كيف يتم ذلك! 3300 تطبيق أندرويد ينتهكون خصوصية الأطفال

انتهاك خصوصية الأطفالانتهاك خصوصية الأطفال

أثبتت دراسة حديثة أنَّه من المحتمل تواجد أكثر من 3300 تطبيق أندرويد مخصص للأطفال على متجر قوقل بلاي يجمعون بيانات عن الأطفال بطريقة غير شرعية في انتهاك واضح لقانون حماية الأطفال الأمريكي.

واختبرت الدراسة الجديدة والتي سُميت “?Won’t Somebody Think of the Children” وقامت بها منظمة Coppa اختبرت ما يقارب 5855 تطبيق أندرويد من تطبيقات الأطفال الأكثر شعبية ووجدت ما نسبته 57% من هذه التطبيقات (أي تقريباً 3337 تطبيق) من المحتمل أنها تنتهك قانون حماية خصوصية الأطفال Children’s Online Privacy Protection Act (Coppa).

حيث يحمي Coppa الأطفال دون 13 عام من جمع معلومات خاصة بهم عن الهوية الشخصية، وينظم هذا القانون كيفية السماح للتطبيقات والألعاب ومواقع الويب بجمع ومعالجة بيانات الأطفال الحساسة.

وقد تمّ اختيار هذه التطبيقات 5855 التي خضعت للاختبار من أكثر من 63 تصنيف ضمن متجر قوقل بلاي معظمها من الألعاب وحصلوا على أكثر من 4.5 مليار عملية تثبيت ويتبعون إلى 1889 مطور.

وضم فريق Coppa 7 باحثين لإجراء الاختبار معظمهم مدرسين في جامعات أمريكية وكندية وحصلوا على معلومات خطيرة عن طبيعة هذه الانتهاكات فمثلاً تمكنت 28% من هذه التطبيقات من الوصول إلى بيانات حساسة محمية بموجب أذونات أندرويد، وأكثر من 5% من هذه التطبيقات قامت بتحديد الموقع الجغرافي ومعلومات الاتصال مع الأطفال كعنوان البريد الالكتروني ورقم الهاتف لمالك الجهاز دون أي أذن من الوالدين.

وكذلك أيضاً ثلاثة أرباع هذه التطبيقات (73%) تنقل بيانات حساسة عبر الانترنت لكن 40% منهم لم يطبقوا تدابير أمنية مناسبة لعدم استخدام بروتكول أمان طبقة النقل والذي يعتبر معيار نقل البيانات.

 كما أنَّ 19% من هذه التطبيقات جمعت معرفات ثابتة عن الجهاز مثل رقم IMEI وعنوان Mac لكرت الواي فاي وتمت مشاركتها مع أطراف ثالثة بهدف تحديد المستخدمين لهذه الأجهزة لاحقاً واستهدافهم بالإعلانات.

وأخيراً نوه الباحثون أنَّ العديد من انتهاكات الخصوصية غير مقصودة وسببها سوء فهم بعض برامج وأدوات SDK التابعة لأطراف وسيطة وخارجية.

وفي ردٍ منها أعلنت قوقل أنها ستأخذ نتائج الدراسة بين الاعتبار:

سنأخذ تقرير الباحثين والنتائج التي توصلوا إليها بجدية كبيرة فحماية الأطفال والعائلات هي أولوية قصوى، وبرنامجنا المخصص للعائلات يتطلب مطورين ملتزمين بشروط محددة تفوق تلك الشروط القياسية في قوقل بلاي، وأي تطبيق سينتهك سياستنا سنتخذ إجراء بحقه.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية