مكتبة ضخمة للمخطوطات والكتب والموسيقى والأفلام والتاريخ ككل

مكتبة ضخمة للمخطوطات والكتب والموسيقى والأفلام والتاريخ ككلمكتبة ضخمة للمخطوطات والكتب والموسيقى والأفلام والتاريخ ككل

توجد المكاتب الضخمة والمتاحف العالمية في كل بلد حول العالم، لتضم العديد من المؤلفات الهامة والمخطوطات القديمة والنادرة، ولكن قلّة قليلة منها ما يتحول إلى نسخ الكترونية. وما سنقدمه لكم اليوم هو أحد أشهر المكتبات العالمية والتي حولت محتواها كاملاً إلى نسخ الكترونية رقمية متاحة للجميع.

مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة قامت بتحويل جميع محتوياتها إلى نسخ رقمية يستطيع أي إنسان في العالم الوصول إليها عبر هذا الموقع https://www.loc.gov/.

نحن لا نتكلم هنا فقط عن كتب بصيغة PDF أدبية أو علمية أو غيرها بل نتكلم عن مخطوطات ونوط موسيقية قديمة ومقاطع فيديو نادرة ومهمة وكتب صوتية لبعض هذه المخطوطات، أي أنَّ الكونغرس يقوم بحفظ الذاكرة البشرية عن طريق تحويلها إلى محتوى رقمي.

للأسف ما زالت بعض الأقطار العربية تعتمد على حفظ الكتب والمخطوطات وغيرها من الحضارة التاريخية القديمة ضمن متحف أو مكتبة وطنية وربما في بعض الحالات يتم الاستعانة بدول أجنبية لحفظ هذه الثروات العلمية والتاريخية وبالتالي تم إبعاد هذه الكتب والمخطوطات الأثرية عن أعين أحفاد صانعيها وكاتبيها.

ولا تقتصر الأفكار الحالية على ما فعلته مكتبة الكونغرس بل أيضاً هناك توجه لبناء متاحف رقمية فبدلاً من أن تقوم بالسفر إلى فرنسا لزيارة متحف اللوفر تستطيع بواسطة نظارات الواقع الافتراضي زيارة هذا المتحف وأنت في منزلك. طبعاً هذه الأفكار قيد التطبيق الآن وستعتمد سرعة وصولها إلينا بتطور وسرعة الحصول على أجهزة الواقع الافتراضي وانتشارها حول العالم.

مكتبة الكونغرس

بعد هذا الكلام المطوّل نقدم لكم مكتبة الكونغرس الغنية بالعديد من الكتب والنوط الموسيقية القديمة والمخطوطات والاتفاقيات السياسية وغيرها الكثير مما يلخص تاريخ الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى بما فيها الدول العربية في هذا الرابط https://www.loc.gov/.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً