مقارنة بين ذواكر eMMC و SSD .. أيهما أسرع وأرخص!

مقارنة ذواكر تخزين اي ام ام سي eMMC و اس اس دي SSDمقارنة ذواكر تخزين اي ام ام سي eMMC و اس اس دي SSD

ليست كل أقراص التخزين الصلبة سريعة، وكمثال لدينا ذواكر اي ام ام سي eMMC وهي نوع من الذواكر التي قد تجدها في الحواسيب المحمولة واللوحية الرخيصة، وهي أبطأ وأقل ثمناً من أقراص اس اس دي SSD التقليدية التي تجدها في الحواسيب الأغلى ثمناً.

كما يوجد الكثير من أوجه الشبه بين ذواكر اي ام ام سي eMMC وبطاقات التخزين SD فجميعها ذواكر فلاشية ليست بسرعة أقراص اس اس دي SSD، فبالتأكيد SD ليست بسرعة  SSD وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على ذواكر eMMC.

سعات eMMC وفلاشات USB وبطاقات SD تحتوي ذواكر فلاشية ولكن…

الذاكرة الفلاشية توجد في كل فلاشة USB وجميع الأنواع المختلفة لبطاقات SD التي يمكن أن تشتريها. حيث تتضمن فلاشات USB شريحة ذاكرة فلاشية على دارة مطبوعة بالإضافة إلى متحكم وواجهة USB. بينما تحتوي بطاقة SD شريحة ذاكرة فلاشية على دارة مطبوعة بالإضافة لمتحكم SD. وبالتالي نجد أنَّ كلاً من فلاشة USB وبطاقة  التخزين SD بسيطتي البنية وهما مصممتان بشكل رئيسي لتكونا منخفضتي الثمن قدر الإمكان. لذلك لا يمتلكان أي ميزات متقدمة قد تجدها في سعات SSD.

فلاشات eMMC و sd

وصحيح يوجد عدد كبير من بطاقات SD بسرعات مختلفة ولكن البطيء منها هو بطيء جداً. وقد يكون من الممكن تنصيب نظام تشغيل على أسرع بطاقة SD ولكنها فكرة سيئة لأنها أبطأ من أبطأ قرص SSD قد تجده.

أقراص SSD أكثر تعقيداً:

سعات SSD ليست كبقية العناصر التي قد تجدها ضمن أي فلاشة أو بطاقة SD. وصحيح أنها تمتلك نفس شرائح الذواكر الفلاشية NAND ولكن يوجد عدد أكبر من شرائح NAND ضمن SSD وهي شرائح أسرع وأعلى جودة.

تتضمن سعات SSD متحكم يوفر ميزات متقدمة فعلى سبيل المثال يوزع متحكم SSD عمليات القراءة والكتابة على جميع شرائح الذاكرة ضمن قرص SSD لذلك فهي ليست محدودة بسرعة الشريحة الواحدة فقط. ويستخدم المتحكم عدة شرائح على التوازي لتسريع الأمور. فعندما تقوم بالكتابة على سعة SSD يتم الكتابة على 20 شريحة NAND فلاشية مختلفة بنفس الوقت تقريباً بينما عند الكتابة على بطاقة SD أو eMMC المشابهة لها يتم ذلك على شريحة واحدة وهذا يستغرق وقتاً أكبر بعشرين مرة.

أقراص SSD

وتتصل أقراص SSD عادةً مع الحاسب باستخدام واجهة SATA 3، mSATA أو SATA وهي أسرع بكثير من الواجهات المتوفرة لأي ذواكر فلاشة  سواء eMMC أو فلاشة أو  بطاقة SD.

شرح بسيط لذواكر eMMC

تشابه بطاقة MMC (MultiMediaCard) مع بطاقة SD، ولكن جاءت SD تطوراً لـ MMC وتم تضمينها بشكل واسع ضمن الأجهزة الجديدة. حيث تجد هذه الأيام جميع الأجهزة والهواتف تفضل مأخذ بطاقة SD على مأخذ بطاقة MMC.

وعليه نجد أنَّ ذواكر eMMC ليست معقدة وبسرعات وخصائص يمكن مقارنتها مع SSD. بل هي ذواكر MMC تم تضمينها معاً على لوحة واحدة. ومثل بطاقة SD فإن بطاقات MMC وواجهاتها أبطأ بكثير من SSD، وهي تؤمن آلية تخزين منخفضة التكلفة للمصنعين.

تمتلك ذاكرة eMMC متحكم يمكنه جعل eMMC قابلة للإقلاع منها لذلك يمكن استخدامها كذاكرة تخزين نظام ضمن بعض أجهزة أندرويد، ويندوز، الحواسيب المحمولة واللوحية.

ولا تمتلك eMMC عدة شرائح ذاكرة فلاشية، أو عتاد عالي الجودة أو واجهة سريعة لتجعلها بسرعة SSD. وكما هي بطاقات SD أبطأ من سعات SSD فإن سعات eMMC أبطأ بكثير من سعات SSD.

وقد تجد ذاكرة eMMC غالباً مستعملة في الأجهزة الالكترونية المحمولة مثل الجوالات والكاميرات الرقمية كونها رخيصة جداً مقارنة مع اس اس دي.

اي ام ام سي eMMC

هل تحتاج دائماً اس اس دي SSD

لا يوجد ما هو خاطئ وخطير في ذواكر eMMC فبالتأكيد قد لا تحتاج كاميرتك الرقمية إلى تخزين SSD وبالتالي لست بحاجة لتحمل تكاليفها وتعقيدها ويكفي شرائها بذاكرة تخزين eMMC.

وكذلك أيضاً قد تحتاج أحياناً لشراء حاسب محمول أو لوحي رخيص وبميزانية محدودة جداً، فذواكر eMMC هنا تلبي حاجتك وفق الميزانية المتاحة، بالرغم من كونها أبطأ بكثير.

وصحيح أن التطورات الأخيرة لذواكر اي ام ام سي يجعلها أسرع شيئاً فشيئاً ولكن تذكر دائماً لا ننصحك بها عند شراء أي حاسب محمول يعمل بنظام تشغيل ويندوز حتى وإن وفر عليك الكثير من المال.

راجع أيضاً:

ما الفرق بين أقراص التخزين HDD و SSD على حاسبك؟ مقارنة شاملة

كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 1)

كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 2)

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية