اعرف إن كان حاسبك يقبل الترقية وما الممكن تحديثه في مكوناته!

اعرف إن كان حاسبك يقبل الترقية وما الممكن تحديثه في مكوناته!اعرف إن كان حاسبك يقبل الترقية وما الممكن تحديثه في مكوناته!

سواء كنت قد اشتريت للتو حاسب محمول مع قرص صلب بطيء الحركة أو منذ زمن طويل ومضى على مكوناته سنوات عديدة ولا يستطيع الاستمرار مع تطبيقات اليوم، في كلتا الحالتين تُصبح ترقية حاسبك أفضل وسيلة لتطوير أدائه دون إنفاق الكثير من المال.

وعلى عكس حواسيب سطح المكتب التي يُمكن صيانتها من قبل المستخدم، فإن العديد من الحواسيب المحمولة عبارة صناديق مختومة من الصعب العبث معها. في هذه الحالات حتى لو ملكت الشجاعة اللازمة فإن الأمر شاق ويحتاج لبعض الخبرة.

لحسن الحظ بعد قراءتك لهذه المقالة لست بحاجة لفتح الغطاء ورؤية إن كان بإمكانك استبدال ذاكرة الوصول العشوائية RAM أو القرص الصلب. سنقدم الآن طريقة رائعة لمعرفة إن كان حاسبك المحمول يُمكن ترقيته وما المكونات التي يحتاجها.

ما هي مكونات الحاسب الممكن ترقيتها؟

في بعض الحالات يُمكنك أن تقوم باستبدال ذاكرة الوصول العشوائية RAM وقرص التخزين الداخلي. الترقية من القرص الصلب الميكانيكي HDD إلى SSD ستُضيف تأثير كبير ورائع على أداء حاسبك، مما يسمح لك بإقلاع أفضل وفتح تطبيقات وملفات أكثر ليونة والقيام بمهام بشكل أسرع من ثلاث الى أربع مرات وهذه مراجعة كاملة توضح الفرق”ما الفرق بين أقراص التخزين HDD و SSD على حاسبك؟ مقارنة شاملة” ويمكنكم الاطلاع عليها بالضغط هنا. بينما إضافة ذاكرة RAM جديدة وبشكل خاص الانتقال من 2GB أو 4GB إلى 8GB سيمكِّنُك من العمل مع مهام متعددة وملفات وسائط كبيرة بشكل أسهل.

يُمكنك أيضاً استبدال وحدة المعالجة المركزية وبطاقة الرسوميات أو حتّى الشاشة. وأيضاً يُمكن القيام باستبدال كرت Wi-Fi في بعض الأنظمة ولكن هذا صعب جداً وأحياناً لا يستحق التعب لأجله وإن كنت فعلاً تريد اتصال لاسلكي أفضل ضع في اعتباراتك USB Wi-Fi.


معرفة المكونات الممكن ترقيتها في حاسبك المحمول:

أفضل طريقة لمعرفة إن كان حاسبك قابل للترقية وما الأجزاء التي بحاجة إلى ترقيتها هي استخدام أداة تهيئة مثل أداة Crucial Memory Advisor. ولاستخدامها اتبع ما يلي:

موقع crucial

  • اختر سلسلة المنتج الصحيحة (مثال: ThinkPad T)

تحديث الحاسب عبر crucial

  • اختر الطراز الخاص بحاسبك المحمول (مثال: ThinkPad T450s)

تحديث مكونات الحاسب

  • اضغط على “find upgrade.” أي إيجاد ترقية.

ترقية لعناصر الحاسب المحمول


بعد ذلك ستخبرك Advisor أي نوع من RAM تستخدم في نظامك وما نوع SSD التي يمكن التعامل معها والتحديث إليها. وإن كان حاسبك لا يقبل أي تحديث في ذاكرة RAM أو التخزين فإنها ستُخبرك أيضاً.

بما أنَّ هذه الأداة تأتي من موقع Crucial فإنها تنصح بمنتجات Crucial نفسها لكن طالما أصبح لديك معرفة بمواصفات المنتجات والمكونات الموافقة لحاسبك يُمكنك شراءها من شركات أخرى.

 ترقية الحاسب عبر أداة Crucial Memory

ان كان جهازك يملك قرص صلب HDD حالياً وترغب بترقيته إلى SSD، فأنت بحاجة الى ٍSSD بقياس 2.5 انش 7مم _الحجم الأكثر شيوعاً. على أيّة حال إن أتى حاسبك مع SSD وأردت استبداله بقرص SSD سعة أكبر ربما أنت بحاجة إلى قرص mSATA أو M.2. كلاً منهما عبارة عن رقائق تتموضع ضمن مآخذ اللوحة الأم. M.2 SSD تأتي بأطوال مختلفة (60مم و80مم هي الأكثر شيوعاً). لذلك كن حذر بشكل كبير بشأن التحقق أي منهم تحتاج والأداة ستخبرك بذلك كما في الصورة:

تحديث القرص الصلب

عند شراء RAM تحقق إن كان نوعها DDR2 ،DDR3 أو DDR4، إلى جانب الجهد الخاص بها وسرعتها. أغلب أجهزة العصر الحديث تأخذ DDR3 RAM ذات سرعة PC3-12800 وإما جهد 1.5 أو 1.35 فولط. ابحث ضمن قوائم RAM ربما أيضاً تجد مواصفات تشير إلى أنها إما ECC أو non-ECC. وباستثناء عدد قليل من الحواسيب الراقية معظم الأجهزة تستخدم ذاكرة non-ECC، أيضاً كل ذلك موضح عبر الأداة كما في الصورة:

ترقية RAM

في أعلى الزاوية اليسرى من الشاشة تعرض Advisor لك فقط مدى RAM الأعظمي الذي يستطيع جهازك استقبالها وعدد فتحات DIMM التي يمتلكها. بعض الحواسيب المحمولة تملك فقط فتحة واحدة ولا تدعم ذاكرة RAM أخرى، عندها قد تكون بحاجة إلى استبدال DIMM بالكامل بدلاً من إضافة واحدة فقط.

تحديث الذاكرة والتخزين


وأخيراً لا تنسى قراءة دليل الخدمة:

معرفة ما إذا كان حاسبك قابلاً للترقية نظرياً شيء وإجراء العملية الجراحية عليه وترقيته شيء آخر. اطلع على دليل صيانة الجهاز إن كان متاح لمعرفة ما أنت بحاجة الى فعله للوصول إلى المكونات.

لتحديد موقع دليل الخدمة، اذهب إلى صفحة الدعم لنموذج حاسبك على الموقع الالكتروني للشركة المصنعة. ابحث عن دليل الخدمة القابل للتحميل واختر دليل الخدمة أو الصيانة، وليس التعليمات العامة.

دليل الخدمة

دليل الخدمة “الصيانة” سيُخبرك بكيفية فتح غطاء الحاسب واستبدال المكونات المتاحة. وفي معظم الحالات يمكنك الوصول إلى داخل الحاسب من خلال إزالة بعض البراغي والسطح السفلي بالكامل.

إن أخبرك الدليل أنَّ ذاكرة RAM أو قرص التخزين الذي تريد إزالتهم مثبتان على اللوحة الأم وإن كان عليك كسر أي شيء موصول بواسطة غراء أو القيام بإزالة كامل اللوحة الأم ننصح بعدم القيام بذلك بنفسك فقد تحتاج لمختص أكثر.



الخلاصة:

بمجرد معرفتك أنَّ جهازك قابل للتحديث في بعض مكوناته وتسجيلك للمكونات التي أنت بحاجة اليها يمكنك التسوق بحثاً عن أفضلها سعراً.

بالنسبة الى الذاكرة RAM وفتحات DIMM أي فتحة DIMM متوافقة مع علامة تجارية مرموقة يجب أن تكون جيدة، لكن إن كان لديك اثنتين من فتحات DIMM ستحصل على أداء أفضل قليلاً من خلال ملئها برقاقات متطابقة (على سبيل المثال اثنتين 4GB). بالنسبة للتحديث من HDD إلى SSD أو زيادة سعة قرص SSD فإننا ننصح به بشدة لما له من تأثير إيجابي كبير على سرعة واستجابة حاسبك.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية