أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعليم اللغة العربية لأبناء المغتربين في أمريكا وغيرها

أفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغة العربية في أمريكاأفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغة العربية في أمريكا

عندما يتعلق الأمر بلغتنا الأم نجد من السهولة التحدث بها وفهمها فهي لغة الصاد والضاد التي يتحدث بها أكثر من 350 مليون عربي ولكن إن كنت ممن اغترب واستقر في بلد أجنبي كالقارة الأوروبية أو في أمريكا فإن حال أبنائك مختلف وقد تجد صعوبة في تعليمهم اللغة العربية بشكل جيد.

لذلك نقدم اليوم أفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغة العربية للأطفال وللمغتربين في أوروبا وأمريكا.

حيث يعتبر تعلم اللغة العربية عبر مقاطع يوتيوب من أفضل الخيارات التي يمكن عبرها تعلم اللغة من ناطقيها بشكلٍ مباشر، مما يسرع عملية التعلم ويجعلها أكثر قبولاً لدى المتعلم وخصوصاً الأطفال.

كما أنَّ مقاطع الفيديو هذه تعمل بنفس الوقت على تقديم الحضارة العربية من خلال عادات السكان ودياناتهم وتقاليدهم إلى العالم.

أفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغة العربية للمغتربين في أمريكا:

قناة ArabicPod101.com:

تناسب هذه القناة جميع مستويات التعلم (مبتدئ، متوسط، متقدم) وعلى عكس معظم القنوات فإن قناة ArabicPod101 تنشر مقاطع فيديو بلهجات عربية متعددة فهنالك مقاطع أسبوعية باللهجة المغربية والمصرية.

قناة ArabicPod101.com

قناة LearnArabicwithMaha

تعتبر هذه القناة واحدة من أضخم القنوات العربية على يوتيوب حيث يتجاوز عدد المشتركين فيها 270 الف مشترك وأكثر من 50 مليون مشاهدة. وتعتبر مها صاحبة القناة مدرسة لغة عربية متمرسة وقد ساعدت آلاف الطلاب لبدء التحدث والقراءة والكتابة باللغة العربية.

learn-arabic youtube

قناة Easy Arabic

تقدم هذه القناة معلومات قيمة عن الحضارة المصرية من خلال أسئلة يقوم المصريون بالإجابة عنها في المانيا ومصر. كل حلقة تحوي على عناوين فرعية باللغتين الانجليزية والعربية المصرية ولكن تعليم اللغة العربية من خلال هذه المقاطع قد يكون صعباً للمغتربين في أمريكا وغيرها وذلك لأن معظم المتحدثين يتحدثون باللغة العامية. ولكن يمكن الاسفتادة من هذه القناة في التعرف على الحضارة المصرية بشكل أفضل من خلال الترجمة باللغة الانجليزية.

قناة Easy Arabic

قناة Learn Lebanese Arabic with Hiba Najem

ستستمتع بتعلم اللغة العربية اللبنانية مع هبة نجم فهي تقوم بتعليم اللغة العربية من خلال تعريفك على الثقافة واللهجة الشامية وبالتالي فإن دروسها مفيدة لمن يود السفر لمنطقة بلاد الشام (فلسطين، الأردن، لبنان وسورية).

قناة هبة نجم Hiba Najem

قناة Rachids Welt

إن رشيد شخص مفعم بالحيوية يعلم أساسيات اللغة العربية  للأطفال واليافعين إن كانت العربية لغتهم الأم أم لا. فمن خلال تقنية التكرار التي يعتمدها سوف تتعلم بسرعة الكلمات الأساسية باللغة العربية.

عادة ما تمتد مقاطع الفيديو لرشيد بين دقيقة حتى 5 دقائق ويتألف المقطع عادةً من رشيد الذي يقوم بقراءة جملة أو كلمة باللغة العربية مع ترجمتها بالإنجليزية كما أنه يستخدم صوراً توضيحية لإيصال المعنى بشكل أسرع وأوضح.

قناة Rachids Welt

قناة Teach Children Arabic – Easy and Fun!

معظم القنوات تعلم اللغة العربية بطرق أكاديمية لذلك اعتمدت هذه القناة منهجية مختلفة من خلال إعداد برامج كرتون عن الأبجدية العربية، الموسيقى، الأشكال، الألوان، الأعداد، والحيوانات وغيرها. فالهدف من هذه القناة تعليم الأطفال من أصول عربية اللغة العربية باللهجة الشامية والفصحى.

قناة Teach Children Arabic – Easy and Fun

قناة NassraArabicMethod

تهدف هذه القناة لإنشاء مقاطع فيديو لمساعدة المتعلمين للمرة الاولى اللغة العربية لبدء عملية التعلم ولكن يوجد أيضاً مستويات أخرى من خلال كورس مدفوع على الموقع الخاص بالقناة.

قناة NassraArabicMethod.com

Saifi Institute for Language

المعهد الصيفي للغة العربية هو قناة على يوتيوب لمعهد عربي في بيروت، لبنان. كل الدروس يتم شرحها على لوح أبيض من قبل أساتذة مختصين ومتمرسين بحيث تغطي مقاطع الفيديو القواعد الأساسية للغة العربية.

Saifi Institute for Language

MadinahArabic Tuition

نستطيع القول عن هذه القناة أنها صاعدة ومفيدة للمبتدئين إن كنت تريد تعليم أبنائك اللغة العربية باللهجة الفصحى. وستجد العديد من مقاطع الفيديو المفيدة لتعلم قواعد وأساسيات اللغة العربية.

MadinahArabic Tuition

قناة Learn with Zakaria

زكريا عبارة عن شخصية كارتونية تنشر مقاطع فيديو تربوية أسبوعياً للأطفال المتحدثين باللغة العربية وللمتعلمين بمستوى مبتدئ ومتوسط. تغطي مقاطع الفيديو العديد من المواضيع المختلفة مثل الألوان، الأشكال، الفواكه، الحيوانات، الأعداد، الأبجدية وغيرها.

قناة Learn with Zakaria

وأخيراً نتمنى أن نكون قد اختصرنا عليكم الكثير من البحث عن مصادر لتعليم اللغة العربية للأطفال في أمريكا والمغتربين بشكلٍ عام فمعظم المغتربين العرب يعانون من صعوبة تعليم الأبناء اللغة الأم.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية