تعليمات جوجل الجديدة تمنع التطبيقات من جمع البيانات غير الضرورية

تعليمات جوجل الجديدة تمنع التطبيقات من جمع البيانات غير الضروريةتعليمات جوجل الجديدة تمنع التطبيقات من جمع البيانات غير الضرورية

تسعى جوجل إلى توفير المزيد من الحماية لمستخدمي نظام أندرويد، حيث منعت التطبيقات على متجر جوجل بلاي من جمع البيانات الغير مطلوبة لكي يعمل التطبيق.

ويجب على التطبيقات التي تحفظ أو تنشر وتهتم بجمع بيانات شخصية من المستخدمين ولا تحتاج إلى جمعها يجب أن تشرح كيف يتم استخدام هذه البيانات والهدف من ذلك. كما يجب على المستخدم أن يأذن للمطور بجمع هذه المعلومات.

وحتى التطبيقات المثبتة من خارج متجر جوجل بلاي يجب أن تستجيب لمتطلبات جوجل الجديدة، وإلا ستظهر رسالة تحذير على الشاشة الرئيسية لتذكير المستخدمين أنَّ التطبيق يقوم بجمع بيانات شخصية دون إذن منهم.

ويتوفر للمطورين من الآن 60 يومياً لإجراء التغييرات المطلوبة وإلا ستظهر تطبيقاتهم مع تحذير شديد.

وفي وقت سابق أعلنت عملاقة التكنولوجيا عن حظرها جميع التطبيقات التي تضع إعلانات على شاشة القفل الرئيسية.

ووفقاً لجوجل: “جميع التطبيقات التي تتعامل مع بيانات المستخدم الشخصية مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني أو بيانات الجهاز ستكون بحاجة لإشعار المستخدمين وتوفير سياسة خصوصية خاصة بالتطبيق. وبالإضافة إلى ذلك فإن التطبيقات التي تنقل هذه البيانات الشخصية دون الحاجة لها في وظائف التطبيق ستكون بحاجة لإبراز سبب استخدام هذه البيانات ويجب على المستخدم الموافقة الإيجابية لمثل هذا الاستخدام”.

وأخيراً نجد أنَّ سياسة جوجل الجديدة تسعى بالفعل لحماية خصوصية المستخدم ومنع سرقة الهوية الشخصية له.
Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية