هل حاسبك بطيء! 11 طريقة لتسريع الحاسب البطيء

هل حاسبك بطيء! 11 طريقة تسريع الحاسب البطيءهل حاسبك بطيء! 11 طريقة تسريع الحاسب البطيء

ربما يكون حاسبك الشخصي بطيء نوعاً ما، ولكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى استبداله.

مع الاستخدام الكثيف فإنَّ أي حاسب سيجمع الكثير من الملفات والبرامج الفائضة والضارّة إضافة إلى تجمُّع بعض الغبار. مكونات الحاسب ستشيخ وتحديثات البرامج تُصبح مطلوبة لأجل تسريع الحاسب البطيء.

علينا بمحاولة اصلاح بعض الهاردوير والبرمجيات، إضافة لبعض التغييرات في الاعدادات. وهنا سنقدم لكم 11 طريقة تهدف إلى تسريع الحاسب البطيء، ويمكن أن تجعل جهازك يعمل كما لو كان جديد:

1- إضافة ذاكرة SSD

إضافة SSD هو أكبر تغيير رائع للهاردوير يُمكن أن تقوم به لأجل تسريع الحاسب البطيء. هذا يجعل كل شيء أسرع، الإقلاع والإطفاء وتشغيل التطبيقات كل هذا سيحدث بسرعة بالمقارنة مع الأقراص الصلبة التقليدية HDD.

مؤخراً المزيد من الحواسيب تأتي مع SSD مدمج ضمنها لكن ليس جميعها. وإن كان حاسبك القديم يملك قرص صلب تقليدي HDD في داخله بإمكانك استبداله بسعر جيد بقرص SSD ذو 256 جيجابايت وهي سعة مناسبة لمعظم المستخدمين ويمكن أن تُكلِّف 75$.

وهنا ننصحكم بالاطلاع على مراجعة سابقة بعنوان “ما الفرق بين أقراص التخزين HDD و SSD على حاسبك؟ مقارنة شاملة” بالضغط هنا.

 اضافة قرص SSD بدل HDD


2- ترقية ذاكرة الوصول العشوائية RAM إن استطعت

في يومنا هذا على الأقل يجب أن تملك ذاكرة 8GB من RAM، وفي هذه الأيام من الأفضل شراء حاسب مع ذاكرة RAM كبيرة، وبما أن المصنعين يقومون بجمعها مع اللوحة الأم فهذا يجعل من المستحيل أن يتم ترقيتها في معظم الحواسيب (ليس جميعهم).

البعض يتيح لك امكانية ترقيتها، وبشكل عام ذاكرة RAM رخيصة نسبياً إن كان لديك 4GB RAM وتريد ترقيتها إلى 8GB كذاكرة إضافية فغالباً ستكلِّفك أقل من 25$.


3- تحديث برامج بدء التشغيل

أي شيء يعمل في الخلفية سيبطئ من زمن تمهيد وإقلاع النظام وستُستهلك كامل الموارد من أجل برامج ربما لست بحاجة إلى استخدامها. لحسن الحظ من السهل القيام بإيقاف ذلك.

  • في ويندوز 10: اذهب الى Task Manger < Startup لرؤية قائمة البرامج التي تعمل عندما تقوم بتشغيل حاسبك.

تحديث برامج بدء التشغيل ويندوز

  • في MacBook: اذهب إلى System Preferences < Users & Groups < Login Items لتعديل البرامج التي تعمل عند تشغيل الحاسب.

تحديث برامج بدء التشغيل ماك


4- إلغاء تثبيت التطبيقات غير مستخدمة

التطبيقات غير المستخدمة تستهلك من قرص التخزين للحاسب ويمكن أن تمتص الموارد من المعالج. احذف الغير المرغوب منها لتفريغ مساحة من الذاكرة ولزيادة قوّة المعالجة ولتسريع حاسبك البطيء.


5- تشغيل ماسح للبرامج الضارة

من الممكن أن يكون سبب بطء حاسبك هو برامج لم تقم بتثبيتها عمداً – برامج ضارة–. قم بتثبيت وتشغيل أحدث برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة بهدف منع أي شيء ضار يُمكن أن يُبطء حاسبك، وبالتالي القضاء على التهديدات التي تستهلك الموارد أو تملأ حاسبك بملفات زائدة.


6- إيقاف الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة في نظام التشغيل لديك تبدو جميلة، ولكن تستهلك موارد يُمكن أن تستخدم في أي مكان آخر.

  • في ويندوز:
    1- ابحث عن View advanced system setting
    2- اختر setting أسفل Performance
    3- اختر Adjust for best performance، وهذا سيوقف بعض التأثيرات الخاصة والرسوم المتحركة.

إيقاف الرسوم المتحركة ويندوز

  • في OS X:
    1. اذهب الى System Preferences < Dock
    2. تحقق من المربعات لإطفاء الرسوم المتحركة في التطبيقات المفتوحة.

إيقاف الرسوم المتحركة ماك


7- تسريع إيقاف التشغيل

عندما تقوم بإيقاف تشغيل ويندوز، غالباً تنتظر لوقت طويل ريثما يحاول الحاسب إغلاق البرامج المفتوحة التي لم تُغلق. يمكنك أن تفرض عملية إيقاف التشغيل بشكل قسري لإيقاف هذه التطبيقات المتمردة. فقط كن متأكداً أنك دائماً قمت بحفظ عملك عند القيام بهذا.


8- إخفاء نتائج بحث الويب

في ويندوز 10،  كورتانا تبحث في الويب وفي ملفاتك المحلية عندما تقوم بعملية بحث. هذا يستغرق وقت للتحميل وقد يُشكل عبئاً على نظامك. إن كنت تستخدم كورتانا للبحث عن ملفات وتطبيقات على القرص الصلب لديك، فإن ويندوز 10 يسهِّل عليك عملية ايقاف البحث في الويب.

إخفاء نتائج بحث الويب


9- حافظ على نظافته

لا تدع حاسبك يحمل الكثير من الغبار لأنك ستواجه مشكلة ارتفاع الحرارة. عندما يحدث هذا فإن المعالج وبطاقة الرسوميات يضطران لمضاعفة العمل لتنفيذ المهام بشكل صحيح. نظِّف فتحات حاسبك لتسمح للمعالج وبطاقة الرسوميات بالتنفس.


10- قم بتغير المتصفح لديك

بعض المتصفحات أسرع من غيرها. إن كنت مستخدم متواصل للإنترنت فإن جوجل كروم يُمكن أن يرهق ذاكرة RAM، خاصةً مع الكمية الكبيرة من التبويبات المفتوحة. لذلك يُمكنك الاعتماد على متصفحات أخرى مثل أوبرا أو فايرفوكس وعلى حواسيب Mac يمكنكم استخدام Safari.

تغيير متصفح حاسبك


11- قم بتحديث البرمجيات

بعض البرمجيات الحديثة يُمكنها أن تعطي حياة جديدة للهاردوير وتُصلح بعض المشاكل وبالتالي تُساهم في تسريع الحاسب البطيء. تحقق من الموقع الالكتروني للمصنِّع للتأكد أنَّ برمجياتك حديثة وسليمة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية