ما حقيقة تحميل تطبيق “صراحة” لجهات الاتصال لديك! و”صراحة” ترد!

ما حقيقة تحميل موقع وتطبيق صراحة لجهات الاتصال لديك! وصراحة ترد!ما حقيقة تحميل موقع وتطبيق صراحة لجهات الاتصال لديك! وصراحة ترد!

ضجت العديد من المواقع التقنية العربية منها والأجنبية خلال الأيام السابقة بخبر مفاده طلب تطبيق موقع صراحة (الذي صدر مؤخراً لنظامي أندرويد وios) لجهات الاتصال الخاصة بالمستخدمين.

حيث تعرض تطبيق “صراحة” للعديد من الانتقادات لطلبه رفع جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم إلى خوادم الشركة للاستفادة منها لميزة لم تصدر وتصل بعد للتطبيق. مما أثار الكثير من الشكوك حول نيّة التطبيق وسلوكه غير المبرر.

رغم تأكيد مؤسس التطبيق زين العابدين توفيق أنَّه يجري تحميل جهات الاتصال لإضافة ميزة “العثور على أصدقائي” لتسهيل عثور المستخدمين على أصدقائهم كما هو الحال في العديد من التطبيقات الاجتماعية الأخرى.

ورغم تأخر وصول الميزة لأسباب تقنية إلا أنَّ المؤسس أكّد أنَّ هذه البيانات تحذف تلقائياً ولا يتم الاحتفاظ بها على خوادم الشركة.

علماً أنَّ التطبيق لا يخفي اهتمامه بجهات الاتصال لدى المستخدمين ويطلب سماحية الوصول إليها ولكن حتى وإن قام المستخدم برفض ذلك يمكنه الاستمرار بتثبيت التطبيق واستخدامه.

وقد أكّد Zachary Julian المحلل الأمني في Bishop Fox أنّه استخدم برمجيات لمراقبة ما يرسله ويستقبله تطبيق صراحة على أندرويد وكانت أهم نتائجه هو نقل وتحميل تطبيق صراحة لجميع جهات الاتصال وعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدم بمجرد تسجيل دخوله ضمن التطبيق وكذلك الأمر يحدث مع تطبيق صراحة على ios.

ووفقاً لجوليان فإن التطبيق اليوم يحصد ملايين عمليات التحميل وبالتالي الحصول على مئات الملايين من أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني. ولكن سياسة الخصوصية للتطبيق تدعو لبعض الأمل كون التطبيق لن يبيع البيانات لأي طرف ثالث دون موافقة خطية من المستخدم. كما أوضح المؤسس أنَّ خاصية طلب جهات الاتصال ونقلها دون علم المستخدم سيتم إزالتها في التحديث القادم.

وأخيراً صدر أمس بيان رسمي من صراحة يوضح كامل الأمر ويبرر بعض النوايا:

بيان من صراحة

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية