10 اختصارات على حواسيب Mac يجب عليك معرفتها

10 اختصارات على حواسيب Mac يجب عليك معرفتها10 اختصارات على حواسيب Mac يجب عليك معرفتها

العديد من المستخدمين المحترفين لا يستخدمون الأيقونات والفأرة بشكل كبير وذلك لعدم حاجتهم لها بل يعملون على اختصارات لوحة المفاتيح بسبب السرعة والسلاسة التي توفرها في العمل.

لذلك تعد اختصارات لوحة المفاتيح أمر هام جداً في تحقيق السرعة المطلوبة في العمل وتختلف هذه الاختصارات باختلاف التطبيق الذي تعمل عليه كما تختلف باختلاف النظام أيضاً. واليوم نأتيكم بـ 10 اختصارات في لوحة المفاتيح ضمن حواسيب Mac.

1- زر Command+Q للخروج:

في حال كنت قد انتقلت لاستخدام أحد حواسيب Mac بعد فترة طويلة من استخدامك لنظام ويندوز سوف تتفاجأ أنه عند الضغط على أيقونة الخروج X الحمراء في الزاوية العلوية اليسرى من النافذة فإن التطبيق سيستمر في العمل في الخلفية حتى بعد إغلاق النافذة. وهذا مخالف لما نعرفه في نظام ويندوز وبالتالي في نظام Mac تقوم هذه الـ X بإغلاق النافذة فقط دون إغلاق التطبيق ولذلك من أجل إغلاق التطبيق عليك باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Command+Q.

2- اضغط Function+Delete للحذف إلى الأمام:

لا يوجد في لوحة مفاتيح حواسيب Mac زر الحذف للخلف (backspace) وهذا اختلاف آخر قد يعاني منه مستخدمو ويندوز عند الانتقال لاستخدام Mac. تملك لوحة المفاتيح في ويندوز الزر Backspace والزر Delete ولكن في لوحة مفاتيح حواسيب Mac لا تجد إلا زر Delete. يقوم زر Delete في Mac بحذف الحرف إلى يسار المؤشر (لغة انكليزية) بينما يقوم زر Delete في ويندوز بالحذف بالاتجاه المعاكس ولذلك لتنفيذ وظيفة Delete بالحذف إلى اليمين علينا بالضغط على Fn+Delete.

3- اضغط Command+Tab للتبديل بين التطبيقات:

تستطيع التنقل بين التطبيقات من خلال الشريط السفلي في حواسيب Mac ولكن تستطيع أيضاً استخدام الأمر Command+Tab للتبديل بين التطبيقات. استمر في الضغط على رز Command واضغط على الزر Tab في كل مرة تريد الانتقال إلى تطبيق آخر بين التطبيقات المفتوحة باتجاه اليمين وفي حال أردت الانتقال باتجاه اليسار اضغط على الزر الموجود فوق رز Tab وهو الزر الذي يحوي إشارة (~). كما تستطيع استخدام الاختصار Command+Q لإغلاق التطبيق الذي تشير له.

4- اضغط Command+Option+Esc للخروج القسري من البرامج:

تشبه هذه العملية عملية الضغط على Control+Alt+Delete في ويندوز. في حال لم يستجب أحد التطبيقات اضغط على Command+option+Esc من أجل استدعاء نافذة الخروج القسري من التطبيقات. حدد التطبيق المراد ثم اضغط على الخيار Force Quit لإنهائه بشكل قسري.

5- اضغط Command+M لتصغير النافذة:

تستطيع الضغط على الزر الأصفر في زاوية النافذة العلوية اليسرى لتصغير النافذة ولكن من الأسهل الضغط على Command+M لتصغير النافذة الحالية. في حال كان لديك عدّة نوافذ مفتوحة لنفس التطبيق تستطيع الضغط على Command+Option+M لتصغير جميع هذه النوافذ.

6- تعديل درجة الصوت والسطوع بدرجات أقل:

عند استخدامك لمفاتيح سطوع الشاشة أو الصوت فأنت تملك 16 مستوى للاختيار ولكن من أجل التحكم بشكل أدق قم بالضغط على Shift+Option عند تعديلك للصوت أو السطوع ليتم تقسيم كل كتلة من 16 إلى أربع كتل أصغر مما يجعل دقة التغيير في السطوع أو الصوت تصل حتى 64 مستوى بدلاً من 16.

7- اضغط على زر Option ثم انقر على أيقونة الإشعارات لتفعيل وضع Do Not Disturb:

نستخدم عادة الوضع Do Not Disturb في الآيفون من أجل إغلاق جميع التنبيهات في أوقات معينة من اليوم وهذا ما تدعمه أيضاً حواسيلب Mac حيث تستطيع تشغيل هذا الوضع في أوقات معينة من اليوم عن طريق System>Preference>Notification أو تستطيع تشغيله يدوياً من خلال مركز الإشعارات.

بدلاً من هذه الطريقة تستطيع تفعيل هذا الوضع من خلال استخدام اختصار لوحة المفاتيح بحيث تضغط على زر Option ثم تنقر على أيقونة مركز الإشعارات فعندما تكون هذه الأيقونة بلون رمادي فإن وضع Do Not Disturb يكون مفعل وعندما تكون بلون أسود يكون هذا الوضع غير مفعل.

8- اضغط على Option ثم انقر على أيقونة قائمة:

تستطيع استخدام هذا الاختصار مع أيقونة قائمة موجودة لتدخل إلى مختلف القوائم. فمثلا عند الضغط على الزر Option ثم الضغط على أيقونة الصوت سوف تحصل على قائمة تسمح لك بتغيير مصادر أجهزة الدخل والخرج. استخدام هذا الاختصار مع أيقونتي البلوتوث والواي فاي وستظهر لك العديد من المعلومات عن شبكتك والأجهزة المتصلة.

9- اضغط Option ثم زر Apple:

ستجد على الجهة العلوية اليسرى من سطح المكتب على حواسيب Mac أيقونة آبل. تسمح لك قائمة هذه الأيقونة بإعادة تشغيل حاسبك أو إيقاف تشغيله بالإضافة لمعرفة معلومات النظام. في حال ضغط زر Option وقائمة آبل مفتوحة ستلاحظ غياب النقط بالقرب من خيارات إعادة تشغيل وإيقاف التشغيل وتسجيل الخروج. هذا يعني أن خطوة التأكيد سوف تُلغى وبالتالي تستطيع تنفيذ أي من هذه الخيارات بشكل مباشر.

التغيير الآخر الذي ستلاحظه هو تغير الخيار About This Mac إلى System Information. عند ضغطك على الخيار About This Mac سوف تظهر لك نافذة صغيرة تظهر لك معلومات مختصرة عن نظامك ولكن في حال ضغطت على الزر Option  ستتخطى هذه النافذة لتصل إلى تقرير كامل عن النظام.

10- اضغط Command بالإضافة لزر المسطرة (spacebar):

يساعدك هذا الاختصار على تكبير منطقة معينة من الشاشة وهو مفيد جداً عند البحث عن تفصيل معين ضمن ما يظهر أمامك في الشاشة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً