Please assign a menu to the primary menu location under menu

تطبيقات الهواتف الذكية التي يستخدمها وينصح بها فريق موقع أبو عمر التقني

تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيقات الهواتف الذكية أصبحت ركيزة هامّة ومن أساسيات حياتنا اليومية، فهناك مئات التطبيقات تُنشر بشكل يومي منها المجاني ومنها المدفوع وهذا الطرح الكبير يجعلنا بالفعل في حيرة من أمرنا لاختيار الأفضل وعدم إضاعة وقتنا وأموالنا في تنصيب تطبيقات قد لا تكون على مستوى تطلعاتنا أو قد تكون مُهمّة إلّا أنها لا تُناسبنا.

اليوم واستمرارًا لمسيرتنا القائمة على مبدأ ايصال المنفعة لمُتابعينا الأعزاء ومُشاركتنا لهم أحببنا كفريق موقع أبو عمر التقني طرح أهم التطبيقات التي نستخدمها نحن على هواتفنا الشخصية ولماذا ننصحكم بها، فكونوا معنا..

عبد الرحمن محمد – تطبيق Duolingo

من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لتعلم اللغات

بسؤالنا للزميل عبد الرحمن محمد عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

من تطبيقات الهواتف الذكية التي أستخدمها على نحو منتظم (بصرف النظر عن تطبيقات الدردشة) هو Duolingo الذي يوفر وسيلة سهلة وبسيطة وممتعة لتعلم أساسيات أي لغة جديدة، فهناك أكثر من 25 لغة يمُكن تعلمها بشكل مجاني، من بينها الانجليزية والالمانية والفرنسية والسويدية بالنسبة لمتحدثي اللغة العربية.

وعلى الرغم من وجود تطبيقات كثيرة على المتجر وتقوم بنفس المهمة تقريبًا، إلا أن هناك عدة أسباب جعلتني متمسكًا بهذا التطبيق المميز، دعوني أسردها لكم في نقاط:

  • لتجنب التكاسل في متابعة التعلم، يحث تطبيق “دولينجو” المستخدم على حضور درس واحد يوميًا للوصول إلى أعلى رقم يمكن تحقيقه من عدد أيام “الحماسة”، وفي حال التوقف عن حضور أي درس لمدة 24 ساعة، تعود أيام الحماسة إلى صفر. وبالتالي إذا حافظت على التعلم لمدة 20 أو 30 يومًا، لن ترغب في التوقف عن التعلم، وإلا ستعود إلى الصفر. وكنوع من الدعم، يمكنك تفعيل خاصية “الضِعف أو لا شيء” للحصول على جائزة من التطبيق إذا حافظت على حماستك لسبعة أيام متواصلة. وهذه طريقة واحدة من الطرق الناجحة التي يتم استعمالها لجعل المستخدمين يترددون على التطبيق بشكل يومي.
  • تعدد أشكال التمارين عنصر آخر يضاف إلى مميزات التطبيق. بدءً من تمارين الترجمة، وتمارين الاستماع وليس انتهاءً بتمارين التحدث. كلها تمارين مسلية وممتعة، فلا نية للشعور بملل أثناء التعلم، بل ستشعر وكأنك تمارس احدى الألعاب. ولا يهم إذا كانت هذه هي المرة الاولى التي تتعلم فيها اللغة أو لديك سابق معرفة عنها، فالتطبيق يتدرج في التعليم من مستوى المبتدئين، إلى المستوى المتوسط، وصولًا للمستوى المتقدم.
  • يمكن إنشاء حساب شخصي على التطبيق لتكوين صداقات مع أشخاص آخرون يتعلمون اللغة التي تتعلمها والاحتفاظ بعمليات التقدم والمناهج التي تتعلمها، بحيث يمكنك مواصلة التعلم من حيث توقفت من أي مكان بغض النظر عن الجهاز المستخدم، فالتطبيق يدعم جميع أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف، بجانب الموقع الرسمي له على الانترنت. كما أنه تطبيق مجاني.

بشكل عام، وبفعل تجربتي، Duolingo هو أفضل تطبيق يُمكن أن تلجأ إليه عند الرغبة في تعلم لغة جديدة، أو تحسين مهاراتك في اللغات التي تتقنها بالفعل. وبجانب المميزات التي تم ذكرها باختصار، ستكتشف بنفسك حفنة من المزايا الرائعة التي تهدف إلى الحصول على جودة عالية من التعلم.

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويدمتجر آب ستور للآيفون)

مهند داود – تطبيق Eye Care Plus

بسؤالنا للزميل مهند داود عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

تطبيقات الهواتف الذكية

نظراً لأنني أعمل لساعات طويلة على الحاسب الشخصي، فهذا يعني أن عليّ إيجاد بعض الوسائل الفعالة للحد من الآثار السلبية لهذه الممارسة.

فمثلاً الذهاب للمشي لمسافات طويلة وممارسة كرة القدم (طبعاً لا أقصد فيفا أو بيس بل في الواقع الطبيعي) هي إحدى النشاطات الدورية التي تمكنت من إضافتها ضمن برنامجي الأسبوعي للحد من آثار الجلوس. لكن ماذا عن التحديق في الشاشة لساعات طويلة من اليوم؟

حسناً، تطبيق Eye Care Plus هو أحد التطبيقات الرائعة التي تساعدك لتحسين الرؤية، صراحة لم أكن متحمساً للتطبيق قبل تنزيله على هاتفي لكن بعد التجربة وجدت فعلاً أنه من أفضل التطبيقات التي يُمكن استخدامها في هذا المجال.حيث يوفر التطبيق مجموعة من التمارين المخصصة بحسب مشاكل الرؤية لكل فرد أو لمجرد إجراء تمارين دون وجود مشكلة معينة مثل استرخاء العين وإراحتها.

فبداية يقوم المستخدم بتحديد المشاكل التي يعاني منها أو الدافع لاستخدام التطبيق بعدها سيتم إنشاء البرنامج اليومي للمستخدم والذي يتضمن عدة تمارين للعين.

يتيح التطبيق تقسيم التمارين اليومية على فترات الفراغ لدى المستخدم طوال اليوم مع إمكانية تلقي إشعارات عند وقت التمرين.

وبخلاف التمارين اليومية، فإن التطبيق يوفر مجموعة من النصائح المختلفة للمحافظة على صحة العين، مثل النصائح المتعلقة بالتغذية وتأثيرها على العين بالإضافة إلى بعض الحقائق والأرقام حول العين.

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويد)

معاذ محسين – تطبيق Anchor

من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لإنشاء البودكاست

أما عند سؤالنا الزميل معاذ محسين عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيق Anchor يقدم طريقة سهلة جداً لإنشاء البودكسات مجاناً وكذلك توزيعه في أي مكان تريده بنقرة زر واحدة مثل نشره على Spotify أو آبل بودكاست.

يُمكنك تسجيل البودكاست الخاص بك من أي مكان، أو استيراد الصوت الموجود مسبقاً وإنشاء عدد غير محدود من حلقات البودكسات، كما يُمكنك التسجيل عن بعد بسهولة مع المدربين والضيوف، بغض النظر عن مكان تواجدهم.

يقدم التطبيق أدوات لتتبع الأداء باستخدام تحليلات وإحصائيات أساسية، إلى جانب أدوات لتحرير التسجيلات الخاصة بك مناسبة للعمل على الهواتف ومصممة خصيصاً لبرامج البودكسات.

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويدمتجر آب ستور للآيفون)

مشعل الحمادي – تطيبق Keep

من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لحفظ الملاحظات

أما عند سؤالنا مؤسس الموقع الزميل مشعل الحمادي عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

google_keep

أفضل تطبيق أستخدمه وأنصح به بشدّه هو Google Keep فهو تطبيق بسيط ورائع ويعمل على ما يلي:
. يمكنه حفظ جميع ملاحظاتك بشكل سريع
. بإمكانك عمل منبه لمُهمّة أو ملاحظة مُعينة
. بإمكانك تسجيل ملاحظة صوتية من خلاله، وكذلك تسجيل ملاحظة مكتوبة
. بإمكانك مشاركة الملاحظات مع الآخرين بسهولة
. بإمكانك أرشفة الملاحظات القديمة
. جميع الملاحظات تكون محفوظة عبر الخدمة السحابية

باختصار هو تطبيق رائع، ولعلّ أهم ميزاته أن جوجل وفرته لجميع المنصات (هواتف أندرويد – هواتف آيفون – الأجهزة اللوحية – أجهزة الحاسب بكافة أنظمة تشغيلها).

تلميح: أقوم في الوقت الحالي بكتابة ملاحظة خلال وجودي في العمل، وسأقوم في وقت لاحق بتنسيقها وتحريرها من المنزل!

كذلك من الميزات الجميلة التي يوفرها التطبيق هو إمكانية حفظ تغريدة أو مقطع يوتيوب أو رابط موقع الكتروني بكل بساطة وبكبسة زر، والأجمل من ذلك فالتطبيق مُرتبط بحساب بريدك الالكتروني الخاص وبالتالي لن تشغل بالك من ضياع ملاحظاتك.

من الميزات التي لاحظتها كذلك من خلال استخدامي للتطبيق أنه عند كتابة وتحرير ملاحظة معينة على عدة منصات مُختلفة فإنه يعرض عليك آخر نسختين لتختار أيهما ترغب بحفظها.

باعتقادي فإن تطبيق Keep من جوجل تغلب على جميع تطبيقات تدوين الملاحظات نظرًا لسهولة استخدامه وتوفره.

تنزيل تطبيق Google Keep لكافة الأنظمة 

يونس الزرهوني – تطبيق Pocket

من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية للأخبار والمقالات

أما عند سؤالنا الزميل يونس الزرهوني عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

تطبيقات الهواتف الذكية

من بين أول التطبيقات التي أُثبتها عند الحصول على هاتف جديد وغالباً ما يحتل موضعاً ضمن القائمة الرئيسية هو تطبيق Pocket.

التطبيق قمنا بمراجعته مسبقاً وهو عبارة عن أداة لحفظ المحتوى من الإنترنت للاطلاع عليه لاحقاً بدون الحاجة إلى اتصال.

وبالإضافة إلى مهمته الرئيسية الرائعة يتميز التطبيق بتصميم أنيق وسهولة التصفح كما أنه مدمج في عدد كبير من التطبيقات الأخرى من أجل تسهيل إرسال المحتوى.

يتوفر للتطبيق إضافات لمتصفحات الحاسب كذلك والتي تُساهم ببساطة في عملية حفظك لأي مقالة أو صفحة ويب أعجبت بها والعودة إليها لاحقًا من خلال حاسبك أو هاتفك، وبإمكانك البحث عن هذه الإضافات ببساطة من خلال متاجر المتصفحات كجوجل كروم وفايرفوكس.

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويدمتجر آب ستور للآيفون)

علي قاسم – تطبيق Snapseed

من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لتحرير الصور

أما عند سؤالنا الزميل علي قاسم عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

snapseed

عندما يكون العنوان أفضل تطبيقات الهواتف الذكية فسيتبادر إلا ذهننا العشرات من التطبيقات التي يستخدمها معظمنا على هواتفهم الذكية مثل تطبيق فيسبوك، مسنجر، واتساب، تويتر، انستقرام، SHAREit، والعديد من التطبيقات الشعبية الأخرى.

ولكن أردت المشاركة اليوم بتطبيق مختلف نوعاً ما وهو تطبيق Snapseed الذي يعتبر الأفضل في مجال تحرير ومونتاج وتعديل الصور على مدار السنوات السابقة، والذي تعود ملكيته الآن إلى شركة جوجل.

تطبيق Snapseed سهل الاستخدام ومتكامل ومناسب للهواتف الذكية وأجهزة التابلت ويقدِّم مجموعة رائعة من الأدوات التي ستخدم صورنا وتعالجها لتصبح بجودة رائعة، مثل الفلاتر والفرش والتأثيرات إلى جانب الأدوات الأساسية للتحرير مثل الاقتصاص والتدوير والتعديلات الانتقائية وتحرير النصوص والإطارات وضبط الصور.

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويدمتجر آب ستور للآيفون)

سامر الحافظ – تطبيق AirDroid

أما عند سؤالنا الزميل سامر الحافظ عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

عملية تبادل عشرات الملفّات يوميّا بين هاتفك الذكي وحاسبك المكتبي أو المحمول قد تكون متعبة بشكل كبير وخاصة مع استخدام كيبل USB في حال توفّرها.

لن أقول لك أن تطبيق AirDroid سيكون خير معين لك في هذه الأوقات الصعبة والتي تريد نقل ملف ما من هاتف الذكي إلى حاسبك ولا تملك وصلة USB، بل ثق تمام أنّك لك تستطيع الاستغناء عنه يوميّا.

يعدّ تطبيق AirDroid واحداً من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية التي تمنحك خيارات كبيرة في التحكّم بخصائص عديدة ضمن هاتفك الذكي من خلال متصفح الانترنت على حاسبك بشكل مباشر.

تستطيع تبادل الملفّات بين هاتفك والحاسب، تلقّي الإشعارات، إرسال الرسائل والكثير من الميّزات التي سأتركها لتكتشفها بنفسك.

شخصيّا استخدم التطبيق بشكل لرئيسي لتبادل الملفّات بين حاسبي وهاتفي الذكي من خلال شبكة لاسلكية سواء في منزلي أو أينما ذهبت فلا حاجة لاستخدام كيبل USB في كلّ مرّة، كل ما تحتاجه هو أن يكون هاتفك والحاسب متّصلين بشبكة واحدة.

تلميح: تطرّقت لهذه الخاصيّة المميزة في التطبيق ضمن مقالة كيف تنقل ملفاتك بين هاتفك وحاسبك عبر تطبيق AirDroid

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويدمتجر آب ستور للآيفون)

ياسين الشريك – تطبيق Pocket

أما عند سؤالنا الزميل ياسين الشريك عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه فقد اختار كذلك تطبيق Pocket وكانت إجابته كالآتي:

قد يكون تطبيق Pocket تطبيقًا غنيًّا عن التعريف، لكنه التطبيق الخدمي الوحيد الذي أرى أنني أستخدمه بكثرة، ويعتبر إلى جانب MX Player من تطبيقات الهواتف الذكية التي أنصبها فورًا على جهازي في حال لم يتوفر عليها الجهاز بالفعل.

ولعل اعتمادي على تطبيق Pocket بشكل كبير يرجع إلى كوني أقضي وقتًا أطول على الحاسوب، حيث تصادفني العديد من المقالات التي أود قراءتها لكني لا أكون في مزاج مناسب لقراءتها أو يكون المقال طويلًا للغاية ولا يسعني الوقت لقراءته، لذا بنقرة زر أنقله إلى Pocket حتى لا أفقد المقال أولًا، وحتى يتسنى لي تذكره على الأقل وقراءته عندما أكون متفرغًا على هاتفي من خلال تطبيق Pocket الذي يتيح بعد مزامنة المقالات المحفوظة قراءتها دون اتصال، وهي ميزة إضافية بالنسبة لي.

أنس البحاح – تطبيق Google Calendar

أما عند سؤالنا الزميل أنس البحاح عن تزويدنا بنصيحته حول تطبيق يستخدمه كانت إجابته كالآتي:

google_calendar

كثيرة هي تطبيقات الهواتف الذكية المفيدة وإذا حصرتها ضمن أكثر تطبيقاتي استخدامًا فقد تتعجبون لإبلاغكم أنه تطبيق التقويم من جوجل!

أستخدم تطبيق Google Calendar بكثرة ضمن هاتفي الذكي ليس بغرض الاطلاع على التقويم فحسب وإنما لجدولة وتنظيم المواعيد بكل سلاسة وسرعة وكذلك جدولة المهام الأساسية. يوفر تطبيق التقويم من جوجل ميزات عديدة تتمثّل من وجهة نظري بما يلي:

. تجربة استخدام رائعة، بسيطة وسريعة
. مُزامنة مُباشرة بين تطبيق الهاتف الذكي وموقع التقويم التابع لجوجل على الحاسب، وهذا الأمر يوفر ديناميكية عالية في الاستخدام
. إمكانية استعراض التقويم بين أكثر من حساب (كل حساب مرتبط ببريد الكتروني، وبإمكانك إنشاء أكثر من حساب على البريد الواحد)
. إضافة مهام ومواعيد وخيارات واضحة بخصوص طريقة التذكير
. ببساطة يُذكرني التطبيق بالأيام المهمة (الأعياد والمُناسبات) وكذلك أعياد ميلاد زملائي وعائلتي بشكل تلقائي (كونه مُرتبط ببريدي الالكتروني)

تنزيل التطبيق (متجر جوجل بلاي للأندرويدمتجر آب ستور للآيفون)

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!