أفضل 5 تطبيقات بديلة بعد حجب اللاين في السعودية

تتوفر العديد من تطبيقات مكالمات الفيديو على مختلف الأنظمة، ويعتبر تطبيق لاين الياباني أحد هذه التطبيقات التي تحظى بإقبال كبير، مع توفيره للعديد من الميّزات المرافقة مثل الملصقات الطريفة، وتتوفر تشكيلة واسعة من التطبيقات المشابهة الأخرى التي يمكن أن تحل محلّ تطبيق لاين، هذه قائمة بأفضل البدائل المتوفرة.


 

BBM appتطبيق BBM

ربما كنت أحد عشاق هواتف شركة بلاك بيري أيام عزّها، وبالتالي فقد تشعر بالألفة عند استخدامك لتطبيق BBM الذي توفره بلاك بيري على أنظمة الأجهزة الذكية، صحيح أن بدايته لم تكن مثالية، إلا أن التطبيق أصبح يقدم أداءً في المستوى، إذ أن ميزة مكالمات الفيديو التي تتيح لمستخدمي التطبيق التواصل مع بضعهم البعض عبر الفيديو، تعمل كما ينبغي، لذا لن يواجه المستخدمون غالبًا مشاكل في إجراء مكالماتهم المرئية مع أحبائهم عبر هذا التطبيق، لكن المنافسة تبقى مستعِرة حاليًّا بين التطبيقات الأخرى التي تقدم نفس الخدمة.

Android-Download

ios-Download


 

Hangouts app Androidتطبيق Hangouts

جاء تطبيق Hangouts من جوجل لينافس تطبيق FaceTime المعروف الخاص بشركة آبل، ويعتبر تطبيق Hangouts بالفعل أحد أشهر تطبيقات التواصل المتوفرة على أندرويد، كونه يوفر مرونة عالية، بتوفيره كذلك لإمكانية اعتماده كتطبيق الرسائل النصية القصيرة إلى جانب توفيره لخدمة المكالمات الصوتية والمرئية كذلك، مع إمكانية إجراء مكالمات مرئية جماعية مع مستخدمين يصل عددهم إلى 10 مستخدمين في نفس الوقت، كما أنه يتوفر على منصات عدة، ما يتيح اتصال زيدٍ من هاتفه وردّ عمرٍ من حاسوبه. ويتوفر تطبيق Hangouts مجانًا مع توفر العديد من أجهزة أندرويد عليه بشكل افتراضي.

Android-Download

ios-Download


 

IMO appتطبيق IMO

يعتبر تطبيق IMO أحد تطبيقات مكالمات الفيديو المميزة، حيث يوفر عددًا من الميّزات إلى جانب الميزة الرئيسة، فرغم توفره على نظامي أندرويد وiOS فقط، إلا أنه يقدم مكالمات ومحادثات مشفّرة، ميزة مشاركة الصور والفيديوهات مع جهات الاتصال، بالإضافة إلى ملصقات يمكن استخدامها في المحادثات. ويخرج تطبيق IMO من سباق تطبيقات مكالمات الفيديو التي تدعم الحواسب –مثل Hangouts، لكن من الواضح أنه موجه في المقام الأول للجمهور الناشئ الذي يعتمد بشكل أكبر على الأجهزة المحمولة، كما أن الميّزات التي يوفرها مثل الملصقات ومشاركة الصور تجعله أنسب لهذه الشريحة.

Android-Download

ios-Download


 

Google Duo app Androidتطبيق Google Duo

تطبيق Google Duo هو ثاني تطبيق مكالمات فيديو خاص بجوجل في هذه القائمة، حيث يبدو أن جوجل تسعى للتركيز من خلال هذا التطبيق على تجربة استخدام أسهل على مستوى هذه التطبيقات، إذ أن التطبيق بنفسه سواء من حيث الواجهة أو طريقة الاستخدام، يعتبر بسيطًا للغاية، كما أنه عكس معظم التطبيقات الأخرى، لا يتطلب إنشاء حساب جديد، بل يعمل عبر أرقام الهواتف، أي أن المستخدم سيكون بإمكانه التواصل مع جهات اتصاله مباشرة في حال امتلاكهم بدورهم للتطبيق على أجهزتهم.

Android-Download

ios-Download


 

Facebook Messenger app Windows 10 Mobileتطبيق Facebook Messenger

أحد الخيارات السهلة الأخرى هو تطبيق Facebook Messenger، والسبب الذي يدفعنا لوصفه بالخيار السهل هو الانتشار المُهول لشبكة فيس بوك وتوفر هذا التطبيق ضمن معظم الهواتف الذكية، ما يجعل المستخدمين في غنى عن تنصيب تطبيق آخر من أجل مكالمات الفيديو، خصوصًا وأن هذا الانتشار يؤثر كذلك على تواجده ضمن أجهزة جهات الاتصال التي يود المستخدم التواصل معها. ويوفر التطبيق عددًا من الميّزات الأخرى مثل المحادثات، الملصقات، وغيرها. مع ذلك، فإن خيارات أخرى قد تكون أفضل لمن يفضل المحافظة على خصوصيته بشكل أكبر أو عدم امتلاكه في الأصل للتطبيق ضمن هاتفه.

Android-Download

ios-Download

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً