جالكسي نوت 8 بعد 3 أشهر – إيجابيات وسلبيات!

Galaxy Note 8

يعد هاتف جالكسي نوت 8 أحد أفضل الهواتف الرائدة المتوفرة حاليًّا، حيث يتميز هاتف سامسونج بعدد من الميزات القوية التي قدمتها سامسونج لتنسي محبيها خيبة أمل جالكسي نوت 7. وبالنظر إلى سمعة هواتف جالكسي نوت، ينتظر محبو السلسلة من الشركة الكورية تقديم توليفة مميزة على عدة مستويات، وفي الوقت الذي نجحت فيه سامسونج في تقديم عدد من الميزات بشكل رائع للغاية، إلا أن هنالك عددًا من الميزات الأخرى التي كان من الممكن أن تكون أفضل، صحيح أن معظم هذه الميزات يمكن وصفها بالجيدة، إلا أنها تبقى سلبيات بالنظر إلى إمكانيات سامسونج وسعر الهاتف. هذه إيجابيات وسلبيات جالكسي نوت 8 بعد 3 أشهر من الاستخدام.

إيجابيات:

التصميم

Galaxy Note 8 Design colors

حرصت سامسونج على تمييز هاتف جالكسي نوت 8 بتصميم مميز، حيث أتقنت إنحناءات الزجاج في الأمام والخلف مع هيكل معدني وشاشة دون حواف، ما نتج عنه هاتف ذو تصميم جميل وإن كان الهاتف كبيرًا بالنسبة للعديد من المستخدمين، وهو ما يدخل ضمن مصاف السلبيات.

سلبيات:

سهولة الاستخدام

Galaxy Note 8 Front

رغم الجمالية الكبيرة التي يتميز بها هاتف جالكسي نوت 8، إلا أن سهولة استخدامه تعد مسألة مختلفة، حيث أن حجم الهاتف الكبير ووزنه الثقيل نوعًا ما يجعل استخدام الهاتف صعبًا نوعًا ما، خصوصًا على من يمتلكون أيديًا صغيرة.

إيجابيات: 

الشاشة

Galaxy Note 8 On Dex

تعد شاشة جالكسي نوت 8 أفضل شاشة هاتف ذكي متوفرة حاليًّا، حيث تقدم شاشة Super AMOLED كافة المواصفات التي تكوّن شاشة جيدة: من مستويات ألوان سوداء في المستوى، الألوان، التباين، زوايا عرض مستقرة، وسطوع عالي، لذا فإن الوصف المثالي لشاشة سامسونج هو أفضل شاشة هاتف ذكي متوفرة حاليًّا.

سلبيات:

مستشعرات فك القفل
Galaxy Note 8 Camera

قررت سامسونج توفير 3 مستشعرات لفك القفل ضمن هاتف جالكسي نوت 8: قارئ بصمة، التعرف على الوجه وماسح قزحية العين، وهي ميزات رائعة، لكن على مستوى الاستخدام اليومي، لا توفر هذه الميزات القيمة المأمولة منها، فميزة التعرف على الوجه تعاني من مشاكل عندما يكون المستخدم مرتديًا لنظارات شمسية أو قبعات، وعند تواجد المستخدم في أماكن ذات إضاءة منخفضة، أما ماسح قزحية العين فليس بالوسيلة الأسرع، حيث يأخذ بعض الوقت إلى جانب ضرورة وضعه بشكل مباشر أمام الوجه، في حين يبقى قارئ البصمة في مكان غير مريح خصوصًا عند أخذ حجم الجهاز بعين الاعتبار.

إيجابيات:

الكاميرا

Galaxy Note 8 Camera app

تعتبر الكاميرا إحدى نقاط قوة هاتف جالكسي نوت 8، حيث يقدم أداءً سريعًا على مستوى التركيز التلقائي، التصوير، وحفظ الصور، مع تقديم جودة عالية على مستوى الصور الملتقطة عبر الجهاز، رغم عدم تقديم ميزة Portrait Mode لأداء مستقر دائمًا، لكن عندما ينجح الهاتف في التعرف على كافة مستويات العمق ضمن اللقطات التي يصورها في هذا الوضع، فإن النتيجة تكون ممتازة.

سلبيات:

مكبر الصوت

Galaxy Note 8 Speaker

عكس الصور، لا يتميز الهاتف بتجربة صوت في مستوى التطلعات، حيث أن مكبر صوت مونو الصغير الذي يتمركز أسفل الهاتف، لا يقدم تجربة استماع في المستوى أثناء التنقل، إذ أن الصوت منخفض وجودة الصوت غير عالية، مع سهولة كتم المستخدم لمكبر الصوت بيده عند اللعب أو الاستخدام في الوضع الأفقي.

إيجابيات:

قلم S Pen

Note 8 S pen

قد لا يستخدم محبو سامسونج ميزة قلم S Pen الضوئي ضمن هاتف جالكسي نوت 8 والإصدارات السابقة يوميًّا، لكن شريحة معينة من المستخدمين قد يستمتعون باستخدامه بشكل متكرر، خصوصًا مع تقديم سامسونج لعدد من الميزات المهمة مثل ميزة الكتابة على شاشة القفل عبر القلم، كما أن محبي الرسم قد يستمتعون بين الفينة والأخرى بتجربة رسم رقمية مميزة، بالإضافة إلى كون القلم أداة مفيدة للتفاعل مع الهاتف، ولعل أبرز ميزة في الهاتف هي كون سامسونج الشركة الوحيدة التي تقدم مثل هذا الخيار بهذا الشكل المتقن.

سلبيات:

البطارية

Galaxy Note 8 Battery

تعد البطاريات مسألة حساسة بالنسبة لشركة سامسونج بعد نكسة جالكسي نوت 7، وهو ما ينعكس على بطارية الإصدار الجديد نوت 8، حيث فضلت سامسونج تقديم بطارية بسعة 3300mAh تفاديًا لأي مفاجآت، لكن هذه الجزئية لا يمكن تقبلها بسهولة بالنسبة لمحبي سلسلة جالكسي نوت التي لطالما عرفت بتقديم بطاريات بسعة كبيرة وعمر بطارية في المستوى، إلى جانب تسويق سامسونج للهاتف كجهاز موجه في المقام الأول للمستخدمين الذين يستخدمون أجهزتهم بكثافة، لذا فإن عدم تقديم الهاتف لأفضل عمر بطارية قد يكون غصة في حنجرة محبي السلسلة. وفي الوقت الذي قد لا يمكن وصف عمر بطارية جالكسي نوت 8 بالسيئ على الإطلاق، لكن اسم السلسلة أصبح مرتبطًا بتقديم عمر بطارية أطول، مع نجاح منافسين في تقديم عمر بطارية أفضل.

إيجابيات:

الأداء

Galaxy Note 8 Cameras

يعد معالج Exynos 8895 أحد أفضل المعالجات القوية المتوفرة حاليًّا، حيث يقدم أداءً سلسًا وسريعًا عند عمل المستخدم على مختلف المهام، إلى جانب تقديم سامسونج لذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت، مع تحسينات على مستوى الواجهة البرمجية، حيث لا يبدو أن أداء الهاتف يتأثر بواجهة أندرويد الخاصة بسامسونج.

سلبيات:

التحديثات

Note 8 Updates

حقيقة توفر نظام أندرويد 8 أوريو منذ 4 أشهر تجعل من عدم توفر هاتف رائد مثل جالكسي نوت 8 على أحدث نسخة من أندرويد أمرًا مزعجًا لمستخدميه، حيث لم تستطع سامسونج بعد تقديم حلول لتوفير تحديثات أندرويد بشكل أسرع على هواتفها الرائدة، خصوصًا عند أخذ سعر الهاتف بعين الاعتبار.

خلاصة

لن يخيب هاتف جالكسي نوت 8 ظن مستخدميه خلال الاستخدام اليومي، مع شاشة رائعة للغاية وأداء ممتاز، لكن رغم كون الجهاز من أفضل الهواتف الرائدة المتوفرة حاليًّا، إلا أن عدة مستخدمين لن يجدوا حجمه مناسبًا لهم، لذا يبقى الأمر مرتبطًا بمدى تقبل المستخدم لهاتف كبير، وفي حال لم يكن يمانع في استخدام هاتف بهذا الحجم، فسيكون سعيدًا بأداء وميزات الجهاز.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.