أي معالج تختار Intel أو AMD ؟ سهّلنا عليك المهمة في هذه المقارنة الشاملة

أي معالج تختار Intel أو AMD ؟ سهّلنا عليك المهمة في هذه المقارنة الشاملةأي معالج تختار Intel أو AMD ؟ سهّلنا عليك المهمة في هذه المقارنة الشاملة

بالتأكيد تُعتبر عملية شراء حاسب شخصي أو جهاز كمبيوتر ليست مهمة سهلة ببساطة. حيث تتوافر قائمة لا نهائية من المكونات والمعايير الواجب أخذها بالاعتبار، وإنَّ احدى أهم هذه المعايير هي وحدة المعالجة المركزية وهي ما نرمز لها CPU وبشكل أقصر وأوضح هي المعالج. المعالج هو جزء هام لا يتجزأ من الحاسب، وهو من يدير كافّة العمليات ويُعتبرُ دماغ نظام التشغيل.

وكما هو الحال بالنسبة إلى بطاقة الرسوميات والمنافسة بين شركتي AMD و Nvidia، فإنَّ هنالك معركة شرسة في صناعة وحدة المعالجة المركزية بين المصنعَين الرئيسيين الأساسيين لها وهما: AMD و Intel.

 Intel أو AMD


السعر

جرت العادة أن تكون معالجات AMD أرخص من ناحية السعر ولكن ذلك كان صحيحاً لأن الفريق الأحمر (AMD) قدم أفضل ما لديه في حقل الحواسيب المنخفضة الأداء.

أما الآن فقد أثبتت معالجات Ryzen أنَّ AMD تستحق الحضور في الحواسيب عالية الأداء وبشكل غريب انقلبت المعايير، فالآن تسيطر انتيل على قسم المعالجات منخفضة الأداء ذات الميزانية المحدودة من خلال معالجها MSRP Pentium G4560 بسعر 64$ الذي يقدم أداء أفضل بكثير من معالج AMD MSRP A12-9800 بسعر 110$.

وأيضاً في المعالجات متوسطة الأداء تمتلك Intel أفضلية بسيطة في شرائح الجيل الحالي عبر تقديمها معالجات الجيل الثامن Coffee Lake Core i3-8100T بسعر منخفض 117$.

ومع ذلك فإن كلا نوعي المعالجات AMD و Intel تباع بنفس السعر تقريباً في المعالجات منخفضة الأداء ولكن عندما يتجاوز سعر المعالج قيمة 200$ تصبح الأمور أكثر تعقيداً فالمعالجات عالية الأداء من Intel تتنوع لتحتوي من 4 حتى 18 نواة ضمن الشريحة بينما قد تتضمن شرائح AMD حتى 32 نواة.

وبالتالي يوجد تفوق بسيط في السعر لمعالجات AMD الرائدة على انتيل حتى الآن، وكمثال واضح يُباع معالج AMD Ryzen Threadripper 2990WX بسعر 1800$، بينما معالج انتيل Core i9-7980XE بسعر 2000$، لكن معالج AMD يحوي ضعف عدد النوى تقريباً.

 

معالجات Intel أو AMD


الأداء

إن كنت تريد الأداء الأفضل دون النظر إلى السعر اتجه نحو Intel، ليس فقط لأن صانع الشرائح Santa Clara قد حصل على تصنيف أفضل في معايير CPU، بل لأن معالجات Intel تصدر حرارة أقل فضلاً عن أنَّ تصنيف TDP (نقطة التصميم الحراري) أقل في جميع المجالات.

ومن ناحية أخرى شركة AMD تفتخر بأنها تركز على زيادة عدد النوى في معالجاتها. على الورق هذا يمكن أن يجعل من شرائح AMD أسرع من Intel، لولا أنها تملك سلبية كبيرة حول كيفية تبديد الحرارة.

إنَّ عملية تبريد معالج Intel بسيطة نوعاً ما، بينما AMD تضع أكبر عدد ممكن من الشرائح والنوى في وحدة المعالجة المفردة وبالتالي تميل لأن تعمل مع حرارة أكثر مما يستدعي إيجاد حلول تبريد مكلفة.

على سبيل المثال خذ معالج AMD FX 9590 ذو 259$، والذي يعمل ضمن تردد 4.7GHz أو 5GHz وهو ثماني النوى، أي ضعف عدد النوى الموجودة في معالج Core i7-6700K من Intel. لكن وفقاً لاختبارات PCMark فإن معالج Intel لا يزال يتفوق فيما يتعلق بالأداء الإجمالي.

وبالرغم أنَّ معالج AMD يملك سرعة تردد أكثر تقنياً كما يمكن أن نفترض من ازدياد عدد النوى. إلا أنَّ سرعة التردد لا تعني الكثير عندما يكون الأمر يتعلق بتنفيذ المهام التي تتطلب المزيد من الجهد من قبل المعالج.

ومع ذلك لا يوجد تفوق واضح لمعالجات انتيل فقد أثبتت أحدث الاختبارات 2018 أن AMD هي خيار أفضل عندما يتعلق الأمر بالرسومات المتكاملة وتنفيذ العديد من المهام في وقت واحد، لكن لا يزال يرى الكثير من الخبراء تفوق واضح لمعالجات انتيل في الألعاب مع بطاقات الرسوميات المنفصلة.

أداء معالج Intel أو AMD


الجرافيك

إن كنت تستخدم حاسبك للألعاب أو برامج التصميم الضخمة فمن الأفضل لك استخدام بطاقة رسوميات منفصلة بدلاً من الاعتماد على بطاقة رسوميات مدمجة مع المعالج. وذلك بالرغم من أننا وصلنا مؤخراً إلى مرحلة نجد فيها المعالج المتكامل مع بطاقة رسوميات مدمجة يأتي بقوة كافية للسماح بوجود العاب ضخمة تعمل على الحاسب مثلMiddle Earth  Shadow of War.

عندما تقوم بوصل المعالج لديك مع وحدة رسوميات جيدة منفصلة AMD أو نيفيديا، فإن انتيل هو الخيار الأفضل. وفي هذه الحالة استخدام Intel Core i3 أو Core i5 بدلاً من AMD يمكن أن يصنع فارق جيد بعدد اطارات الصورة في الثانية داخل لعبة كبيرة أو برنامج ضخم. ولكن عندما تملك وحدة رسوميات مدمجة فإن معالجات AMD مثل AMD’s Radeon تقدم أداء أفضل من معالجات Intel وتعتبر رائعة للألعاب المتوسطة والأقل كثافة بعدد الإطارات.

هنا لا يوجد فائز واضح بالنسبة للرسوميات، فالدراسات تقول أنَّ AMD خيار أفضل بالنسبة لبطاقة الرسوميات المدمجة والمتكالمة، في حين أنَّ Intel تعمل بشكل أفضل عندما تجمع مع وحدة رسوميات منفصلة GPU.

رسوميات Intel أو AMD


رفع تردد التشغيل

عند شراء وحدة معالجة فقط تكون غالباً محدودة ضمن سرعة تردد محددة يعمل ضمنها ويجب أن تتوافق مع اللوحة الأم. لكن بعض شرائح المعالجات غير محدودة وتسمح بسرعات تردد أعلى من المنصوح بها من المصنع، مما يعطي المستخدم المزيد من الحرية بشأن كيفية استخدامها.

وستقوم كلا الشركتين بإبطال أي ضمان أو كفالة إن استخدمت المعالج بعد رفع سرعته للحد الأقصى أي التردد الأعلى، فكمية الحرارة الناتجة ستكون كبيرة ويجب الحذر كثيراً.

وكأمثلة لذلك معالج انتيل i7-8700K يمكنه العمل بتردد توربو 4.7GHz مقابل تردد 4.2GHz لمعالج Ryzen 7 1800X لكن إن كان حاسبك يستخدم تبريد النيتروجين السائل يمكنك الحصول على تردد 6.1GHz مع وحش انتيل 18Core i9-7980XE.

وبالتالي تبقى شرائح Intel الغير محدودة متوفرة وهي ذات سرعة رائعة، بينما نظائرها AMD توفر خيارات واسعة من حيث رفع التردد.

تردد عمل Intel أو AMD


التوافر والدعم

المشكلة الأكبر لمعالجات AMD هي نقص الدعم لها من قبل بعض مكونات الحاسب نتيجة اختلاف طرق التبريد والمقابس. وخاصةً اللوحة الأم التي إمَّا أن تدعم شرائح AMD أو Intel نتيجة اختلافات المقابس بينهم. ونجد أنَّ اللوحات الأم التي تدعم معالجات AMD قليلة جداً. بينما هناك المزيد من خيارات اللوحات الأم التي تضم مآخذ لمعالجات Intel.

مقابس Intel أو AMD



الخلاصة:

في نهاية المطاف يتبين لنا أنّه ما من نوع معالجات له أفضلية مطلقة على النوع الآخر، وإنَّ اختيار وحدة المعالجة المركزية CPU “المعالج” يعود إلى نتاج الخبرة الشخصية والبحث العميق لما هو متوفر ضمن متطلبات ما نريد وهذا الجدول يلخص نتاج مقالتنا:

معالجات شركة Intel مناسبة جداً لمن لا يضع حدود على ميزانيته، ويهتم بالأداء على حساب السعر، ولمن يستخدم بطاقة رسوميات منفصلة ويعمل على الألعاب والبرامج الضخمة.
معالجات شركة AMD مناسبة جداً لمن يريد استخدام بطاقة رسوميات مدمجة، ولمن يفضل المعالجات ذات مجال ترددات غير المحدودة، ولمن يستخدم الحاسب لأجل البرامج والألعاب الصغيرة والمتوسطة.

راجع أيضاً:

مقارنة بين معالجات انتيل Core i7 و Core i9 الجيل الثامن

مقارنة معالجات انتيل الجيل الثامن والسابع: Kaby Lake Refresh أسرع بكثير

كل ما تريد معرفته عن معالجات الجيل الثامن من انتيل

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية