بالفيديو | خذ غفوّة في سيارتك ودعها تقود نفسها بنفسها!

تعتبر تقنية السائق الآلي المنتشرة حديثاً رائعة جداً ولا سيما إن كانت من شركات كبرى مثل جوجل وتيسلا. وستكون الطريقة الأفضل للقيادة عند اعتماد السيارات ذاتية القيادة وترخيصها في المستقبل.

شركة تيسلا هي إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال وهي بصدد تطوير نسخة نهائية وأكثر تقدماً من برنامجها للسائق الآلي ويمكن القول أن السائق الآلي الحالي هو قيد التجربة وليس إلا نسخة تجريبية. هذا يعني أنه ما زال على السائقين أن يبقوا متيقظين وجاهزين لقيادة السيارة في أي لحظة فلا يمكنهم الاعتماد على السائق الآلي بشكل كلي -ولم نصل إلى هذه المرحلة بعد-.

ولكن هذا بالضبط ما قام به أحد السائقين، نعم لقد نام خلف عجلة القيادة وقام شخص ما بتسجيل هذا الفيديو الذي ندعوكم إلى مُشاهدته في الأسفل:

يظهر في الفيديو أن نموذج سيارة تيسلا S يقوم بالقيادة بشكل كامل في ازدحام مروري بينما يظهر السائق غارقاً في النوم. لحسن الحظ أن السيارة تتحرك ببطء مما يعني أن الحاسوب والبرنامج الآلي يستطيع إيقافها بسرعة إن دعت الحاجة لذلك. وفي حال حصول أمر خاطئ سوف تقوم السيارة بتنبيه السائق، وإن لم يستجب السائق للتنبيه ستقوم بتقليل سرعتها وتفعيل الأضواء الجانبية للسيارة حتى تتوقف على جانب الطريق.

حتى الآن السيارات ذاتية القيادة ليست قانونية وغير مرخصة في بلادنا وبالتالي لا تستطيع أي شركة بيع سيارات ذاتية القيادة وإن كان السائق الآلي لها أفضل من الإنسان في القيادة،

تحذير: مهما كانت سيارتك ذكية وكان السائق الآلي لها متقدماً يجب عليك ألا تغفو أثناء القيادة مهما حصل!

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً