مقارنة شاملة بين Surface Go وآيباد

مقارنة لوحي مايكروسوفت Surface Go مع آيباد 2018مقارنة لوحي مايكروسوفت Surface Go مع آيباد 2018

أعلنت مايكروسوفت مؤخراً عن لوحي Surface Go وهو جهاز 2 في 1 رائع منخفض التكلفة ويمكن من خلاله الانتقال لسلسة حواسيب سيرفس بسعر جيد.

اطلع على مراجعته قبل أن نبدأ المقارنة من هنا

وصحيح أنّه لا يملك معالج خارق مثل معالج Core i7 لجهاز سيرفس برو لكنه أيضاً يأتي بأقل من نصف سعره.

وبالتالي أخذت مايكروسوفت سلوكاً مشابهاً لما فعلته آبل مع آيباد عندما خفضت سعره إلى 329$ (299$ لنسخة المعلمين) ليتنافسا الآن على الأجهزة الأوفر والأكثر جاذبية للمستخدمين.

وبالتأكيد يعتبر الجهازان Surface Go وآيباد من عائلتين مختلفتين ولكلٍ منهما جمهوره الخاص ولكن كلاهما يندرج في قائمة أفضل اللوحيات دون 400$. لذلك إن كنت تبحث عن جهاز مرن يعمل باللمس مع مكتبة ضخمة من البرامج والتطبيقات وتصميم جذاب ودون صرف الكثير من المال فإن كل من سيرفس جو وآيباد جديران بالتفكير وفيما يلي:

مقارنة شاملة بين Surface Go وآيباد 2018:

الحجم:

يأتي آيباد أقل حجماً وأخف وزناً من Surface Go وهو يأتي بأبعاد 9.4*6.6 انش وسماكة 0.29 انش ووزن 1.05 باوند. بينما سيرفس جو فهو أكبر بقليل بأبعاد 9.6*7 انش وأكثر سماكة 0.33 انش ويزن 1.15 باوند.

وبالطبع بعض الملحقات ستضيف اختلافات بسيطة في الوزن والحجم ولن ندخلها في مقارنتنا هذه.

النظام والبرمجيات: ويندوز 10 أم IOS 11

Surface Go

يُعتبر النظام هو الفرق الأكبر بين الجهازين فكلاهما يضمان لوحات مفاتيح وأقلام اختيارية ويأتيان بشاشة 10 انش تقريباً، والاختلاف الأكبر أنَّ أحدهما مايكروسوفت والآخر آبل!

يأتي Surface Go بنظام ويندوز 10 S وهو اصدار محدود من ويندوز 10 ومصمم للأجهزة اللوحية وسيناريوهات التعليم، ويقتصر عمله على تطبيقات متجر مايكروسوفت فقط ولا يمكن الحصول على التطبيقات من متاجر أخرى. ولكن يمكن ترقيته إلى نظام ويندوز 10 متكامل وننصح بذلك لما يمتلكه من مرونة، ويمكنك تثبيت أي تطبيق سواء من متجر مايكروسوفت أم لا.

وبالتأكيد آيباد يستخدم نظام ios من آبل وهو ذاته نظام تشغيل آيفون، وبالتالي يمكن استخدام متجر تطبيقات ios اب ستور الذي احتفل مؤخراً بالذكرى السنوية العاشرة ليضم ملايين التطبيقات من جميع التصنيفات، وهذا يعني وجود مكتبة هائلة من التطبيقات والألعاب وغيرهم.

وعلى عكس ويندوز 10 Home الممكن تنصيبه على سيرفس جو لن تستطيع هذا الآيباد الوصول إلى نظام ماك كامل وستقتصر تطبيقاتك على تطبيقات ios فقط.

العرض: شاشة PixelSense أم Retina

آيباد 2018

يتميز كلا الجهازين بشاشة 10 انش تقريباً ويملك سيرفس جو شاشة PixelSense بحجم 10.6 انش ودقة 1200*1800 بكسل مع دعم 4096 مستوى حساسية ضغط، بينما آيباد يأتي بشاشة 9.7 انش Retina مع نسبة أبعاد أضيق ودقة أعلى 2048*1536 بكسل، واعتباراً من 2018 هو يدعم قلم آبل الذي كان متوافقاً فقط مع آيباد برو.

وبالتالي نجد أنَّ شاشة آيباد الأصغر هي أكثر كثافة بالبكسل بقيمة 264ppi وتتفوق على سيرفس جو 217ppi.

المعالجة: بينتيوم جولد أم A10

يستخدم Surface Go معالج انتيل Pentium Gold 4415Y CPU ثنائي النوى ويقدم أداء جيد نوعاً ما، بينما يستخدم آيباد شريحة معالجة A10 Fusion وهي نفسها المستخدمة في آيفون 7 ويشهد لها الجميع بتقديم أداء جيد حتى الآن، وصحيح أنها تأتي خلف شريحة A11 Bionic المستخدمة في آيفون 8 لكن الجميع يشهد بسرعة وأداء لوحي آيباد قياساً بسعره.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM والتخزين:

يحوي لوحي Surface Go على 4 جيجا بايت رام و64 جيجا بايت تخزين فلاشي (هذا للنسخة الأرخص 399$ ويوجد نسخة أخرى 8 جيجا رام و128 جيجا هارد تخزين  SSD بسعر 550$)، كما يحتوي على فتحة بطاقة microSD لزيادة السعة.

بينما يملك آيباد 2 جيجا رام و 32 جيجا تخزين داخلي ولا يملك فتحة microSD لزيادة السعة. ويبقى هذا اختلاف بسيط ليس له وزنه قياساً بأداء نظامي التشغيل ويندوز 10 و ios.

جدول مقارنة بين Surface Go وآبل آيباد:

مقارنة تابلت سرفس جو وايباد

آبل آيباد 2018 المواصفات سيرفس جو
330 دولار أمريكي السعر 400 دولار أمريكي
iOS 11 النظام ويندوز 10
9.7 إنش حجم الشاشة 10.6 انش
2048*1536 بيكسل دقة الشاشة 1800*1200 بكسل
آبل A10 وحدة المعالجة انتيل Pentium Gold 4415Y
أداء رائع قياساً بسعره
تطبيقات أنيقة وعالية الجودة
دعم قلم آبل
الميزات جودة عالية
تصميم صغير وخفيف الوزن
إمكانيات جيدة لاستخدامه في التعليم
غير مقاوم للسقوط والماء
تزيد لوحة المفاتيح والقلم من سعره
السلبيات غير مناسب لاستخدامه كحاسب محمول
لا توجد منافذ USB قياسية
بنفس سعر نموذج العام الماضي ومع دعم قلم آبل فإن هذا الجيل السادس من آيباد يعتبر أفضل جهاز لوحي متوسط القيمة لمعظمنا الخلاصة جهاز مناسب للمسافرين والمشترين لأغراض تعليمية ممن يرغبون بالحصول على جهاز 2 في 1 بسعر مناسب

 من الفائز؟ وجهة نظر:

يوفر Surface Go تجربة قوية بالرغم من تفوق آيباد بالسعر ومواصفات الشاشة، ولكن قدرة Surface Go على استخدام ويندوز 10 Home ستمنحه تميز من قبل أولئك الموالين لنظام مايكروسوفت.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.