احذر أن تقع ضحية ايميل FBI scam

احذر أن تقع ضحية ايميل FBI scamاحذر أن تقع ضحية ايميل FBI scam

قد نعتقد أن المجرمين في مجال الانترنت أذكياء بما فيه الكفاية ليتجنبوا انتحال شخصية مؤسسة تقوم بملاحقتهم على الدوام ولكن مع ذلك فها نحن نشهد على عملية احتيال جديدة يتم فيها انتحال شخصية مؤسسة FBI الأمريكية.

حيث ظهرت مؤخراً رسائل على البريد الالكتروني تدعي أنها من منظمة FBI وبالرغم من عدم صعوبة تجنب مثل هذه الرسائل إلا أننا نجد عدداً كبيراً من المستخدمين بدافع الفضول وقعوا ضحية لها.

وقد وصلت هذه المعلومات من مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI من قسم Internet Crime Complaint (IC3) Center. حيث تلقى المستخدمون رسالة بريد الكتروني بعنوان “RE: Internet Crime Victim Restitution” من منظمة تدعي أنها IC3. (لم يحدد مكتب التحقيقات الفيدرالي العنوان الذي أتت منه هذه الرسائل ولكن ليس من الصعب إنشاء هكذا رسائل بحيث تشابه الرسائل الالكترونية لمنظمة رسمية).

والغريب أنَّ هذه الرسالة لا تحاول اتهام المستخدم بامتلاكه مال أو ممارسته لأفعال مشينة بل بدلاً من ذلك تدعي أنَّ FBI قد أمسكت بمخادع نيجيري الجنسية وقد يستطيع المستخدم الادعاء للحصول على تعويض من الرجل الذي سرق أمواله. (أي باختصار تبين الرسالة لك على أنك ضحية لعملية احتيال).

ويظهر الملحق ضمن رسالة البريد الالكتروني على أنه ملف .TXT ولكن المفاجئة أنه برمجية خبيثة.  ولم تبين بعد FBI ما نوع البرمجية الخبيثة أو كيف يمكن يتم تضمين هكذا برمجيات خبيثة ضمن ملف .TXT

ولكن معظم هذه البرمجيات تقوم بتسجيل الدخول لحاسبك وتسمح للمهاجم بالتحكم عن بعد بحاسبك واستخدامه بما يشاء كاستخدامه في التعدين أو تشفير بياناته وطلب فدية….الخ.

ولكي تكون الرسالة ذات مصداقية فإنها تحوي رابط الكتروني لموقع موثوق يحوي معلومات عن اعتقالات حقيقية قامت بها FBI لمجرمين الكترونيين.

وفي النهاية الدرس الذي نستخلصه من هذا الخبر هو عدم تحميل الملحقات من عنوان بريد الكتروني غير موثوق حتى لو ادعوا أنهم جهة حكومية.
Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية