Please assign a menu to the primary menu location under menu

وأخيراً شركة علي بابا تتفوق على أمازون في سباق التجارة الإلكترونية

علي بابا يتفوق على أمازونعلي بابا يتفوق على أمازون

توضح البيانات الجديدة الواردة في تقرير الإحصاء الرقمي للربع الثاني لعام 2018 Digital Statshot أنَّ شركة علي بابا تجاوزت أمازون لتصبح أكثر منصة تجارة إلكترونية شيوعاً في العالم. وقد أكدت ذلك منصة التحليل أليكسا المملوكة لشركة أمازون.

موقع Taobao يرتفع إلى المرتبة العاشرة

يُظهر تصنيف أليكسا الأخير لأهم المواقع الإلكترونية على مستوى العالم أنَّ موقع Taobao.com المملوك لشركة علي بابا تقدم إلى المركز العاشر ليتفوق على موقع أمازون بمركز واحد.

موقع Taobao

ووفقًا لوصف موقع Alexa لنفسه يتم حساب هذه التصنيفات “من خلال متوسط عدد الزوار يومياً ومرات مشاهدة الصفحة خلال الشهر الماضي”.
وتشير أليكسا إلى أن المتسوقين يقضون وقتاً أطول على موقع Taobao أيضاً. وبشكل متوسط يقضي الزائرون أكثر من 8 دقائق يومياً على المنصة التابعة إلى علي بابا مقارنةً بمتوسط 7 دقائق و 40 ثانية ينفقها الزوار على Amazon.com.

AliExpress هو تطبيق التسوق المفضل في العالم
تُشير أحدث الإحصائيات أيضاً إلى أنَّ علي بابا يتفوق أيضاً عندما يتعلق الأمر بتطبيقات الهواتف. فتصنيف App Annie لتطبيقات الهواتف المجانية الأكثر تنزيلاً لشهر مارس آذار 2018  يُظهر تطبيق AliExpress في المركز التاسع وهو تطبيق التسوق المخصص الوحيد الذي يوجد ضمن أفضل 10 تطبيقات.

تطبيق علي اكسبريس

وتستند تصنيفات App Annie إلى أرقام التنزيل الشهرية عبر متجر iOS و جوجل بلاي من جميع أنحاء العالم.
وتُظهر آخر الأرقام أنَّ AliExpress قفز 12 مركزاً في هذه التصنيفات منذ فبراير شباط 2018، ليتفوق بمركز واحد على تطبيق سناب شات منذ مارس (آذار).
ومن المثير للاهتمام معرفة أنَّ تطبيق فيسبوك على الهواتف لا يزال أكثر تطبيق يتم تنزيله والأكثر استخداماً في شهر مارس آذار بالرغم من فضيحة Cambridge Analytica.

لا تزال مواقع الويب أساس النجاح في التجارة الإلكترونية

تُظهر النتائج على المدى الطويل أنَّ تطبيقات التجارة الإلكترونية تحظى بشعبية كبيرة، وتُشير البيانات الواردة في التقرير الاحصائي الرقمي الأخير 2018 لازدياد عدد الأشخاص الذين يشترون عبر الأجهزة المحمولة أيضاً.

التسوق عبر الانترنت

ومع ذلك تشير أحدث البيانات من GlobalWebIndex إلى أنَّ المشترون لا يزالون يفضلون مواقع البيع بالتجزئة على الويب بالمقارنة مع تطبيقات التسوق. وأكثر من 50٪ من مستخدمي الإنترنت زاروا موقع للتجارة الإلكترونية في الشهر الماضي بدلاً من استخدام تطبيق تسوق على أجهزتهم.

وفي الوقت نفسه، تُظهر بيانات GlobalWebIndex أن ما يقارب ثلاثة أرباع مستخدمي الإنترنت في أكبر 40 اقتصاد في العالم اشتروا شيئاً على الإنترنت الشهر الماضي مما يعني بأن أكثر من 80% من الأشخاص الذين يزورون متاجر التجزئة على الإنترنت ينتهي بهم المطاف بشراء شيء واحد على الأقل كل شهر من تلك المتاجر.

وفي هذا السياق نعرض صورة من بيانات Statista للكشف عن إنفاق التجارة الإلكترونية العالمي لعام 2017 عبر مختلف فئات المستهلكين:

إنفاق التجارة الالكترونية

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية