إلى محبي الكيمياء: إليكم الجدول الدوري بطريقة رائعة مع هذا الموقع

إلى محبي الكيمياء: إليكم الجدول الدوري بطريقة رائعة مع هذا الموقعإلى محبي الكيمياء: إليكم الجدول الدوري بطريقة رائعة مع هذا الموقع

مرّت معنا خلال فصول الدراسة المختلفة (المراحل الدراسية الأولى أو حتى الجامعية لأصحاب الاختصاصات الكيميائية) العديد من العناصر الكيميائية التي تختلف عن بعضها بالحالة الفيزيائية وآلية التفاعل وعدد الالكترونات والبروتونات وإلى ما هنالك من أمور، وقد قمنا بالاستعانة بشكل متكرر بالجدول الدوري الذي كان معيناً لنا في ترتيب هذه العناصر وفهم خصائصها بشكل أفضل.

نعيدكم اليوم إلى هذه الذكريات لنقدم لكم موقع الكتروني رائع وهو موقع ptable (هذا رابطه: http://ptable.com/) والذي يقدم الجدول الدوري مع القليل من التفاعلية، حيث تستطيع تصنيف المواد حسب حالتها الفيزيائية في درجة حرارة معينة لتتغير ألوان عناصر الجدول الدوري فالعنصر ذو اللون الأسود يكون بالحالة الصلبة والأزرق سائل والأحمر غازي وهكذا. وبالإضافة لهذه الميزات فهنالك بارمترين هامين لكل عنصر وهما العدد الذري والوزن الذري اللذان بتغيرهما تتغير خواص العنصر.

الجدول الدوري موقع ptable

يتضح من الصورة السابقة كل عنصر حسب لونه كيف تم تصنيفه فاللون الأصفر يدل على العناصر القلوية من الأرض واللون الأزرق الفاتح يدل على المعادن نصف الناقلة وهكذا.

موقع ptable يقدم لك أيضاً كافة المعلومات التي تحتاجها عن أي عنصر موجود ضمن الجدول الدوري، فهو يشكل موسوعة جيدة في عالم الكيمياء والتفاعلات الكيميائية، ويمكن أن يكون أداة مفيدة لمن دخل هذا المجال من العلوم الرائعة إذ أنَّ الموقع يُضيف الكثيرة من المتعة في تعلم القراءة والبحث في عناصر الجدول الدوري.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً