مقارنة رائعة بين جوجل كروم وفايرفوكس كوانتوم الجديد- أيهما أسرع!

مقارنة رائعة بين جوجل كروم وفايرفوكس كوانتوم الجديد- أيهما أسرع!

عند الإعلان عن أي متصفح ويب جديد يصحب هذا الإعلان العديد من الادعاءات أن هذا المتصفح هو الأسرع ولا شيء يماثله على الانترنت. وهذه الصفات قد تجذب الانتباه والأنظار لبعض الوقت ليتم تجريب المنتج والاقتناع بالفكرة التسويقية له أو العكس.

وفي هذا الأسبوع تم الإعلان عن متصفح فايرفوكس كوانتوم Firefox Quantum وهو أحدث منتجات موزيلا حيث أعلنت الشركة أن هذا المتصفح أسرع من جوجل كروم لذلك سنرى صحة هذا الإعلان!

الحكم الأول في اختبار المقارنة بين المتصفحين كان WebXPRT 2015 وهو اختبار مكون من 6 أحمال مكونة من HTML5 و JavaScript والتي تغطي قسم كبير من الأساسيات والمهمات اليومية.

وكان الرابح في هذا الاختبار هو Firefox Quantum حيث سجل 491 نقطة بينما سجل كروم 460 نقطة.

اختبار Synthetic Benchmark

ولكن بالنسبة لاختبار BrowserBench JetStream 1.1 كانت النتائج أقرب حيث يركز هذا الاختبار على تطبيقات الويب الأكثر تطوراً حيث يستخدم هذا الاختبار أكثر من 3 مجموعات من الاختبارات لقياس تأخر المتصفح وانتاجيته.

ولقد حقق هنا أيضاً متصفح فايرفوكس نتيجة أعلى حيث سجل 183.1 نقطة بينما سجل جوجل كروم 178.4  نقطة.

اختبار BrowserBench JetStream 1.1

وقد يظن البعض أن اختبار Octana 2.0 والذي بدأ كمشروع لمطورين في جوجل سوف يفضل متصفح كروم وقد يكون ذلك صحيحاً. إذ يقوم هذا الاختبار بتشغيل 21 اختبار فردي ويجمع النتائج ضمن نتيجة واحدة فقط. وسجل متصفح كروم 35622 نقطة مقارنة مع فايرفوكس كوانتوم الذي سجل 35148 نقطة.

Octana 2.0

وبالنسبة لسرعة استجابة المتصفح للتشغيل فهي تلك المدة الزمنية التي يستغرقها المتصفح ليبدأ بالعمل عندما تضغط على أيقونته، ولذلك فإن الزمن اللازم لعمل متصفح فايرفوكس كوانتوم أمر مهم.

ولقد حقق متصفح فايرفوكس كوانتوم زمن قدره 0.287 ثانية بينما حقق متصفح جوجل كروم زمن قدره 0.302 ثانية وبالتالي يتفوق متصفح فايرفوكس كوانتوم مرة أخرى.

وبالنسبة لاستخدام الذاكرة RAM التي تعتبر العدو الطبيعي لأداء متصفح الويب. فدائماً المتصفحات تسعى لتكون أكثر ميلاً لحجز مصادر الذاكرة وتزداد هذه المشكلة كلما فتحت لسان جديد أو نافذة جديدة ضمن المتصفح. وبالرغم من أن معظم الحواسيب أصبحت تمتلك سعات كبيرة من الذاكرة RAM إلا أن هذه المشكلة لاتزال قائمة ويجب الانتباه منها.

ولكي نستطيع تحديد أي من المتصفحين كان الأقل بالنسبة لاستهلاك الذاكرة RAM فقد تم اختيار أكثر 10 مواقع الكترونية مشهورة وتمَّ فتح هذه المواقع كل منها ضمن لسان مختلف ضمن نافذة متصفح واحدة واستخدمنا مدير المهام ضمن نظام ويندوز لمراقبة استهلاك الذاكرة بعد 5 دقائق من التشغيل.

اختبار أسرع متصفح اختبار RAM

ومرة أخرى كانت النتائج متقاربة ولكن جوجل كروم سجل استهلاك أقل للذاكرة وبالتالي فإن ادعاء موزيلا أنَّ فايرفوكس يستهلك ذاكرة أقل بـ 30% من جوجل كروم غير صحيح.

إذاً هل Firefox Quantum أسرع من Google Chrome؟

نستطيع أن نلاحظ أن هذه النسخة من فايرفوكس أسرع وأفضل في الأداء وتقدم توفيراً في استهلاك المعالج ولكن هذا لم يكن واضحاً إلا عند تشغيل عدد كبير من الألسنة ضمن نافذة متصفح واحدة.

وأي متصفح سوف تستخدمه من كلاهما ستلاحظ أنه يقدم أداء جيد وسرعة لا بأس به ولن تلاحظ الفروقات الصغيرة بينهما.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية