دليل كامل لشراء أقفال الحواسيب: 5 أشياء يجب أن تعرفها

دليل كامل لشراء أقفال الحواسيب: 5 أشياء يجب أن تعرفهادليل كامل لشراء أقفال الحواسيب: 5 أشياء يجب أن تعرفها

إن كنت تملك الكثير من الأعمال والمعلومات الشخصية على حاسبك، وإن كنت تستخدمه في كل مكان مثلاً تكتب بضعة أوراق في غرفة النوم أو تكتب الرواية الرائعة القادمة لك في مقهى محلي، فإن حاسبك الشخصي يبقى معرض للسرقة.

يُمكن أن تقوم بشراء برنامج محو بيانات عن بعد مثل LoFack ويمكنك استخدامه لمحو جميع بياناتك عندما يقوم السارق بالاتصال بالانترنت. لكن تبقى أفضل طريقة لإيقاف السارق هي استخدام قفل يقوم بحماية حاسبك الشخصي من السرقة كما تحمي المكتب الخاص بك.

قد يعتقد البعض أنَّ تقييد الحاسب المحمول وقفله يبدو إجراءا متشدداً  لكن تأكدوا أنَّ تكلفة خسارته مع البيانات التي يحتويها يمكن أن تكون أسوء بكثير. إليكم خمسة أسئلة واجب طرحها قبل القيام بشراء أحد أقفال الحواسيب:

1- أين تقوم باستخدامه؟

إن كان حاسبك نادراً ما يغادر المنزل والمنزل مؤمن جيداً من تلقاء نفسه، قد لا تكون بحاجة إلى المعاناة مع الأقفال.

بينما إن كنت تأخذه إلى مكان يمكن للكثير من الناس الوصول اليه ستستفيد جداً من شراء القفل.

أي مكان يتجمع فيه عدد كبير من الأشخاص يمكن أن يكون خطر، وكمثال الشركات والمدارس هي مخاطر شائعة.

ووفقاً إلى Kensington الشركة الرائدة في تصنيع أقفال الحواسيب ومآخذ الحماية فإن 40% من أجهزة الحواسيب المحمولة سُرقت من مكاتب خاصة.

وأيضاً ذكر مدير إدارة المنتجات العالمية لشعبة الأمن في Kensington ويدعى Rob Humphrey أنَّ المساكن الجامعية هي مكان شائع لسرقة الحواسيب، نتيجة الأبواب المفتوحة والناس التي تدخل وتخرج بكثرة.


2- ما نوع البيانات التي عليه؟

إن لم يكن لديك أي بيانات شخصية أو تجارية مهمة على حاسبك المحمول، فربما أنت لست بحاجة إلى شراء قفل.

لكن حتى لو كان الحاسب يخزن كل شيء ضمن التخزين السحابي فإن هناك احتمالات لأن يملك معلومات تجارية لا تقدر بثمن أو بيانات شخصية قيّمة يُمكن أن تُستخدم ضدك كانتحال شخصية.

سواء كنت تعمل لمؤسسة أو بشكل فردي، فإن قيمة سرقة الحاسب الذي تستخدمه للعمل هي أكبر بكثير من مجرد القيمة المادية للعتاد.

العديد من الهاكرز يستهدفون حواسيب الشركات حتى يتمكنوا من سرقة الملكية الفكرية مثل تقارير الشركات وبيانات العملاء.

وفقاً إلى تقرير من عام 2014 من قبل شركة الحماية السحابية Bitglass فإن 68% من كافة خروقات بيانات العناية الصحية تنتج من الأجهزة المسروقة المفقودة وليس من مخترقين الشبكة.

أقفال الحواسيب

من خلال اعتماد العديد من الشركات لسياسة BYOD “اجلب حاسبك الخاص”، فإن الحاسب الشخصي للموظف أو المقاول يمكن أن يكون مصدر لخرق البيانات.

فعندما سُرقت بعض الحواسيب المحمولة من كوكا كولا في 2013 الشركة كشفت عن الأسماء والمعلومات الشخصية لأكثر من 74000 موظف ومتعاقد لتحديد السارقين.

فقط لأسباب أمن البيانات يجب على الشركات أن تقوم بتزويد موظفيها والمقاولين بأقفال حواسيب محمولة يمكنهم استخدامها على أجهزتهم في المكتب.

بعض الشركات تُعطي موظفيها خزائن حيث يمكنهم أن يقفلوا على أجهزتهم بها لساعات، ولكن هذا لا يحمي أثناء يوم العمل، ويتطلب من العاملين إضاعة وقت في إعادة نقل أجهزتهم ووصلها إلى مآخذ الطاقة في كل مرة يقومون بأخذها من الخزائن.


3- هل لديك نقطة ربط جيدة؟

أفضل قفل لحاسبك سيكون بلا فائدة إن لم يكن لديك نقطة ربط جيدة. مثل مكتب أو جدار.

العديد من المكاتب الاحترافية تملك حلقات يمكنك أن تفتل كابل القفل حولها. وإن كان المكان لا يملك نقطة ربط يمكنك شراء مرساة ربط مقابل 15$ إلى 20$ ويمكن وصلها وتلصق على الطاولة.

قفل الحاسب بنقطة ربط

وقد تحتاج إلى ربط قفل حاسبك إلى شيء أكبر وأمتن. وعلى الرغم أنه من الممكن إن كان عزم اللص قوي أن يقطع الكابل أو يكسر جزء من اللابتوب إن كان القفل قاسٍ، لكن معظم السارقين يبحثون عن حمل أشياء بسرعة ودون إنفاق الكثير من الوقت أو احداث الكثير من الضجة.

وفيما يلي فيديو حقيقي على اليوتيوب يعرض لص حطم زجاج الباب ليقتحم مطعم بيتزا شيكاغو. اللص بعد ذلك حاول أن يحمل جهاز آيباد، ولكن استغرق هذا منه 10 ثواني ليُخرج الجهاز من كابل القفل ولم بستطع فهرب بدونه. ووفقاً إلى Kensington القفل في الفيديو هو واحد من أقفال الشركة نموذج ClickSafe والذي صُمم ليُربط في مكانه في ثوان.


4- ما نوع مأخذ القفل الذي يملكه الحاسب الخاص بك؟

معظم الحواسيب المحمولة تملك أحد أنواع مآخذ الحماية المدمجة في إطارها. ويمكن للأقفال أن توصل إلى هذه المآخذ، وهذا يجعل من الصعب على السارق أن يقوم بسحبها. حالياً يوجد ثلاث أنواع من المآخذ هي الشائعة وأنت بحاجة لأن تشتري قفل يطابق المأخذ الموجود في حاسبك.

معظم شركات الحواسيب تستخدم مآخذ حماية شركة Kensington، وهي معيار عالمي عمره 22 سنة موجود تقريباً في كل مكان في صناعات الحواسيب.

وفي الواقع هذه المآخذ شائعة جداً حيث أن المصنعين أحياناً يشيرون إليها بمآخذ القفل بدون ذكر اسم Kensington. لكن أيضاً هناك مجموعة من أجهزة الحواسيب الرقيقة بما فيها Lenovo Ideapad 310S/510S و ThinkPad X1 Tablet و Flex 3 تستخدم مآخذ حماية صغيرة من صنع الشركة ذاتها Kensington لكنها صغيرة لتوفير المساحة.

بعض حواسيب شركة ديل بما فيها Latitude 14 700 و Precision M38800 وكامل خط XPS، تستخدم تصميم مآخذ مختلف وهو من أقفال نوبل Noble، وهي شركة مختصة في منتجات حماية هاردوير الحواسيب.

آبل لا تقوم بوضع مآخذ قفل على أجهزة MacBook لكن عدد من صناع الملحقات صمموا قفل يمكن ربطه إلى حواسيب آبل عبر القاعدة المطاطية أو شبكه بالغطاء.

أنواع مآخذ الحماية والقفل في الحواسيب

إن لم يكن لديك حاسب من ديل وحاسبك يملك مأخذ قفل فهو على الأغلب مأخذ قفل كينستغون Kensington.

وإن كان لديك حاسب رقيق جداً وبشكل خاص من لينوفو فمن الممكن أن لديك مأخذ الحماية الصغير الجديد من الشركة ذاتها Kensington.

الأقفال الصغيرة متوافقة مع المآخذ العادية ولكن الأقفال العادية لا تلائم المآخذ الصغيرة. ولتتأكد أكثر تحقق من دليل التعليمات أو معلومات الدعم على الموقع الالكتروني للمصنع.


5- أي قفل من أقفال الحواسيب أنت بحاجة اليه؟

إن كان حاسبك مثل غالبية الحواسيب يملك مأخذ حماية كينستغون Kensington مدمج، يمكنك الاختيار من بين أقفال مختلفة ومتعددة.

تملك Kensington العشرات من النماذج المختلفة المتوافقة مع العديد من مآخذ الشركة، والتي تتراوح من مفتاح بسيط إلى أقفال مجمعة ووحدات مستقلة تملك مفاتيح رئيسية ورموز.

قفل حاسبك

شركات عديدة أخرى أيضاً تقوم بصنع أقفال تلائم مآخذ Kensington المعيارية العادية، بما فيها Targus وBelkin. لكن لم نرى حتى الآن أي أقفال تلائم مآخذ الحماية الصغيرة من Kensington من قبل طرف ثالث.
أقفال نوبل المتوافقة مع أغلب حواسيب ديل متاحة من ديل وأمازون أو من Noblelocks.com. ديل تقوم ببيع نسخة متاحة من القفل بسعر 37.99$.

أقفال حاسب نوبل noble

أيضاً يمكن لقاعدتك أن تحمل قفلك. لينوفو تقوم ببيع بعض قواعد ThinkPad بما فيها Ultra Dock بسعر 269$، والتي تملك أقفال مدمجة تمنعك من إخراج حاسبك. القاعدة بحد ذاتها تملك مآخذ Kensington وتؤمن نقطة ربط قوية.

قاعدة مع قفل حاسب

إن كان لديك ماك بوك أو أي حاسب آخر لا يحوي مآخذ قفل مدمج، يمكنك شراء مأخذ يمكن ربطه على الغطاء مثل مجموعة تحويل مأخذ حماية Kensington بسعر 12.99$ وبعدها تستخدم قفل معياري من Kensington.



الخلاصة:

إن كان جهازك هو علامة تجارية جديدة مثل Ultrabook ذات 1500$ أو Chromebook ذات 300$، أو حتى شيء أقدم، أنت بحاجة الى حمايته بأحد أقفال الحواسيب لأنه من الممكن أن تقوم بتخزين معلومات شخصية مهمة.

إن كان حاسبك على مكتب في المدرسة أو في مقهى يجب أن تؤمن حماية مادية له إن كنت تريد الذهاب بعيداً للحظات.

أقفال الحواسيب المحمولة توفر وسيلة فعّالة ومريحة وغير مكلفة لحماية كل من العتاد والمعلومات الشخصية الأكثر قيمة وأهمية من الحاسب ذاته.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية