عاجل: إيقاف عمل شركتي أوبر وكريم في مصر

إيقاف نشاط أوبر وكريمإيقاف نشاط أوبر وكريم

أصدرت محكمة القضاء الإداري في مصر اليوم حُكمها حول القضية المرفوعة ضد شركتي أوبر وكريم بعد سلسلة احتجاجات وأزمات وقعت بها الشركتين، لتكون نتيجة الحكم إيقاف تراخيص كل منهما ووقف نشاطهم بالكامل داخل مصر، مع الحفاظ على أحقية الشركتين للطعن بالحكم.

ولعل أبرز أسباب إيقاف عمل ونشاط شركتي أوبر وكريم كما زعمت المحكمة استخدامهم لنظام تحديد المواقع GBS الممنوع في مصر، ولكن هذا لا يبدو السبب الحقيقي والوحيد حيث واجهت كل منهما عشرات الدعاوى القضائية بعدم وجود ضوابط تحكم عملهم بعد الأضرار الكبيرة التي تسببا بها لأصحاب التكاسي.

وقد بدأت المشكلة بعد ازدياد شعبية شركتي أوبر وكريم بقوة مما أثر على عمل ملاك تكاسي الأجرى والذين بدورهم نظموا احتجاجات وتظاهرات دفعت المحكمة المصرية لإتخاذ عدة اجراءات على مدار الأشهر السابقة بدأت بترخيص عمل بعض ملاك التكاسي ومن ثمَّ تنظيم قانون شركات خدمات نقل الركاب لتنتهي الآن بإيقاف خدمتي أوبر وكريم.

وهكذا نجد أنّه وبالرغم من تركيز كلا الشركتين على الارتقاء بخدمات نقل الركاب وجذبهم لشرائح واسعة بين الشعب المصري على مستوى التفاصيل الصغيرة مثل تعرفة النقل الموحدة والمنخفضة وتشغيل المكيفات للركاب، إلا أنَّ احتجاج المنافسين وضعف ثقافة فائدة تكنولوجيا المعلومات في حياتنا دفع بالشركتين للسقوط.

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية وسلاسل ومشاريع تعليمية ومقدم خدمات على منصات العمل الحر.