أفضل 10 إصدارات خفيفة من التطبيقات المفضلة لك على أندرويد

إصدارات خفيفة من التطبيقات

إذا كنت تبحث عن طريقة جيدة لتسريع هاتفك أو خفض استخدام بياناتك ، فهناك الكثير من الإصدارات الرسمية الخفيفة للتطبيقات الشائعة مثل فيس بوك ويوتيوب.

عادة ما تكون هذه التطبيقات أقل ثراءً بالمميزات من نظيراتها التي تعمل بالإصدار الكامل، ولكنها غالباً ما تقدم توزاناً رائعاً بين الأداء والوظائف.

فيما يلي أفضل 10 إصدارات خفيفة من التطبيقات المفضلة لك، مع العلم أن جميعها تطبيقات رسمية مطورة من قبل الشركة الأم.

تطبيبق Facebook Lite‏

ربما يعتبر تطبيق فيس بوك الرسمي من أكثر التطبيقات الاجتماعية استنزافاً للبيانات وموارد الجهاز، وبالتالي يفضل أن يعتمد أصحاب الهواتف متوسطة أو منخفضة المواصفات على تطبيقات خفيفة بديلة.

Facebook Lite‏ هو التطبيق البديل الرسمي من شركة فيس بوك، ويمتاز التطبيق بحجمه الصغير جداً وبالتالي يمكن للمستخدم تنزيله بسرعة ودون أن يشغل مساحة تخزين عالية.

كذلك يعمل التطبيق بصورة سريعة على الهواتف المتوسطة إلى جانب عمله بفاعلية أكبر في استخدام بيانات اتصال الهاتف المحمول، الأمر الذي يتيح لك توفير الأموال من خلال استخدام بيانات إنترنت أقل.

تنزيل تطبيق Facebook Lite

تطبيق Messenger Lite

أما إن كنت تعتمد على تطبيق Messenger من فيس بوك لإجراء المراسلات اليومية مع أصدقائك، فربما يجدر بك استبداله بتطبيق Messenger Lite الذي يمتاز بسرعة تحميله والعمل بكفاءة واستخدام بيانات اتصال هاتف محمول أقل.

التطبيق يحتاج إلى أقل من 10 ميجابايت لتثبيته على هاتفك مما يوفر لك مساحة تخزينية على هاتفك مقارنة بالتطبيق الأساسي.

كذلك يوفر التطبيق مرونة أكثر بالاتصال بشبكات الإنترنت البطيئة أو غير المستقرة، الأمر الذي يُمكنك من الوصول إلى جهات الاتصال لديك والتواصل معهم من أي مكان.

تنزيل تطبيق Messenger Lite

تطبيق Twitter Lite

يتميز تطبيق Twitter Lite بسرعة التحميل على شبكة الجيل الثاني والثالث، مع تقليل استخدام البيانات لأقل قدر ممكن أثناء تصفح الأخبار والمستجدات على تويتر.

يمكنك من خلال التطبيق تشغيل وضع موفر البيانات لتنزيل الصور أو مقاطع الفيديو التي تريد مشاهدتها فقط.

ويشغل التطبيق مساحة أقل بكثير من تطبيق تويتر الرسمي، إذا لا يتعدى حجم تثبيته 2 ميجابايت.

تنزيل تطبيق Twitter Lite

تطبيق Google Go

يُعد تطبيق Google Go طريقة أخف وأسرع للبحث في محرك جوجل، مع تحسين نتائج البحث لتوفير ما يصل إلى 40٪ من البيانات.

يمكنك من خلال التطبيق الحصول على الإجابات بسرعة وموثوقية باستخدام محرك بحث جوجل، حتى على الاتصالات البطيئة والهواتف الذكية ذات المساحة المنخفضة.

حجم التطبيق لا يتجاوز 5 ميجابايت، ومع ذلك يوفر لك أهم مزايا تطبيق البحث الرسمي من جوجل بما في ذلك البحث الصوتي والموضوعات الرائجة.

تنزيل تطبيق Google Go

تطبيق YouTube Go

لا غنى عن تطبيق يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات التي نفضلها يومياً، لكن مع محدودية الاتصال أو استخدام هاتف بمواصفات محدودة، قد يسبب لك التطبيق بعض المتاعب.

تطبيق YouTube Go يُعد رفيقك اليومي حتى ولو كانت بياناتك محدودة أو كان اتصال الإنترنت بطيئًا، فالتطبيق مصمم للعمل على أجهزة ذات مساحة تخزين صغيرة واتصال بطيء بالإنترنت.

ويُمكنك من خلاله تنزيل ومشاهدة فيديوهاتك المفضلة والتحكم في استهلاك البيانات ومساحة التخزين ومشاركة فورية للفيديوهات بدون الحاجة إلى استخدام البيانات لنقلها، هذا بخلاف أن حجم التطبيق لا تتجاوز 10 ميجابايت.

تنزيل تطبيق YouTube Go

تطبيق Gmail Go‏

إن كنت تعتمد على خدمة بريد Gmail التابعة لجوجل، فيمكنك استخدام تطبيق Gmail Go‏ بدلاً من التطبيق الأساسي.

التطبيق يُعد نسخة أخف وزناً من تطبيق Gmail الرسمي مع الاحتفاظ بنفس السرعة وأهم المزايا.

فيمكنك من خلال التطبيق تلقي الإشعارات عند وصول البريد، وقراءة الرسائل والرد عليها سواء كنت متصلاً أو غير متصل بالإنترنت.

كذلك يمكنك العثور على الرسائل بسرعة باستخدام ميزة البحث والاستفادة من مزايا البريد الوارد الذكي الذي يعتمد على تصنيف الرسائل الواردة بحسب الأهمية.

تنزيل تطبيق Gmail Go

تطبيق Skype Lite

هناك الكثير من تطبيقات الدردشة المرئية المميزة، والتي يمكن القول أن بعضها أفضل من تطبيق سكايب، ولكن دردشات الفيديو لا تعتمد على طرف واحد، فإن كان أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك يستخدم التطبيق فستكون مضطراً للدردشة معه من خلاله.

ولحسن الحظ، يتوفر نسخة أخف من التطبيق وهي Skype Lite التي تدعم أهم المزايا في الإصدار الأصلي بما في ذلك إجراء المكالمات الصوتية والمرئية والدردشات.

طبعاً، ستكون جودة الفيديو أقل قليلاً مقارنة بتطبيق سكايب الأصلي، ولكن في النهاية هذه هي المقايضة التي يجب أن تتوقعها من التطبيق.

تنزيل تطبيق Skype Lite

تطبيق Shazam Lite

Shazam هو أحد التطبيقات الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، ويستخدمه مئات الملايين من الأشخاص للتعرف على الموسيقى واكتشافها على الفور.

النسخة الأخف من التطبيق Shazam Lite تمكنك من اكتشاف الموسيقى التي تريدها دون القلق بشأن المساحة مرة أخرى، خصوصاً مع الحجم الصغير جداً للتطبيق والذي لا يتعدى 1 ميجابايت.

كما تم تصميم التطبيق للعمل بكفاءة مع شبكات الجيل الثاني والمناطق التي تعاني من اتصال إنترنت بطيء، إلى جانب دعم العمل دون الاتصال بالإنترنت.

تنزيل تطبيق Shazam Lite

تطبيق LinkedIn Lite

يوفر تطبيق LinkedIn Lite طريقة سهلة للبقاء على اتصال مع جهات الاتصال الخاصة بك وبناء شبكتك المهنية، والوصول إلى آلاف الوظائف، دون القلق بشأن بطارية هاتفك المحمول أو مساحة التخزين أو اتصال الشبكة.

يعمل التطبيق بسلاسة حتى على اتصالات شبكات الجيل الثاني والثالث، كما أن حجمه لا يتجاوز 1 ميجابايت على هاتفك الذكي، وهو ما يجعله من البدائل الممتازة لتطبيق LinkedIn الرسمي.

تنزيل تطبيق LinkedIn Lite

تطبيق Instagram Lite

تطبيق Instagram Lite هو آخر المنضمين لسلسلة الإصدارات الخفيفة من التطبيقات.

يوفر التطبيق، الذي يمتاز بحجمه الخفيف جداً، أغلب المزايا التي تحتاجها في تطبيق انستقرام الرسمي بما في ذلك مشاركة الصور والقصص واستخدام الفلاتر واستكشاف المحتويات الجديدة وغيرها.

مع ذلك لا يزال التطبيق بنسخته الأولية، وهو يفتقد لبعض المزايا المهمة في التطبيق الرسمي، من بينها إمكانية إرسال الرسائل الخاصة ومشاركة الفيديو.

ووعدت انستقرام بتوفير هذه المزايا قريباً ضمن هذا الإصدار لتتيح للمستخدمين تجربة متقاربة مع الإصدار الرسمي.

تنزيل تطبيق Instagram Lite

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني