ما هو تلفاز 4K و Ultra HD؟ كل ما تود معرفته عن 4K و UHD والفرق بينهم

ما هو تلفاز 4K و Ultra HD؟ كل ما تود معرفته عن 4K و UHD والفرق بينهمما هو تلفاز 4K و Ultra HD؟ كل ما تود معرفته عن 4K و UHD والفرق بينهم

الخلط الكبير الذي يحدث بين أجهزة تلفاز وشاشات 4k وبين دقة UHD دفعنا لنشر هذا المقال بعد نشرنا تقرير سابق بعنوان “تقرير| لماذا يتم الخلط بين4K وUltra HD ؟” ويمكنكم الاطلاع عليه بالضغط هنا.

 

ما هي بالضبط4K؟

مصطلح4K والمعروف أيضاً بـ Ultra HD يشير إلى دقة 3840×2160 بيكسل. والذي هو أكثر بأربع مرات من دقة 1920×1080 بيكسل الموجودة في Full HD.

ما هي 4K

ما هو الفرق بين 4K وUltra HD؟

ربما4K هو مصطلح أكثر شوعاً، إلا أنَّ هناك بعض العلامات التجارية تشير له بـ Ultra Hd أو UHD كاختصار، ولكن تقنياً هناك اختلاف.

يعبر 4K عن دقة 4096×2160 بيكسل التي قدمت لأول مرة في السينما، بينما UHD تشير إلى دقة 3840×2160 التي تجدها في شاشات 16:9، وهو فعلياً ما تحصل عليه في المنزل.

وهذا يعني أن 4K هو مصطلح خاطئ بالنسبة لشاشات ومحتوى 3840×2160 بيكسل، ولكن يتم استخدامه بشكل كبير وضاع التمييز بينهم. وبالنسبة إلى عامة الناس فإن المصطلحين متشابهان ويمكن تبديلهما.

هل 4K فعلياً جيدة؟

الدقة الإضافية في صور 4K تضيف المزيد من الوضوح إلى الصور. وينتج صور تبدو طبيعية بشكل مدهش كأنك تنظر من خلال نافذة أكثر من كونك تشاهد تلفاز.

تكون 4K فعالة بشكل خاص على الشاشات الكبيرة، لذا فمن الطبيعي أن تبحث عن شاشة 65 بوصة (انش) أو حتى أكبر. إضافة إلى أنها تحسن بشكل واضح من دقة الصور على الشاشات من أي حجم.

ويمكنك ملاحظة التأثير بشكل أكبر عند الترقية من تلفاز HD إلى 4K بذات الحجم، عندها ستقوم بجمع أربعة أضعاف عدد البيكسلات ضمن نفس المساحة، وهذا يعطي صورة أكثر دقة وتفاصيل.

هل أحتاج إلى أن أجلس أقرب إلى الشاشة كي أستفيد من 4K؟

للحصول على أفضل استفادة من 4K من الأفضل أن تجلس أقرب إلى شاشتك مما كان عليه الأمر في تلفاز HD. الدقة الإضافية وكثافة البيكسل المتزايدة تعني أنه يمكنك أن تجلس مقابل الشاشة دون أن تلاحظ حدود البيكسلات وتملأ مجال نظرك بتجربة غامرة.

ورغم أنَّ الجلوس أقرب يعطيك تأثير أكبر، فهذا لا يعني أنك لن تحصل على استفادة من أي وضع رؤية أبعد. يمكنك أن تحصل على منظر أكثر عمق والوان سلسة وكائنات تبدو أكثر دقة وثلاثية الأبعاد.

هل تلفاز أو شاشة 4K هو كل ما تحتاجه لتبدأ المشاهدة بدقة4K؟

لا، رغم أنَّ هذه الشاشات ستقوم بالمعالجة وتوسيع HD إلى صور 4K، إلا أنّك بحاجة إلى مصدر 4K أساسي. وكمثال هناك خدمات بث 4K مثل نيتفلكس وأمازون، فضلاً عن مشغلات Ultra Hd Blu-ray.

ما هو محتوى 4K الذي يمكنني مشاهدته؟

سابقاً كان الجواب “ليس هناك الكثير” أما حالياً فهناك العديد من هذا المحتوى.

أكثر الخيارات أهمية هو نيتفليكس في أمريكا. خدمة الاشتراك حسب الطلب وهي حالياً تحمل لك مكتبات متنامية من مسلسلات التلفزيون والأفلام التي يمكن أن تعرضها بدقة 4K مقابل 8.99 جنيه إسترليني في الشهر.

أمازون برايم أيضاً توفر بعض محتوى 4K مجاناً وتتضمن مسلسلات أمازون الأصلية.

وإن كان مصدرك هو من الإنترنت فهناك مجموعة من مواقع  4K المخصصة مثل hd-trailers.net وemo-uhded.com إضافة إلى يوتيوب. ويمكنك تحميل ملفات منها ونقلها بواسطة USB وتشغيلها على التلفاز أو الشاشة (بشرط أن يكون التلفاز أو الشاشة متوافقين مع صيغة ترميز الفيديو).

وهناك قنوات رياضية مثل 4K channel –BT Sport Ultra HD وتحتاج إلى صندوق BT Ultra HD للاستفادة من هذه الخدمة وربما أيضاً بعض قنوات بين سبورت العربية توفر عرض 4K. وقد تحتاج صندوق Android TV لبث نيتفلكس 4K، وصندوق Amazon Fire TV 4K. وفي أكتوبر الماضي أعلنت Roku عن صندوق بث 4K خاص بها مقابل 100 جنيه إسترليني، كما أعلنت عن تلفاز 4K جديد. إضافة الى خدمة Sky Q وصندوق Sky Q Silver والذي تلقى محتوى 4K منذ إطلاقه.

هل كل تلفاز أو شاشة4K تدعم بث4K؟

لا، ليس جميع النسخ الأقدم تقوم بهذا، وكمثال لا يستطيع أي تلفاز أو شاشة4K من 2013 التعامل مع بث نيتفلكس4K، كونها غير قادرة على فك تشفير صيغة فيديو HEVC التي تبنتها نيتفلكس. وليس كل تلفاز أو شاشة 2014 يمكنهم التعامل مع نيتفلكس4K، كما أنَّ مجموعة من Philips وتوشيبا غير قادرة على التعامل مع نيتفلكس4K (باناسونيك أضافت دعم إلى نيتفلكس4K في وقت لاحق من عام 2016).

غالبية أجهزة4K المصدرة في 2015 تدعم بث نيتفلكس4K. وكذلك نسخ عام 2016 كانت الدفعة الأولى التي تدعم4K بشكل كامل.

ما هي السرعة التي تحتاجها لبث4K؟

نيتفلكس وأمازون هما اسمان ومثالان كبيران في بث 4K لذلك نتكلم عنهم بكثرة في مقالتنا هذه، وكلاً منهما يحتاج كحد أدنى 15Mbps لتوفير 4K. وسرعتك يجب أن تبقى ضمن هذا أو أعلى، إن انخفضت فإن الصورة ستعود إلى وضع HD. ولا تقلق في البداية سيكون لديك صورة ضبابية وهذا شائع في خدمات البث حيث تبدأ ببث بدقة منخفضة ثم ترتفع.

تقنيات الضغط تتطور بشكل دائم، لذا من الممكن في المستقبل أن تكون بحاجة سرعة أقل لتجربة 4K. لكن زيادة مستويات الضغط تؤثر على جودة الصورة لذا من الأفضل توفير سرعة اتصال جيدة.

ما هي UHD Blu-ray؟

بالمختصر، أقراص UHD Blu-ray لديها سعة أكثر من أقراص Blu-ray القياسية، وهكذا يمكنها حمل المعلومات التي تحتاجها لتخزين فيديو4K.

في CES 2016 كل من باناسونيك وسوني وسامسونج ومايكروسوفت أعلنت عن مشغلات UHD Blu-ray جديدة.

ما الاتصال الذي احتاجه لمشاهدة هذه الدقة؟

تحتاج الى مأخذ HDMI، والمشكلة أن مآخذ HDMI ليست متعادلة، هناك عدد اصدارات منذ أن ظهر الاتصال الرقمي لأول مرة، وعرف الإصدار الأحدث v2.0 بأنه مخصص لتغذية4K.

أهم ميزة في v2.0 HDMI هي دعم زيادة النطاق الترددي للبيانات، وهكذا يمكنه تشغيل 4K مع كامل عينات الألوان في معدلات الصور حتى 60fps.

هل يمكنني أن أصنع محتوى4K خاص بي؟

في الحقيقية يمكنك، هناك كاميرات قادرة على إنتاج دقة4K جيدة، مثل sony FDR-AX100 وPanasonic DMC-GH4.

والعديد من الهواتف الذكية الحديثة قادرة على تسجيل فيديو4K، بما فيها Apple iPhone 6S,6S Plus، وبالطبع تسجيل4K موجود في أجهزة أندرويد الحديثة والراقية.

متى سيكون هناك المزيد من هذا المحتوى التجاري متاح؟

الخبر السار أن هناك المزيد والمزيد من الأفلام وعروض التلفاز تصنع بدقة4K. أي مصدر المحتوى تم إنشاؤه على الأقل لكن يبدو أن التوزيع صعب جداً. ومع وصول UHD Blu-ray والزيادة في فيديوهات نيتفلكس وأمازون، فإنه بالفعل لدينا محتوى4K أكثر مما كان في العالم الماضي.

ماذا بشأن أجهزة تلفاز وشاشات4K الأقدم فلن تكون قادرة على التعامل مع الرياضة؟

كون هذه الأجهزة يمكنها التعامل فقط مع عرض محتوى UHD ضمن 25fps، فإنها لن تكون مناسبة في المستقبل لبث رياضات4K.

معدل 25fps يتم تصوير معظم أفلام هولييود به، لكن بث الرياضة يحتاج لنشاط أكثر سلاسة ومعدل أكثر ارتفاع، حيث 100fps يعتبر مثالي.

قامت سامسونج بتطوير محولات4K، لكنها تتضمن توصيل صندوق آخر إلى التلفاز، وعدّة تطوير UHD هذه تكلف 400 جنيه استرليني وهي بمثابة ترقية كاملة مع معالج رباعي النوى واتصال v2.0 HDMI.

وأخيراً نأمل أن تكون هذه المراجعة قد حققت الفائدة المرجوة منها، وأنها أجابت عن الكثير من التساؤلات المطروحة واللغط الموجود، ونأمل بسماع آرائكم واستفساراتكم في التعليقات أدناه. 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية