نظرة حول كاميرا كانون EOS-1D X Mark II الجديدة

نظرة حول كاميرا كانون EOS-1D X Mark II الجديدةنظرة حول كاميرا كانون EOS-1D X Mark II الجديدة

تعتبر كاميرا كانون EOS-1D X Mark II الطراز الأرقى والأحدث من كاميرات كانون، وتأتي بتحديثات ملحوظة عن اصدار 1D X الأصلي ومنها نظام التركيز التلقائي الذي يغطي منطقة أوسع من الصورة، وتحسين جيد للتركيز في وضع Live View، وتسجيل فيديو 4K.

التصميم

كاميرا كانون EOS-1D X Mark II مطابقة تقريباً لسابقتها في الهيكل الخارجي. وهي كاميرا ذات حجم كبير وهيكل صلب من المغنيزيوم المقاوم للغبار. تأتي بأبعاد 6.6*6.2*3.3 انش وتزن 3.4 باوند دون العدسة. كما أنَّها لا تحوي فلاش مدمج ولكن تملك جهاز استقبال GPS في هيكلها، والذي يقوم بإضافة بيانات الموقع الى الصور.

تصميم كاميرا كانون EOS-1D X Mark II الجديدة

كاميرا كانون EOS-1D X Mark II تملك أيضاً بطارية كبيرة تكفي لقرابة 1210 صورة، وعدسة مشاهدة بصرية كبيرة مع معدل تكبير ×0.77، وعندما نقوم بتغيير الإعدادات تظهر لنا طبقات شفافة تتيح الوصول بسهولة إلى نمط التصوير ونمط drive وتوازن الأبيض ووضع التركيز، كل ذلك دون أن نبعد أعيننا عند العدسة.

إعدادات التعرض وعدد الصور الموجودة على بطاقة الذاكرة تُعرض في شريط أسفل العرض البصري. كما يوجد شاشة LCD إلى يمين الصورة تعرض مستوى تعويض EV وعدد اللقطات المتاحة في التصوير المؤقت وصيغة الملف النشطة ومؤشر عمر البطارية. تصحيح Diopter أيضاً موجود وهناك غطاء مدمج لمنع الضوء من الدخول عبر العدسة عند القيام بتصوير ذو تعرض طويل.

يوجد أربعة أزرار في مقدمة الهيكل، اثنان منها قريبة ليدك اليمنى عند التصوير أفقياً أو عمودياً. وبشكل افتراضي الزر العلوي ينشط نقطة AF المسجلة وانخفاض التوقفات في العدسة لمعاينة عمق المجال. الزر الآخر الوحيد على المقدمة هو لأجل تحرير العدسة.

يوجد ثلاثة أزرار على الصفيحة العلوية إلى يسار العدسة، الأمامي منهم لتحديد النمط ويخدم هدف مفرد، بينما الأزرار الأوسط والخلفي لها فعل مزدوج لنمط Drive / Flash والقياس / تعويض الفلاش، وإلى يمين العدسة البصرية يوجد أزرار تنشط شاشة LCD وتضبط توازن الأبيض ومستوى تعويض EV وISO.

أداء كاميرا كاميرا كانون EOS-1D X Mark II

كانون وضعت أيضاً مفتاح الطاقة في الخلف، بينما مآخذ بطاقات الذاكرة تأتي محمية بقفل، الأول منها يقبل بطاقة CompactFlash والثاني يدعم صيغة بطاقة CFast الحديثة، وبالرغم من المظهر المماثل إلى أنَّ البطاقات تستخدم واجهة بيانات مختلفة لذا عليك أن تكون حذراً في اختيار المأخذ الصحيح.

جميع المنافذ تقع على الجانب الأيسر، وهي تتضمن  موصل تحكم سلكي، ومنفذ ايثرنت والميكروفون وتزامن PC وبطاقة min HDMI و micro USB 3.0. أيضاً البطارية يمكن إزالتها على الجانب الأيسر، كاميرا كانون EOS-1D X Mark II تأتي مع بطارية مفردة وشاحن كبير ويمكنك استخدام البطارية القديمة على الكاميرا الجديدة لكن معدل الاطارات الأقصى سوف ينخفض إلى 12 اطار في الثانية.


الأداء والتركيز التلقائي

كاميرا كانون EOS-1D X Mark II أكثر من رائعة من حيث السرعة فهي تبدأ وتركز وتصور في 0.5 ثانية فقط، وتؤكد التركيز في حوالي 0.1 من الثانية في الإضاءة الساطعة و0.3 ثانية في الإضاءة العاتمة.

عند التصوير بالعدسة البصرية فالمشاهد تصل حتى 14 اطار في الثانية مع تركيز وتعرض. عند الاقتران ببطاقة Lexar 540MBps CFast 2.0 يمكنها أن تبقى على نفس الوتيرة. إن كنت تصور بصيغة JPG يمكنك التصوير لفترة أطول ومع امكانية اضافة أكثر من 2000 صورة في التخزين المؤقت، وليس عليك أن تقلق حيال استعداد الكاميرا للتصوير.

أداء كاميرا كاميرا كانون EOS-1D X Mark II

تتميز أيضاً كاميرا كانون EOS-1D X Mark II بنظام تركيز تلقائي 61 نقطة مثل سابقتها لكن بشكل مطوَّر. وتعطيك راحة في تحديد مكان ونقط التركيز، ويمكنك أيضاً ضبطها لتعيين نقطة التركيز بشكل تلقائي وهنا يأتي دور نظام Canon Intelligent Tracking and Recognition إذ أنَّ هذه الكاميرا تلاحظ تلقائياً الكائنات المتحركة في الصورة.

نظام التركيز مخصص جداً وهناك ستة إعدادات رئيسية، الأول هو الافتراضي ومصمم للتعامل مع أنواع مختلفة من المشاهد، الثاني يتابع الكائنات ويتجاهل العقبات التي تظهر، الثالث يقوم بالعكس له أولوية الكائنات التي تدخل الصورة فجأة، الرابع مثالي للكائنات التي تسرع أو تبطئ أثناء الحركة والخامس يتابع الكائنات التي تتحرك بطريقة متقطعة والسادس يضبط للكائنات التي تغير كلاً من السرعة والاتجاه.

شاشة كاميرا كاميرا كانون EOS-1D X Mark II


جودة الصورة والفيديو:

تملك نطاق ISO من 100 إلى 51200 مع اعدادات توسيع متاحة 102400و 204800 و 409600. وللحصول على أكبر افادة من الكاميرا ضمن ISO عالية عليك التصوير في صيغة RAW. علماً أنَّ الصور تأتي ببعض الضجيج تبعاً لقيمة ISO.

بالنسبة إلى الصوت فيتمتع بجودة جيدة لكن مع بعض الضجيج، ويمكنك زيادة أو إنقاص حساسية الميكرفون ومن أجل جودة صوت أفضل فتحتاج الى وصل ميكرفون خارجي.

دقة كاميرا كاميرا كانون EOS-1D X Mark II


السعر:

أعلنت كانون عن كاميرا كانون EOS-1D X Mark II بسعر 5999$ (وفقاً لمتجر أمازون)، وقد تتوافر في بعض البلدان العربية بأسعار أعلى بقليل.



ونترككم الآن مع هذا الفيديو الرائع لها:

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً