كسر حماية النسخ الاحتياطي في ios 10 والحصول على بياناتك سهل جداً

كسر كلمة مرور النسخ الاحتياطي في ios 10 والحصول على بياناتك سهل جداًكسر كلمة مرور النسخ الاحتياطي في ios 10 والحصول على بياناتك سهل جداً

هل تعلم أنَّه من السهل انهيار حماية النسخ الاحتياطي لملفاتك في ios 10، إذ يمكن أن يحدث ذلك بشكل أسرع بمقدار 2500 ضعف عما كان عليه في ios 9، وفي تفاصيل الخبر:

جاء نظام ios 10 بتصميم جديد وخوارزميات جديدة لعمليات النسخ الاحتياطي iTunes، وقد جاء هذا بخلل كبير في التصميم جعل من السهل الوصول إلى نسخ البيانات المحمية بكلمات المرور.

تمَّ اكتشاف الخلل من قبل شركة Elcomsoft التي تتخذ من موسكو مقراً لها، وقد تمحور بشكل رئيسي حول سهولة كسر كلمات مرور النسخ الاحتياطي iTunes المحلي. حيثُ قامت آبل بوضع خوارزمية أمنية ثانوية ضعيفة، مما جعل من السهولة امكانية شن هجوم واختبار كلمات مرور مختلفة حتى يتم التعرف على كلمة المرور الصحيحة، وقد قدَّرت الشركة أنَّ ذلك أسرع بقرابة 2500 مرة عما كان عليه في ios 9.

الخوارزمية الأمنية في ios 10 هي جديدة وغير موجودة في النسخ السابقة، وبالتالي فإن أي خلل لن يؤثر على أيّة اصدارات سابقة، وقد صرّح أحد الباحثين ضمن شركة Elcomsoft أنَّ الخلل يعود لتغيير الخوارزمية من أحد أقوى خوارزميات الحماية إلى أضعفها.

ووفقاً إلى Elcomsoft فإنه من الممكن اختبار 6 ملايين كلمة سر خلال ثانية واحدة على نظام ios 10 وذلك باستخدام حاسب بمعالج Core i5.

ولكنها أكدت وبذات الوقت أنَّ ذلك لا يمكن أن يحدث عن بعد، إنّما يحتاج المهاجم إلى الوصول المباشر للنسخ الاحتياطي المحلي الخاص بك، ليتمكن من الحصول على جميع البيانات وملفات الوسائط وبيانات HealthKit  و HomeKit الخاصة بك.

يُذكر أنَّ الشركة أوصلت معلوماتها إلى آبل ونحن الآن بصدد سماع بيان أو رد منها وما هي الإجراءات التي قد تتبعها.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً