تعرف على Mamba + Firefly آخر ابداعات Razer

فأرة لاسلكية ورقعة سلكية من Razer

عند قراءة العنوان قد نستغرب هذا المزيج الغريب Mamba + Firefly وسبب ذلك أنه منتج مركب فالجزء المدعو Mamba هو عبارة عن فأرة لاسلكية مجهزة بمفتاحين للإبهام وعجلة بينما Firefly هي عبارة عن رقعة للفأرة مجهزة بإضاءة RGB الخاصة بشركة Razer.

وما يجعل هذا الجهاز مثيراً للانتباه هو تضمين تقنية الشحن اللاسلكي HyperFlux والتي تسمح لـ Firefly بشحن Mamba بشكل لاسلكي، وبالتالي لن تنفذ بطارية الفأرة اللاسلكية Mamba أو يمكن القول أنَّ Mamba لن تحتاج بطارية على الإطلاق.

وهذا يجعلنا نتساءل هل يوفر هذا الجهاز أو المزيج أفضل الميزات أم هو حل لمشكلة شحن الفأرة اللاسلكية؟ لنتابع مقالنا ونكتشف الأجوبة على هذه التساؤلات.

فأرة Razer لاسلكية

تصميم وخصائص Mamba + Firefly:

خارجياً تبدو Mamba و Firefly تقريباً مطابقتين لنفس النسخ السابقة منهما، وبالنظر لتصميم Mamba نلاحظ أنه تصميم قياسي للاستخدام مع الألعاب وهي مصنوعة للاستخدام باليد اليمنى لذلك تجد مفتاحين للإبهام على الجانب الأيسر لها مصحوباً بكمية قليلة من المطاط. وفي أعلى الفأرة ستجد عجلة مترافقة مع مفاتيح لتعديل DPI والذي يمكن تعييره بشكل مناسب باستخدام البرامج المرفقة مع الجهاز.

وأيضاً تصميم رقعة الفأرة تقليدي والجميل فيها هو تضمين وجهين للاستخدام ناعم وصلب وتدّعي Razer أنَّ هذه الميزة تعطيك القدرة على اختيار السرعة (الوجه الصلب) أو الدقة (الوجه الناعم).

رقعة Razer للفأرة

ميزة الشحن اللاسلكي تجعل من Firefly الجزء الأكثر أهمية لذلك عند شراء هكذا قطعة عليك ضمان وجود المساحة الكافية على مكتبك حيث تبلغ أبعاد الرقعة 355ملم*282.5ملم.

كما أنَّ تعريف Mamba + Firefly على الحاسب أمر بسيط جداً فكل ما عليك هو وصل كابل USB للرقعة لتعمل بدون الحاجة لتنصيب برنامج Razer Synapse ولكن إن قمت بتنصيب هذا البرنامج ستتمكن من التحكم بإضاءة DPI وتعيين بروفايلات مختلفة تستطيع التبديل بينها باستخدام مفتاح صغير على جانب الفأرة وذلك في حال استُخدمت الفأرة من قبل عدة أشخاص ولكل منهم تفضيلات مختلفة.

وكلاً من الفأرة والرقعة مجهزتين بكمية كبيرة من إضاءة RGB حيث تستطيع التحكم بمستوى الإضاءة وحتى إطفاؤها عبر البرنامج. وبالتالي هما مصممتان بشكل جيد وهذا ما نأمله عند دفع 250 يورو كثمن لهما.

أداء Razer Mamba + Firefly:

قد تشعر ببعض الغرابة عند استخدام Mamba و Firefly لأول مرة. وبالنسبة لـ Mamba فهي مصممة للاستخدام بشكل خاص مع Firefly (أو عبر سلك مباشر موصول مع حاسبك) لأنها لا تحوي بطارية. وكنتيجة لذلك فإن الفأرة تزن حوالي 96 غرام وهي خفيفة الوزن مثل أي فأرة سلكية ولكن بدون كابل USB مزعج.

وبعد تجريب الفأرة والرقعة ضمن مهام عادية وألعاب نلاحظ أن الاتصال بين كلا الجهازين متين وبسبب المساحة الواسعة للرقعة فغالباً لن تخرج الفأرة عن العمل باعتبارها تستمد الطاقة من الرقعة ولكن عند رفع الفأرة عن الرقعة وإعادتها قد تحتاج للحظة لإعادة الاتصال.

Mamba + Firefly

وللأسف كان هنالك بعض التأخير عند تجريب الفأرة في الألعاب السريعة بالرغم من كون تردد عمل Mamba يبلغ 1000 هرتز ونظرياً هذا التردد مقارب للفأرة اللاسلكية.

والحالات التي ستلاحظ فيها هذا التأخير تختلف تبعاً للعبة التي تجربها ولكن هذا كان واضحاً عند تجريب لعبة Overwatch على شاشة بتردد 100 هرتز.

فأرة رازر

برنامج وزمن حياة بطارية Razer Mamba + Firefly:

في أي مراجعة سواء لحاسب أو هاتف ذكي نقوم بتقييم البطارية ولكن في حالة Mamba لا يوجد بطارية ليتم تقييمها كما أنَّ تقنية الشحن اللاسلكي لا تقوم بشحن بطارية بل تقوم بالتشغيل المباشر للفأرة وهذا مميز جداً.

أما بالنسبة للجانب البرمجي فهنالك برنامج Razer Synapse والذي يحتاج لتسجيل دخول واتصال بالانترنت ولكن حالما تنتهي من ذلك سيكون استخدامه بسيط جداً حيث تستطيع تغيير إعدادات DPI وتعيين وظائف للمفاتيح كما ترغب.

وحالما تنتهي من إعداد كل شيء تستطيع حفظ إعداداتك لواحد من خمس بروفايلات يمكنك التبديل بينها باستخدام مفتاح الفأرة.

لماذا عليك شراء Razer Mamba +Firefly!

إن كنت في حيرة بين شراء فأرة سلكية أو لاسلكية عندها تكون Razer Mamba + Firefly هي الحل الذي يقدم الأفضل بين الخيارين.

وستحصل على فأرة لاسلكية ولكن دون الحجم الضخم لها وبوزن أخف ودون الحاجة لشحن البطارية. وطبعاً لا نستطيع القول عن هذه الفأرة بأنها الأفضل من حيث الاستجابة ولكن ذلك يعتمد على نوعية الألعاب التي تريد لعبها.

الحسنات:

لا يوجد بطارية مما يجعل الفأرة خفيفة الوزن.

نمط الاتصال السلكي متوفر.

الاتصال جيد بشكل عام.

السيئات:

قد تشعر ببعض التأخير في بعض الألعاب السريعة.

تقفد الاتصال عند رفع الفأرة عن الرقعة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية