نظرة واسعة على حاسب HP Envy x2 القادم بتقنية الجيل الرابع LTE

مراجعة حاسب HP Envy x2

تفوقت الهواتف الذكية الداعمة لتقنية LTE لسنين عديدة على الحواسيب المحمولة والتي يقتصر الاتصال فيها بالشبكة عبر تقنية الواي فاي فقط ولكن حاسب HP Envy x2 يعتبر خط انتاج جديد لحاسب محمول يمتلك مودم LTE ومعالج Snapdragon 835.

والهدف من خط الإنتاج هذا تسهيل الوصول للانترنت مع إطالة عمر البطارية ويجب ألا ننسى أنَّ هذا الحاسب هو من نمط  2 في 1  ويمتلك لوحة مفاتيح مريحة وشاشة رائعة، ولذلك قد يكون الاختيار المناسب لك.

وبالرغم من كونه يقدم زمن حياة بطارية مذهل أكثر من 15 ساعة وميزة الاتصال بشبكة الجيل الرابع للخليوي لكنه يمتلك بعض السيئات التي يجب التنويه لها مثل الأداء البطيء وعدم استطاعة المعالج تشغيل بعض تطبيقات ويندوز. وهذه مراجعة كاملة لمواصفاته:

التصميم:

بوجود الغطاء المحيط بلوحة المفاتيح والمصنوع من الجلد الصناعي يوحي لك حاسب HP Envy x2 أنه مخصص لفئة رجال الأعمال. ويزن هذا الجهاز حوالي 1200غ  وتبلغ سماكته 0.6 إنش. وسنكتشف وجود منفذ USB Type C على الجانب الأيسر تحت قارئة ذواكر SD card يُستخدم للشحن، ويوجد مدخل شريحة نانو SIM على الجهة اليمنى بجانب أزرار التحكم بالصوت ومنفذ سماعات الرأس.

حاسب HP Envy x2

اتصالات 4G LTE:

قد لا تجد نقاط اتصال واي فاي في كل حديقة أو منزل أو مكتب تتواجد فيه كما أنَّ اتصال 4G أكثر أماناً من الاتصال بشبكات الواي فاي، وهذه التقنية الجديدة من أهم الميزات التي تدفعنا لشرائه.

حاسب HP Qualcomm

حسنات وسيئات معمارية ARM

يأتي حاسب HP Envy x2 بنظام Windows 10 S بمعمارية 32 بت ومعالج كوالكوم Snapdragon 835 المبني على معمارية ARM، وربما هذا يعني عدم إمكانية تشغيل متصفح كروم أو مجموعة واسعة من التطبيقات الغير موجودة ضمن متجر ويندوز.

حاسب HP بمعالج Snapdragon

الشاشة والكاميرا:

تأتي شاشة اللمس لهذا الحاسب بقياس 12.3 إنش لتقدم تفاصيل ممتازة في اللون ويمكنها تتبع حركات اليد بشكل دقيق.

حاسب HP بتقنية الجيل الرابع

وزود حاسب HP Envy x2 بكاميرا خلفية 13 ميجا بكسل وكاميرا أمامية 5 ميجا بكسل وتعتبر هذه الكاميرات أفضل ما يمكن أن تجده ضمن حاسب محمول أو حاسب لوحي، حيث تلتقط كل من الكاميرا الخلفية والأمامية الألوان بشكل جيد والتفاصيل الصغيرة أيضاً.

حاسب HP بتقنية LTE

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس:

تمتلك معظم لوحات المفاتيح القابلة للإزالة والتركيب سمعة سيئة ولكن حاسب HP Envy x2 خرج عن هذه القاعدة، فالكتابة باستخدام هذه اللوحة مريحة جداً.

حاسب HP نمط 2 في 1

أبعاد لوحة اللمس 2.2*4.7 إنش وتقدم تتبع دقيق لحركة الأصابع. كما أنها تدعم اللمس المتعدد مثل حركة التكبير والتصغير أو السحب باستخدام إصبعين.

الصوت:

الصوت الصادر عن مكبرات الصوت لهذا الحاسب كافي لملء قاعة بشكل واضح.

الأداء:

نقطة الضعف الواضحة في حاسب HP Envy x2 هي أداؤه الضعيف فهو مزود بمعالج Qualcomm 835 و 4 جيجا بايت RAM وكرت شاشة كوالكوم Adreno 540 GPU وبالتالي لا تستطيع توقع أداء جيد بهذه المواصفات وبالأخص عند تشغيلك لتطبيقات من خارج متجر ويندوز. وقد لاحظنا ذلك عند تجربة تشغيل كروم من سطح المكتب وعن طريق الخطأ تم فتح نافذتين لأن النافذة الأولى استغرقت وقتاً طويلاً لتظهر فقمنا بالضغط مرة أخرى على التطبيق.

وبمعدل وسطي استغرق تطبيق كروم 9 ثوان ليعمل بينما تطبيق آوتلوك استغرق 14 ثانية ويعتبر هذا وقت طويل جداً ويجعلك كمستخدم تغير رأيك في شراء هذا الحاسب.

أداء حاسب HP 2018

زمن حياة البطارية والحرارة:

بعد تجريب هذا الحاسب سجل زمن تشغيل باستخدام البطارية قرابة 15 ساعة وهو زمن جيد جداً.

ومهما كانت التطبيقات التي تشغلها فإن حرارة هذا الحاسب ستبقى منخفضة ومناسبة لراحة المستخدم.

الخلاصة:

زمن التشغيل الطويل للبطارية وميزة 4G يجعلان من هذا الحاسب خياراً مغرياً لتفكر به، ولا ننسى الشاشة الساطعة التي تقدم ألوان غنية ومشبعة وتجربة الكتابة المميزة على لوحة المفاتيح ولكن الأداء الذي يقدمه حاسب HP Envy x2 لا يمكن التغاضي عنه وليس هذا ما نتوقعه مقابل سعر 999$ دولار لذلك لا نتوقع انتشار كبير له بين المستخدمين المهتمين بسرعة الأداء والاستجابة السريعة.

اجمالي التقييمات

التصمم8
الأداء5.6
الشاشة7.8
البطارية8
التقنيات الملحقة7.4

الإيجابيات

  • زمن حياة بطارية مذهل
  • يدعم 4G
  • لوحة مفاتيح مريحة
  • درجة حرارة منخفضة.

السلبيات

  • أداء ضعيف وبطيء نسبياً
  • لا يُشغل بعض تطبيقات ويندوز.
Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية