Android P – أبرز 5 ميزات تعد بتطور كبير لنظام أندرويد!

Android P

يعد تحديث Android P أحد أكبر التحديثات التي عرفها نظام أندرويد، حيث لا يقتصر الأمر فقط على تغيير جوجل لتجربة التنقل ضمن النظام، بل يتعدى ذلك لكيفية تفاعل المستخدمين مع أجهزتهم وتفاعل الأجهزة مع المستخدمين، ويبدو جليًّا من خلال التحديثات والميزات الجديدة، تركيز جوجل على جعل الهواتف أقل تشتيتًا للانتباه وأقل إجهادًا للمستخدم، مع توفير حرية التحكم للمستخدم بمدى استخدامه للهاتف، وذلك عبر إجراء تغييرات على نظام التنبيهات وحِمل التطبيقات الثقيل. هذه أبرز تحديثات Android P الجديدة.

تحديد مدة استخدام التطبيقات

Android P Dashboard

إحدى الميزات الهامة التي يتميز بها Android P هي إتاحة إمكانية تعرف المستخدم على الوقت الذي يقضيه ضمن كل تطبيق، بالإضافة إلى إمكانية تحديد مهلة زمنية معينة لقضائها ضمن كل تطبيق، حيث سيلعب النظام دور الأم التي تحدد مدة زمنية معينة يمكن لطفلها أن يشاهد التلفاز فيها، إذ يمكن للمستخدم تحديد مدة معينة مثل ربع ساعة أو نصف ساعة لقضائها ضمن تطبيق ما، بعد انقضاء هذه المدة، ستتحول أيقونة التطبيق إلى اللون الرمادي، وعند محاولة المستخدم استخدام التطبيق مجددًا، لن يتم السماح له بذلك، إذ ستظهر نافذة تعلم المستخدم بأنه قد تجاوز المهلة الزمنية المحددة، مع وجود طريقة للعودة إلى التطبيق من خلال التوجه إلى الإعدادات وحذف المهلة الزمنية المحددة.

وأفادت جوجل أنها قد تعمل على إجراء تعديلات على الميزة لتحسينها كون النظام مازال في نسخته التجريبية، مع تجربتها حاليًّا لخيار يحول الشاشة إلى الأبيض والأسود عندما يكون على المستخدم الخلود إلى النوم. وتجدر الإشارة إلى أن العالم قد شهد جدلًا كبيرًا حول الوقت الطويل الذي أصبحنا نقضيه على هواتفنا الذكية، لذا يأتي النظام الجديد بميزة أشبه بحل يتم توفيره للمدمنين.

تقييد التنبيهات

Android P Do Not Disturb

تساهم التنبيهات رغم أهميتها الكبيرة في قضاء المستخدم لوقت طويل ضمن تطبيق ما، حيث تعمل على إلهائه عن مهامه الأساسية ونقله من تطبيق لآخر، لذا تحاول جوجل تقييد وتقليل ظهورها للمستخدم، بدءًا باقتراح كتم تنبيهات تطبيق ما يستمر المستخدم في صرف التنبيهات التي ترده منه، مع تركيزها بشكل أكبر على وضع عدم الإزعاج أو Do Not Disturb حيث أن تفعيل المستخدم لهذا الوضع يتيح عدم ظهور التنبيهات على الشاشة بتاتًا، مع إمكانية تفعيل الوضع من خلال قلب الهاتف ووضعه على شاشة على سطح ما، كما أن تفريق المستخدم لتطبيقات العمل عن التطبيقات الشخصية سيتيح له كتم تنبيهات كل تصنيف بشكل كامل بنقرة واحدة، وهو ما يعد مفيدًا ضمن أوقات الراحة كالعطل.

تجربة تفاعلية جديدة

Android P New Navigation System

لم تقدم جوجل تحديثًا كبيرًا لطريقة تفاعل المستخدم مع هاتفه منذ سنوات، لكن مع نسخة أندرويد الجديدة Android P سيدخل مستخدمو أندرويد عهدًا جديدًا من حيث طريقة تنقلهم ضمن هواتفهم، حيث أن النظام الجديد يعتمد على الإيماءات بشكل كبير، وذلك بالاعتماد على زر الرئيسة الافتراضي الذي يظهر أسفل الشاشة، والذي يمكن سحبه إلى الأعلى لعرض التطبيقات المفتوحة مع إمكانية السحب إلى اليمين للتنقل بين التطبيقات أيضًا، دون وجود زر العودة إلى الخلف بشكل رسمي، مع ظهوره في حالات معينة مثل حاجة تطبيق ما لاستخدامه. ويمكن القول أن نظام التنقل الجديد في أندرويد شبيه بنظام التنقل في هاتف iPhone X، حيث يعتمد كلاهما على تجربة التنقل عبر الإيماءات بدلًا من الأزرار.

تحرير صور الشاشة

Android P Edit a screenshot

سيكون بإمكان المستخدمين تحرير وتعديل صور الشاشة أو Screenshots بعد التقاطها مباشرة، دون الحاجة إلى التوجه إلى تطبيق تحرير صور آخر، كما ستوفر جوجل خيار التقاط صورة الشاشة من قائمة التشغيل، وهو خيار مفيد عندما لا يكون المستخدم على علم باختصار الأزرار الذي يتيح التقاط صورة الشاشة على هاتف ما.

نتائج بحث أذكى

Android P App Actions

أصبح نظام البحث الخاص بأندرويد ذا إمكانيات أكبر مع التحديث الجديد، فبدلًا من عرض نتائج بحث تتمثل في أيقونات التطبيقات المنصبة فقط، سيتم عرض اختصارات للقيام بمهام معينة ضمن التطبيقات، أي أن المستخدم سيكون بإمكانه القيام بإجراء معين ضمن تطبيق ما مباشرة من محرك البحث بدلًا من الدخول إلى التطبيق، كما سيعمل درج التطبيقات على اقتراح أشياء معينة على المستخدم بدلًا من عرض أيقونات التطبيق فقط.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.