تعرف على Viv سلاح سامسونج لمنافسة Siri

viv-assistant

استحوذت سامسونج على شركة Viv الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يبدو أن الشركة الكورية قد وجدت بالفعل مساعدها الشخصي الصوتي الذي ستنافس به خدمات مشابهة على رأسها Siri وCortana، وتأتي هذه الخطوة في وقت كشفت جوجل عن نواياها بالدخول بشكل أكبر ضمن سوق الهواتف الذكية من خلال هاتفي Pixel وPixel XL اللذان تدعي أنهما من تصميمها الخاص دون إشراك شريكتها HTC بشكل واضح، كما أنها قدمت مساعدها الشخصي الجديد Google Assistant، ما يجعلها منافسًا خطيرًا لكل من سامسونج وآبل، لذا فإن استحواذ سامسونج الجديد قد جاء على ما يبدو في وقت مناسب.


 

ما هو Viv؟

viv-creators

Viv هو مساعد شخصي مبني على تقنية الذكاء الاصطناعي تم الكشف عنه رسميًّا في مايو من العام الجاري، ويقف وراء تطوير Viv أشخاص معروفون في هذا المجال، حيث كانوا هم الذين بنوا Siri قبل أن تستحوذ آبل على المشروع في 2010، بعدها ترك داغ، آدم، وكريس آبل من أجل بناء مشروعهم الخاص الجديد. ويشار إلى Viv حاليًّا بكونه “النسخة الأقوى من Siri”.

Viv ضد المنافسين

viv-samsung

يستخدم Viv سكربت مفتوح المصدر يساعده على الارتباط بعدد من التطبيقات والخدمات من أجل توفير تجربة شاملة لمستخدميه، وعند مقارنته بمنافسه Siri، يستطيع نظام Viv استيعاب مكونات إضافية للعمل مع المساعد الرقمي، ويدعي مؤسسو المشروع أن Viv قادر على كتابة رمزه الخاص من أجل إنجاز مهام جديدة ومعقدة. وحسب تقرير نشرته Washington Post،  يعمل المساعد الشخصي مع حوالي 50 شريك بما فيهم خدمة حجز سيارات الأجرة Uber حيث يبدو أن تركيز المنصة على توفير إمكانية فعل أي شيء للمستخدم من حجز غرفة في فندق إلى جدولة موعد مع طبيب.

استحواذ سامسونج

ستستمر Viv بالعمل كشركة مستقلة مع توفير خدماتها لسامسونج وأجهزتها، لذا ستتخلى سامسونج قريبًا على ما يبدو على مساعد جوجل الشخصي Google Now، عِلمًا أن جوجل أكدت أن مساعدها الشخصي الجديد سيتوفر حصريًّا ضمن هاتفي Pixel وPixel XL.

أوامر صوتية مختلفة

viv-experience

قد تتضح قوة Viv أكثر في هذه الجزئية، حيث يظهر اختلافه عن منافسيه، إذ أنه يقدم تجربة استخدام أسهل، ففي حال أراد المستخدم مثلًا حجز سيارة أجرة، سيكون عليه تشغيل الخدمة ثم قول ما يريده، أي أنه لن يقتصر على أوامر محددة معدة مسبقًا، بل يمكنه معالجة أوامر معقدة تحتوي على عدة مهام، مثل حجر سيارة أجرة، في المكان الفلاني، على الساعة الفلانية.

Viv على الهواتف الذكية

لم يحدد مطورو Viv موعدًا محددًّا لتوفر الخدمة على الأجهزة، لذا سيكون على المستخدمين الانتظار لحين إطلاق الشركة لخدمتها للجميع، مع وجود فيديو توضيحي من حدث الشركة يستعرض بعض ميّزاته.

Viv على أجهزة سامسونج

يتوقع أن لا تتأخر سامسونج كثيرًا في إضافة المساعدة الشخصي على هواتفها الذكية، أي أننا قد نكون على موعد مع المساعد الشخصي ضمن هواتف الشركة للسنة المقبلة، وبالتالي فقد يحتوي الهاتف المنتظر جالكسي إس 8 على التقنية الجديدة عند صدوره العام المقبل، مع حاجة الشركة إلى محو خيبة جالكسي نوت 7 والتصدي لكل من آبل وجوجل اللتان تعتبران الآن من أشد منافسي سامسونج في سوق الهواتف الذكية مع تقديمهما لميّزات قوية هذه السنة.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً