4 تطبيقات وألعاب تعليمية مميزة للأطفال

مع دخول الأطفال في عطلة الصيف بعد موسم الدراسة، يتجه الآباء للبحث عن وسائل ترفيهية وتعليمية لملء الفراغ المتوفر لدى أطفالهم خلال فصل الصيف، ومع التطور التقني وتوفر أجهزة محمولة متعددة في المتناول، وعمل المطورين على تقديم عدة تطبيقات وألعاب للأطفال يغلب عليها الطابع التعليمي الممزوج بالمتعة، تبرز عدة تطبيقات يمكن للآباء الاعتماد عليها في تنمية معرفة الطفل في مجالات أساسية مؤثرة تساهم إيجابيًّا في تكوين شخصية الطفل. هذه 4 تطبيقات وألعاب تعليمية وترفيهية مميزة للأطفال.

Cargo-Bot

Cargo Bot

تطبيق Cargo-Bot هو تطبيق أحجيات مصمم لتعليم الأطفال حول البرمجة، ويتميز التطبيق بمفهوم بسيط يتمثل في توجيه ذراع آلية لنقل الصناديق إلى المكان المحدد لها، وسيجد الأطفال في هذه الأحجيات البرمجية تحدّيًا ممتعًا، مع كون الحلول التي قد يصل إليها الأطفال لكل تحدٍّ ليست بالحل الأمثل بالضرورة كما هو الحال مع البرمجة، علمًا أن الأطفال قد يحتاجون في البداية إلى مساعدة من طرف الآباء.

تطبيق !Motion Math: Pizza

Motion Math Pizza!

تطبيق تعليمي آخر يركز بدوره على أساسيات علوم الرياضيات والاقتصاد، مع كون التطبيق أحد تطبيقات تطبيق Motion Math الرئيس الذي يضم 6 تطبيقات وألعاب تعليمية ضمن تطبيق واحد، والذي يحتاج إلى الاشتراك للاستفادة من التطبيقات التي يوفرها. ويحصل الطفل على رصيد معين لشراء مكونات بيتزا ويعمل على استخدام هذه المكونات لإعداد، تسمية، وتحديد سعر ما يصل إلى 3 أنواع مختلفة من البيتزا، وسيكون على الطفل أخذ الوقت والسعر بعين الاعتبار حتى لا ينفضّ الزبناء من حوله، وهو ما يشكل التحدي الأكبر ضمن التطبيق الذي يحاول خلق صفة التاجر في نفس الطفل.

لعبة Monster Heart Medic

Monster Heart Medic

لعبة مغامرة قصصية تعلم الأطفال مبادئ صحية حول القلب والأوعية الدموية، حيث تعاني شخصية الوحش راغنار من مشكلة على مستوى عمل القلب ويحتاج للمساعدة، وهو ما يتم توفيره ضمن سلسلة من عمليات المحاكاة والأنشطة التي يتعلم من خلالها الطفل مبادئ تشخيص الأمراض والتوصيات المطلوبة من أجل عيش حياة صحية.

تطبيق Meet Science: Light and Sound

Meet Science Light and Sound

أداة علمية تعلم الأطفال حول الضوء والصوت من خلال دروس، ألعاب مصغرة، وتجارب بسيطة، مع ظهور شخصيات ظريفة خلال الدروس لجعل تجربة الاستخدام ممتعة أكثر للأطفال. ويتوفر كل درس على اختبارات قصيرة واقتراحات تجارب لزيادة الاستفادة من الدروس، مع ضرورة مساعدة الآباء للأطفال من حيث التخطيط لتوفير المواد المطلوبة للتجارب العلمية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.