كل ما تود معرفته عن حاسب أسوس Transformer Mini T102HA

كل ما تود معرفته عن حاسب أسوس Transformer Mini T102HAكل ما تود معرفته عن حاسب أسوس Transformer Mini T102HA

إن كنت تبحث عن حاسب ثانوي غير باهظ الثمن فإن حاسب بقياس 10 إنش من فئة حواسيب 2 في 1 يمكن أن يكون خيار مناسب من حيث القدرة على حمله وتحمل تكلفته. وبسعر 399 دولار يأتي حاسب أسوس Transformer Mini T102HA كحاسب لوحي وحاسب محمول صغير يعمل بنظام ويندوز 10 مع لوحة مفاتيح قابلة للانفصال. يعتبر هذا الحاسب بديل جيد لحاسب مايكروسوفت Surface 3 حيث يملك حاسب أسوس Transformer Mini T102HA شاشة ساطعة وبطارية تخدمك طوال اليوم، مع معالج انتيل Atom Cherry Trail جيد نسبياً في ما يخص تعدد المهام على الحاسب ولوحة مفاتيح صغيرة.

التصميم:

تصميم هذا الحاسب بسيط جداً فالغطاء الخلفي رمادي اللون، ويحمل شعار Asus كما أن له قطعة في الخلفية تعمل كمسند للحاسب يمكن تعديلها بالشكل الذي يناسبنا وهي شبيهة لتلك الموجودة في حاسب مايكروسوفت Surface. ويتألف الوجه الأمامي لهذا الحاسب من شاشة 10.1 إنش وبدقة 1280*800 بيكسل ومحاطة بإطار أسود سميك.

الفرق الأكبر بين هذا الحاسب ومنافسيه هو قارئ البصمة الدائري على الجهة الخلفية له لتقدم خاصية جميلة لكن في غير موقعها حيث تضطر في كل مرة تحتاج فيها لتسجيل الدخول إلى الالتفاف حول الحاسب أو تحريكه بشكل غير مريح لتكون قادراً على وضع بصمتك على القارئ.

تتصل لوحة المفاتيح المغناطيسية بأسفل الحاسب اللوحي. وتأتي هذه اللوحة بعدة الوان منها الرمادي، والبرتقالي والذهبي. بالنسبة للوزن فهذا الحاسب خفيف جداً حيث يبلغ وزنه 800 غرام بوجود لوحة المفاتيح و 550 غرام دونها.

تصميم حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


المعالجة والأداء:

يملك حاسب أسوس Transformer Mini T102HA معالج انتيل Atom x5-Z8350، مع 4 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM وسعة تخزين 128 جيجا بايت. وبهذه المواصفات فإن أداء هذا الحاسب ضعيف وبطيء مع المهام المتعددة مما يجعله مناسباً للأشخاص ذوي الاستخدام البسيط للحواسيب ولتصفح الانترنت.

يستغرق حاسب Asus ثلاث دقائق و 18 ثانية لنسخ 4.97 جيجا بايت من الملفات المختلطة. هذا يعني أن هذا الحاسب يملك معدل نقل 25.7 ميغا بايت بالثانية.

مواصفات حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


الشاشة والكاميرا:

في حال كنت ممن يحبون أن تكون شاشاتهم ساطعة فإن هذا الحاسب مناسب لك حيث تأتي شاشته كما ذكرنا سابقاً بقياس 10.1 إنش وبدقة 1280*800 بيكسل وتدعم اللمس.

تأتي الكاميرا في هذا الحاسب بدقة 720 بيكسل وتلتقط صور داكنة ومقبولة نسبياً.

شاشة حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


لوحة المفاتيح ولوحة اللمس والقلم:

لا تقدم لوحة المفاتيح ولوحة اللمس الراحة الكبيرة لمستخدميها عند العمل عليها لفترات طويلة لكنها جيدة نسبياً حيث أن مفاتيح اللوحة صغيرة وضيقة وقد تسبب بعض الأخطاء أثناء الطباعة لقربها من بعضها. وأيضاً لوحة اللمس لهذا الحاسب تأتي بأبعاد 3.4*1.7 إنش أي ضيقة جداً.

يتضمن حاسب أسوس أيضاً قلم مصنوع من الألمنيوم وهو بحجم القلم العادي ولكن أثقل بقليل، ويملك مفتاحين أحدهما لمسح الكتابة والثاني ليعمل كزر أيمن في الفأرة. وتدعي شركة أسوس أن بطارية AAAA المصنعة داخل القلم ستمنحك 10 أشهر من العمل.

لوحة مفاتيح واللمس حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


المنافذ والصوت:

مثل غيره من فئة 2 في 1 لا يقدم هذا الحاسب منافذ عديدة بل يكتفي بتقديم مجموعة محدودة، فعلى الجانب الأيسر نجد مدخل السماعات، ومنفذ USB 3.0، ومخرج micro HDMI ومنفذ micro-USB. وفي الجهة العلوية اليمنى سنجد منفذ لبطاقة microSD. وبالنسبة للحجم الصغير لهذا الحاسب فإن صوته سيفاجئ الجميع بارتفاعه ونقائه.

منافذ حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


البطارية و الحرارة:

الميزة الأكبر لهذا الحاسب هي بطاريته حيث استمرت بإمدادنا بالطاقة لأكثر من 12 ساعة و 8 دقائق في اختبار تصفح الانترنت بشكل مستمر عبر الواي فاي.

وستشعر بالراحة عند استخدام هذا الحاسب حيث أن حرارته تبقى دون 32 درجة وهي أقل من عتبة الراحة.

بطارية وحرارة حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


التوافر والسعر:

يتوافر هذا الحاسب بالمواصفات المذكورة سابقاً بسعر 399 دولار فقط وهو سعر جيد جداً.

سعر حاسب أسوس Transformer Mini T102HA


الميزات والسلبيات:

ميزاته:

شاشة ساطعة، وزمن حياة بطارية كبير، ومكبرات صوت قوية.

مساوئه “السلبيات”:

لوحة مفاتيح ضيقة وصغيرة، أداء منخفض نسبياً.



الخلاصة:

يستحق حاسب أسوس Transformer Mini T102HA أخذه بعين الاعتبار بسبب زمن حياة بطاريته الطويل وشاشته الساطعة وخفة وزنه، بالإضافة لدعمه للقلم ولكن لوحة مفاتيحه مزعجة لصغرها كما أن أداءه المنخفض لا يُمكنك من الاعتماد عليه كحاسب للبرامج الضخمة. ولكن بالتأكيد يخدم هذا الحاسب مستخدميه بشكل جيد فيما يخص تصفح الانترنت ومشاهدة الوسائط طوال اليوم.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً