فيسبوك يجمع سجل المكالمات ورسائل SMS من هواتف أندرويد فقط

فسبوك يجمع سجل المكالماتفسبوك يجمع سجل المكالمات

يعمل فيسبوك على جمع سجل المكالمات ورسائل SMS من هواتف أندرويد منذ سنوات، حيث اشتكى معظم المستخدمين على منصة تويتر بالعثور على سجل المكالمات منذ سنوات طويلة وذلك في ملف البيانات الشخصية القابلة للتنزيل من منصة فيسبوك. وهذا بعد أن أثارت فضيحة فيسبوك مع شركة Cambridge Analytica ذعر بعض المستخدمين مما دفعهم إلى طلب تنزيل جميع البيانات التي تخزنها المنصة عن حساباتهم، فكانت النتائج مثيرة للقلق.

حيث غرد أحد المستخدمين:

يحوي ملف بيانات فيسبوك الخاص بحسابي معلومات عن كل مكالمة أو رسالة قمت بها منذ عام تقريباً.

وذكر آخر:

يملك ملف بيانات فيسبوك سجل مكالماتي كاملة مع أقاربي

فيما ذكر البعض الآخر أنَّ منصة التواصل الاجتماعي هذه تُظهر فقط جهات الاتصال القريبة مثل بعض أفراد العائلة وهم الوحيدون الذين يتم تتبع سجل مكالماتهم.

بينما تشير تقارير تقنية أخرى إلى أنَّ التطبيق يطلب الوصول إلى جهات الاتصال وبيانات الرسائل النصية وسجل المكالمات ويتم ذلك من خلال تطبيق الدردشة ماسنجر بهدف تحسين توصيات الأصدقاء والتمييز بين جهات الاتصال التجارية أي أصدقاء العمل وجهات الاتصال الحقيقية والمقربون.

وكردٍ منها على الانتقادات أكدت فيسبوك أنه من الطبيعي أن تصل التطبيقات الاجتماعية إلى سجل المكالمات الهاتفية وتحميل جهات الاتصال لتساعد المستخدم في العثور على الأصدقاء.

وبخلاف ذلك لم يتم جمع سجل المكالمات ورسائل SMS على هواتف IOS، فلا يمكن لمعظم تطبيقات IOS الوصول إلى هذه البيانات، ولا يمكن لفيسبوك جمعها على هواتف آيفون.

وأخيراً قد يحتاج فيسبوك لتبرير هذا بجدية أكثر وفيما إذا كان مستخدمو التطبيق قد أدركوا حقاً صلاحياته عندما وافقوا على تثبيته.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية