فيسبوك الملوث – هل يمكن بناء أفضل منه!

انهيار فيسبوكانهيار فيسبوك

بعد فضيحة فيسبوك التي كشفتها شركة Cambridge Analytica التي أعلنت عن تسريب شبكة التواصل الاجتماعي لبيانات 50 مليون مستخدم لشركة تنقيب بيانات إضافةً للإخفاقات السابقة التي سببها مثل تأثير روسيا على الانتخابات في أمريكا وانتشار الأخبار المزيفة، أصبح من الواضح تحول مارك زوكربيرغ ومنصته الاجتماعية إلى وحش لا يمكن ترويضه فإيرادات الشركة تأتي من مكاسب غير شرعية، لدرجة أنَّ Brian Acton المؤسس المشارك في واتسآب والذي باعه لفيسبوك عام 2014 بدأ يعتقد أنَّ هذه المنصة تنهار ويدعو لحذفها.

هل هذا يعني بداية النهاية! وهل يمكن أن نشهد فيسبوك آخر أكثر أماناً وأقل استغلالاً وتطفل!

بدايةً يجب أن نتذكر أنَّ ما نتكلم عنه هو شبكة ضخمة تضم أكثر من ملياري مستخدم حول العالم معظمهم مرتاحون وسعيدون لعمل هذه المنصة وكيفية مساعدتهم على إيجاد أصدقائهم وأقاربهم عبر الانترنت ومتابعتهم لآخر الأخبار ومشاركة الأصدقاء ونشر ما يدور في أذهانهم، فكل هذا سهل في فيسبوك دون أيّة منصة أخرى.

وهو يضم أيضاً ناشرين وعلامات تجارية هائلة ومعلنين وبالتالي فيسبوك في جوهره رائع لربط الناس بين بعضهم البعض، وهذا هو التحدي القادم لأي منصة أخرى قد تنافسه في المستقبل.

ولكن أيضاً يتوجب على فيسبوك أن يردع هذه الممارسات اللاأخلاقية إذ يمكن لهذه المنصة أن تعمل وتجلب أرباحها دون أي أعمال خبيثة.

والآن ومع ابتكار تقنيات الذكاء الصنعي للتخلص من المحتوى الضار والأنظمة اللامركزية التي تلغي الحاجة لاستضافة البيانات في موقع مركزي قد يكون من الممكن بناء شبكة اجتماعية تلبي احتياجاتنا، ويكمن التحدي الأكبر في نمو هذه الشبكة بشكل طبيعي باستمرار دون التعرض لأي ضغوطات أو التفكير بزيادة الأرباح واستغلال بيانات المستخدمين.

ومع كل المشاكل التي علقَ بها فيسبوك والنقاط التي ذكرناها ربما يرى بعض المؤسسين والمستثمرين قيمة كبيرة لمثل هكذا مشروع، ولكن بالتأكيد لن يصبح الرئيس التنفيذي واحداً من أغنى خمسة أشخاص بين عشية وضحاها أو حتى خلال العشر سنوات الأولى، إنما يمكنه تجنب استجوابات الحكومات والتعرض للضغوطات ومنع خسارة منصته 50 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال يومين مثلَ ما حدث مع فيسبوك.

وأخيراً لن يكون من السهل إنشاء منصة فيسبوك أخرى، ولكن بدعم بعض المتواجدين حالياً على الانترنت مع عشرات ملايين المستخدمين الذين قد يسجلون في السنوات القادمة ستشكل المنصة الجديدة تجربة أساسية في عالم الانترنت.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية