مدينة الخبر السعودية أول مدينة تعمل بتقنية 5G في الشرق الأوسط

شبكات 5G السعوديةشبكات 5G السعودية

أصبحت مدينة الخُبر السعودية أول مدينة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تختبر شبكات 5G كجزء من برنامج وطني تمَّ اطلاقه خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وجاءت هذه الخطوة المناسبة بعد وقت قصير من قيام هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات CITC بإصدار تراخيص لاختبار شبكات الهاتف المحمول 5G باستخدام قنوات 100 ميغا هرتز ضمن عرض النطاق الترددي 3.6 حتى 3.8 جيجا هرتز.

 وأشاد الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة ITU بهذه التجربة الفريدة في بيان له:

نظراً لأن قدرات هذه التقنية عالية جداً فإنها ستوفر الطريق لتطوير ونمو تقنيات أخرى مثل انترنت الأشياء (IoT) والواقع الافتراضي وعالم الروبوتات.

ووفقاً إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات CITC تخطط المملكة العربية السعودية إلى تحويل تراخيص الاختبار هذه إلى تطبيق فعلي وكامل لتقنية 5G منتصف عام 2019.

وقال عبد الله السواحه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السعودية:

المملكة العربية السعودية عازمة لتكون رائدة على مستوى العالم في شبكات الجيل الخامس 5G للاستفادة من قدرتها في وقت مبكر جداً.

وفي وقت سابق من هذا العام أنشأت المملكة العربية السعودية فرقة اختبار 5G وطنية لوضع الأسس التنظيمية والتنفيذية لهذه التكنولوجيا وهي تضم أصحاب المصلحة بما في ذلك الكيانات الحكومية والمشغلين ومزودي الخدمات وموردي المعدات ومجموعات المستخدمين الأوائل المحتملين.

اقرأ أيضاً:

دليل الحصول على تقنية 5G

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية