الهواتف الذكية تسيطر على قطاعي الميديا والتسوق عبر الإنترنت

وصل انتشار الهواتف الذكية إلى مستويات قياسية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تم بيع أكثر من 1.4 مليار جهاز خلال سنة 2015 فقط! هذا الانتشار غير المسبوق أثر على عدد من القطاعات وجعل قواعد اللعب فيها تتغير بشكل كبير.

حسب تقرير من comScore فقطاعي الميديا والتسوق من بين أكثر هذه القطاعات تأثّراً، وهذا ما تؤكده الأرقام.

smartphone usage (1)

بالنسبة للميديا، تسيطر الهواتف الذكية على ثلثي القطاع، فـ دقيقتين من كل ثلاث دقائق في قراءة المقالات، مشاهدة الصور،الفيديو… تتم على هذه الأجهزة. حيث ارتفع استهلاك الميديا الرقمية بـ 35% مقارنة بالسنة الماضية، رقمٌ ساهمت فيه الهواتف الذكية بنسبة 92%.

هذه الأرقام جعلت من قطاع الأجهزة الذكية فرصة كبيرة لصانعي المحتوى، فبالنسبة لكل موقع من مواقع وقنوات البث الألف الأولى في العالم، يصل معدل الزوار شهرياً إلى 16.8 مليون، 11.3 مليون يستخدمون الهواتف الذكية.

بالنسبة لأكثر الهواتف المستخدمة في هذه الأنشطة، فهي الهواتف اللوحية (Phablets) التي يتجاوز حجم شاشتها 5.5 إنش، إذ عرف استخدامها ارتفاعاً بنسبة 334% مقارنة بالسنة السابقة.

smartphone usage (1)

بالنسبة للتسوق عبر الانترنت، فمن 90 مليار دولار التي تم صرفها في هذا القطاع خلال الربع المالي الأخير من سنة 2015، وصلت حصة الأجهزة الذكية إلى 15.6 مليار دولار.

smartphone usage (2)

رغم هذا فلا زال عدد كبير من الأشخاص يفضلون التسوق من خلال الحواسيب، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمبالغ الكبيرة، فأغلب المشتريات من خلال الأجهزة الذكية هي عبارة عن ألعاب ومعدات رياضية.

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.