إنستغرام توضح العوامل التي تعتمدها في عرض المنشورات على تطبيقها

عرض المنشورات على إنستغرام

كشفت إنستغرام عن كيفية تنظيمها لخلاصات منشورات المستخدمين على تطبيقها، بما في ذلك العوامل المختلفة التي تعتمدها خوارزمياتها، حيث تعد طريقة تقديم وتنظيم إنستغرام للمنشورات على تطبيقها شيئًا محيرًا للعديد من المستخدمين، كون المنشورات لا تأتي ضمن ترتيب زمني محدد، إنما تتنوع بين منشورات جديدة وقديمة نسبيًّا. صحيح أن هدف الخدمة منذ البداية هو منح أولوية لمنشورات الأصدقاء والعائلة، لكن عرض المنشورات الأخرى غير التي تنتمي لهذا التصنيف يبقى محيرًا، وهو ما كشفت عنه إنستغرام.

Instagram algorithms

وأفادت إنستغرام أنها تعتمد ثلاث عوامل أساسية في عرضها للمحتوى ضمن تطبيقها: الاهتمام، الأحدث، والصلة. على مستوى الاهتمام، يعرض المحتوى حسب ما تراه إنستغرام مرتبطًا بالمستخدم وحول ما إذا كان المحتوى يهم المستخدم، مع ظهور الأهم في مكان أقرب إلى الأعلى، أما الأحدث فهو ببساطة أحدث المنشورات التي تم نشرها، في حين تتمثل الصلة في علاقة المستخدم بصاحب المنشور. وعليه، كلما تفاعل المستخدم أكثر مع مستخدم ما ضمن المنصة، كلما ظهرت منشورات المستخدم بشكل أكبر لديه في مراكز متقدمة.

وتأخذ إنستغرام ثلاث عوامل أخرى بعين الاعتبار وهي: التردد، المتابعة، والاستخدام، مع كون التردد مرتبطًا بمدى تردد المستخدم على تطبيق إنستغرام، حيث تسعى هذه الأخيرة لعرض أبرز المنشورات التي عرضت منذ آخر مرة فتح فيها المستخدم التطبيق، أما المتابعة، فتُبنى على عدد المتابعين الذين يتابعهم المستخدم على المنصة، فمثلًا، إذا كان المستخدم يتابع حسابات كثيرة، ستعرض إنستغرام منشورات أقل من حساب معين حتى يتسنى للمستخدم رؤية منشورات أكثر من الحسابات الأخرى التي يتابعها، وعلى مستوى الاستخدام، يتم تحديد عرض أفضل المنشورات حسب الوقت الذي يقضيه المستخدم على التطبيق، لذا تعمل الخدمة على تحديد الوقت الذي تعرض فيه المنشورات الأفضل وما إذا كانت ستعرض منشورات أقل أهمية.

Instagram showing posts

وأكدت إنستغرام أنها لا تخطط لاعتماد عرض زمني للمنشورات، مع عدم إخفائها لأي منشورات، أي أن المستخدم سيرى كافة المنشورات من الحسابات التي يتابعها في حال استمراره بالتمرير للأسفل ضمن التطبيق، مع تأكيدها كذلك على أنها لا تعرض منشورات أقل لمن ينشرون بكثرة أو من يضيفون هاش تاغات كثيرة ضمن منشوراتهم. وتعد هذه المعلومات مفيدة لشرائح معينة من المستخدمين أكثر من شرائح أخرى، حيث يركز المستخدمون الذين يستخدمون التطبيق في مجالات معينة مثل الترويج لمشاريعهم الإلكترونية على ظهور منشوراتهم لمتابعيهم، وهو ما لا يقلق مستخدمين آخرين ممن يستخدمون التطبيق للترفيه فحسب.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.