كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي وما هي أنواع SSD (الجزء 1)

كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي HDD أم SSD وما هي أنواع SSD (الجزء 1)كيف أختار قرص التخزين الأفضل لحاسبي HDD أم SSD وما هي أنواع SSD (الجزء 1)

في حال أردت شراء حاسب محمول من المتجر أو طلبه أونلاين فعليك بالسعي للحصول على أفضل قرص تخزين متوفر. وفي حال استطعت الحصول على قرص SSD السريع بدلاً من القرص الميكانيكي البطيء HDD فهذا سيجعل حاسبك يعمل بسرعة أكبر بكثير.

ولكن هل تستطيع تحمل تكلفته وهل سيقدم لك سعة التخزين الكافية لكل ملفاتك؟ وحتى لو اخترت شراء SSD فليست جميع هذه الأقراص بنفس السرعة.

لذلك وقبل أن تشتري حاسبك المحمول فإنه من الجيد أن تسأل نفسك الأسئلة التالية حول سعة التخزين.

هل عليَّ شراء قرص تخزين SSD أم HDD؟

بحصولك على قرص تخزين من نوع SSD فهذا أفضل بكثير للأداء العام لحاسبك حتى أنه أفضل لك من الحصول على معالج أسرع وذلك لأن أبطأ قرص SSD أسرع بثلاث أو أربع مرات من أسرع قرص HDD.

وفي حال حاولت فتح قرص HDD (لا تفعل ذلك لأنه سيؤدي إلى تلف القرص) سوف تجد داخله ذراع معدنية تمتد على قرص دائري دوار. ومثل مسجلات الصوت القديمة فإن هذه الذراع تقرأ البيانات من القرص الدوار. وسيبقى قرصك الصلب HDD محدود السرعة مقارنة مع قرص SDD سواء كان يدور بسرعة 5400 دورة في الدقيقة أو 7200 دورة في الدقيقة بينما قرص SDD يتألف من شرائح ذواكر فلاش تقوم بنقل البيانات ضمنها.

وإنَّ عملية تحسن الأداء الناتجة بعد إضافة قرص SDD تنتج عن التسريع في فتح التطبيقات ونقل الملفات والتبديل بين المهام والإقلاع. ويبين المخطط التالي السرعات المختلفة لفتح تطبيقات وبرامج في حال كنت تستخدم قرص SDD أو HDD.

قرص SSD أفضل من HDD

طبعاً ولا شك في أنَّ الحواسيب التي تأتي مجهزة بقرص SDD مكلفة أكثر. وأرخص حاسب محمول مجهز بقرص SDD ستجد أن تكلفته تتراوح بين 550 و 600 دولار ولكن غالبية الحواسيب التي تحمل هذه الأقراص تقترب تكلفتها من 1000 دولار وتحمل قرص SDD بسعة تخزين صغيرة نسبياً وهي 256 جيجا بايت. وبنفس الوقت تستطيع الحصول على حاسب يعمل بشكل جيد بقرص HDD بسعر أقل من 400 دولار.

وفي حال أردت طلب حاسبك أونلاين من موقع مثل موقع شركة لينوفو أو شركة ديل فعليك أن تتوقع دفع مبلغ إضافي حوالي $270 في حال أردت طلب قرص SDD بسعة 256 جيجا بايت بدلاً من قرص HDD بسعة 500 جيجا بايت. ولكن في حال قمت بشراء قرص SDD من السوق بشكل مباشر فقد تستطيع الحصول عليه مقابل 100 دولار وفي بعض الأحيان تستطيع الحصول على سعات أقل بسعر 70 دولار.

وخلاصة السؤال الأول: اشتري حاسبك المحمول مع قرص SDD في حال كنت تستطيع تحمل التكلفة.

كم تحتاج أن تكون سعة التخزين على حاسبك المحمول؟

إن أصغر سعة تخزين SDD هي 128 جيجا بايت وهي ربع السعة التي يمتلكها قرص 500 جيجا بايت HDD والذي تجده في معظم الحواسيب ذات الميزانية المقبولة. وتستطيع بسهولة تنصيب ويندوز 10 (حجمه حوالي 20 جيجا بايت) على قرص تخزين SDD بسعة 128 جيجابايت وكذلك برنامج Office 365 (حجمه حوالي 3 جيجا بايت) ومتصفح كروم (بحجم أقل 500 ميغا بايت) وحتى برنامج Photoshop (بحجم 3.1 جيجا بايت) ولكن حالما تبدأ بالعمل على الملفات أو حتى تشغيل تحديثات ويندوز سوف يمتلئ القرص بسرعة.

سعة تخزين SSD

لذلك ننصحك بالتغاضي كلياً عن شراء قرص SDD بسعة 128 جيجا بايت والحصول على الأقل على قرص SDD بسعة 256 جيجا بايت. وفي حال كنت تحب اللعب بالألعاب والعمل على ملفات وسائط متعددة فعليك بالتفكير بالحصول على قرص SDD بسعة 500 جيجا بايت أو أكثر والذي يضيف تكلفة بمقدار 400 دولار لتكلفة الحاسب المحمول مقارنة مع القرص HDD. وفي حال كنت تقوم بتحديث حاسبك الموجود ليستعمل قرص SDD فقد تجد قرص SDD بسعة 500 جيجا بايت مقابل 150 دولار.

الخلاصة: قم بشراء قرص SDD بسعة 256 جيجابايت على الأقل أو قرص بسعة 500 جيجابايت في حال كان عملك يتطلب التعامل مع الكثير من الملفات.

هذا كان جزءنا الأول لهذه المقالة وسننشر غداً الجزء الثاني (وسيتضمن أنواع SSD وحقيقة ذواكر eMMC) ومن ثمَّ سنخصص موضوع مفصل لطريقة تركيب قرص SSD كبديل لقرص HDD لتستطيعون تركيبه بأنفسكم دون الاستعانة بمراكز البيع والصيانة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية