أفضل تطبيقات الخرائط والملاحة

توفر تطبيقات الخرائط والملاحة على الهواتف الذكية إمكانيات كبيرة تقدم للمستخدمين رفاهية التنقل ضمن مختلف المناطق المجهولة بالنسبة إليهم بأريحية كبيرة، حيث تقدم هذه التطبيقات ميّزات مهمة مثل تعليمات الانعطاف، طرق الدراجات الهوائية، تحديثات حول حركة المرور، والولوج إلى خرائط دون اتصال إنترنت، كما توفر تطبيقات أخرى ميّزات أخرى مثل إيجاد أقرب طريق إلى وجهات معينة، تطبيقات للتخطيط للرحلات، وتطبيقات توفر حلولًا لتفادِ الازدحام المروري. هذه أفضل 5 تطبيقات خرائط وملاحة.


تطبيق Waze


waze-app

يتميز تطبيق Waze بكونه تطبيق خرائط وملاحة متكامل مع توفره على ميّزات إضافية على مستوى تنبيهات حركة المرور، حيث يتأتّى له ذلك عبر المعلومات التي يتم جمعها من مصادر تتمثل في السائقين الذين يستخدمون نفس التطبيق، مع تميزه بواجهة خريطة في المستوى تعرض أيقونات للحوادث، كاميرات السرعة، الشرطة…وتعرض الخطوط الحمراء صفوف الازدحام الطويلة وتقدم بشكل تلقائي طرقًا بديلة. ويمكن للمستخدمين مساعدة بعضهم البعض من خلال التبليغ عن ظروف الازدحام المحيطة بهم، بما في ذلك ميزة تتيح إضافة صورة وملاحظة حول ما إذا كانت المشكلة في نفس مسار المستخدم أم في المسار المقابل له. بالإضافة إلى عدة ميّزات أخرى.

Android-Download

ios-Download


تطبيق CoPilot


copilot-app

قد لا يكون لتطبيقات الملاحة المدفوعة تأثير كبير مقارنة بالتطبيقات المجانية، لكن الأمر قد يكون مختلفًا حين يتعلق الأمر بالاستخدام دون اتصال إنترنت، مثل تطبيق CoPilot الذي يقدم ميّزات مهمة على مستوى الاستخدام دون اتصال إنترنت، وهي الميزة التي تكون مفيدة جدًّا حين يكون المستخدم مسافرًا خارج بلده. وسيكون على المستخدمين طبعًا تحميل الخرائط بشكل مسبق، لكن بعدها يكون التطبيق مثاليًّا للاستخدام دون اتصال، حيث يحتوي على محتوى كثيف، من توجيهات صوتية، تخطيط طرق جديدة، خاصية بحث من جوجل لحفظ أماكن أو عناوين جديدة حتى دون اتصال إنترنت. ويتميز التطبيق على عدة ميّزات أخرى، مع واجهة تفاعلية مميزة. سعر التطبيق يختلف من منطقة لأخرى مع 12 شهرًا مجانيًّا من تقارير حركة المرور، بعدها تصبح مدفوعة بسعر 9.99 دولار شهريًّا.

Android-Download

ios-Download


تطبيق Google Maps


google-maps-app

يعد تطبيق Google Maps من أشهر تطبيقات الملاحة، حيث ما على المستخدم سوى البحث عن المكان الذي يود الذهاب إليه مثل مطعم أو متجر ما والنقر عليه حتى يتم توجيهه من طرف التطبيق للوصول إليه، كما يتوفر على ميزة تعرض أفضل الأماكن القريبة من مكان تواجد المستخدم والتي تم تقييمها من طرف المستخدمين، مع إمكانية عرض الوقت الذي قد يستغرقه الوصول إلى المكان سيرًا على الأقدام أو عبر السيارة، إلى جانب ميّزات أخرى مثل إمكانية إضافة عنصر معين إلى الطريق المختار مثل محطات الوقود، المقاهي، المطاعم…ويتميز التطبيق أيضًا بتوجيهات دقيقة، مع كون ميزة البحث أحد نقاط قوته، إضافة إلى اقتراحات وتوقعات تلقائية مبنية على عمليات بحث سابقة. ويحتوي تطبيق Google Maps بدوره على ميزة تصفح الخرائط دون اتصال إنترنت، مع توجيهات صوتية.

Android-Download

ios-Download

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.