الرسالة الإلكترونية التي وصلتك، ثم قم بتغيير كلمة المرور.

وأشارت انستقرام أن هنالك بعض الأشياء التي يمكنك إجراؤها للمساعدة في الحفاظ على أمان حسابك ما لم يكن تعرض للاختراق حتى الآن:

أولاً: اختيار كلمة سر قوية. تشمل علامات مميزة وعلامات ترقيم (مثل! و &).

ثانياً: يجب أن تكون كلمة السر مختلفة تماماً عن كلمات السر التي تستخدمها في أماكن أخرى على الإنترنت.

ثالثاً: تغيير كلمة السر على نحو منتظم خاصة إذا وردتك رسالة من Instagram تطلب منك تغييرها.

رابعاً: قم بتشغيل المصادقة الثنائية لمزيد من الأمان في حسابك!، نعم تعرض البعض للاختراق رغم ذلك لكنها تبقى وسيلة جيدة لحماية حسابك في الوقت الحالي.

خامساً: تأكد من أن حساب البريد الإلكتروني آمن. أي شخص يمكنه قراءة البريد الإلكتروني الخاص بك قد يمكنه أيضًا الوصول إلى حساب انستقرام الخاص بك، كذلك قم بتغيير كلمات السر لكافة حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك وتأكد من عدم وجود حسابين بنفس كلمة السر.

سادساً: قم بتسجيل الخروج من حسابك عند استخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف تشاركه مع أشخاص آخرين ولا تقم بتحديد خانة “تذكرني” عند تسجيل الدخول من جهاز كمبيوتر عام، حيث سيؤدي هذا إلى الإبقاء عليك قيد تسجيل الدخول حتى بعد إغلاق المتصفح الذي استخدمته.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!