وأخيراً أدوبي تقرر القضاء على مشغل فلاش Flash Player

وأخيراً أدوبي تقرر القضاء على مشغل فلاش Flash Playerوأخيراً أدوبي تقرر القضاء على مشغل فلاش Flash Player

تخطط شركة أدوبي للقضاء على مشغل فلاش التابع لها وإلغائه إلى الأبد علماً أنَّ كلاً من متصفحات كروم ومايكروسوفت ايدج وسفاري أعلنت منعها لمشغل فلاش منذ العام الفائت.

وقد أعلنت أدوبي أنَّ الدعم الكامل له سينتهي عام 2020 ووفقاً للمتحدث باسمها “سيتم التوقف عن تحديث وتوزيع مشغل فلاش مع نهاية عام 2020 والعمل على تشجيع مبدعي محتوى الفيديو على الانتقال إلى صيغ مفتوحة أخرى”.

وبالرغم من وجود عديد مواقع الألعاب والفيديو والتعليم التي لا تزال تستخدم مشغل فلاش إلا أنَّ أدوبي أكدت أنها ملتزمة بدعمه حتى عام 2020 بالتعاون مع الداعمين مثل آبل وفيسبوك وجوجل ومايكروسوفت وموزيلا.

وتقول شركة مايكروسوفت أنّها تعمل على تعطيل فلاش في كل من ايدج واكسبلورر في منتصف 2019 مع إزالة كامل اصداراته من ويندوز في 2020 بينما أكدت جوجل أنها ستتخلص تدريجياً منه خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وفي موزيلا فإن مستخدمي فايرفوكس قادرين على اختيار المواقع القادرة على تشغيل الفلاش بدءاً من الشهر المقبل ويمكن لهم تمديد دعم استخدامه خلال الثلاث سنوات المقبلة. وآبل أيضاً ستدعمه خلال الثلاث سنوات المقبلة لكن سفاري يطلب حالياً موافقة صريحة لكل موقع حتى عندما يثبت مستخدمي ماك مشغل فلاش.

ويبدو بالفعل أنَّ عام 2020 سيشهد نهاية عصره ومع تنفيذ معايير HTML5 في جميع متصفحات الويب لم يعد هناك حاجة حقيقية له وبالتالي الحصول على تحسينات واضحة في الأمن وعمر البطارية والأداء.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية